العدد 4436 - الأربعاء 29 أكتوبر 2014م الموافق 05 محرم 1436هـ

المسرح السعودي يثري مهرجان الصواري بثلاث عروض

المنامة - مسرح الصواري 

تحديث: 12 مايو 2017

أثرى المسرح السعودي فعاليات مهرجان الصواري المسرحي العاشر للشباب الذي يقام على مسرح الصالة الثقافية  بالعاصمة البحرينية المنامة، في الفترة من 18 أكتوبر/ تشرين الأول و لغاية 29 أكتوبر 2014. وشارك المسرح السعودي  بثلاث عروض مميزة من أصل 10 عروض دخلت المسابقة،  مضيفاً للمهرجان نكهة خاصة ورصيداً جماهيرياً إضافيا.

وقدمت المملكة العربية السعودية  في 22 من أكتوبر الجاري  مسرحية (ثقب اوزوني) وهي من تأليف عبدالباقي بخيت، ومن إخراج ماهر الغانم ومن انتاج جمعية الدمام الثقافية. كما قدمت في 24 من أكتوبر مسرحية (شهقة فرح) من تأليف عبدالباقي بخيت، ومن إخراج محمد الحلال، ومن انتاج استدويو الممثل بالمملكة العربية السعودية. وكان جمهور مهرجان الصواري على موعد مساء أمس السبت مع مسرحية ( اين ستهربون) وهي فكرة وسينوغرافيا وإخراج محمد الجراح، ومن إنتاج سعودي أردني مشترك.

المسرحية اعتمدت بشكل كبير على الفضاء المسرحي الذي هيئه المخرج بذكاء على شكل مسرح لعرض الأزياء، من خلال توزيع الجمهور في شكل متقابل على ضفة يمنى واخرى يسرى على خشبة المسرح تتوسطهم سجادة مستقيمة يمر الممثلون خلالها و تمتد من خلف المسرح الى مقدمته حيث توجد كرة أرضية مجوفة في واجهة المسرح.

تبدأ المسرحية بإضاءة متحركة تكشف وجوه الجمهور المتوزع على خشبة المسرح ثم تتعالى أصوات موسيقى طفولية، تستدعي طفلتان إلى وسط المسرح تلعبان ببراءة، إلى أن نسمع تعالي صفارات الإنذار، في هذه الأثناء تعرض الشاشة القائمة في خلفية المسرح صوراً لضحايا الحروب من الأطفال في مناطق عربية مختلفة، ويمر الممثلون بالتزامن مع ذلك على السجادة الممتدة في وسط المسرح وهم حاملين للجثث، التي تستقر في النهاية في مقبرة جماعية وهي تلك الكرة الأرضية التي تتقدم خشبة المسرح.

هذا المشهد تكرر طوال المسرحية.. ممثلون يمرون بخشبة المسرح وهم حاملين لجثث الأطفال التي تستقر في نهاية المطاف بالمقبرة الجماعية، ثم تعاود المسرحية السيناريو من جديد كما بدأت – إضاءة متحركة، موسيقى طفولية، أطفال يلعبون، صفارة إنذار، جثث).

تكرر هذه المشهد 22 مرة وهي بعدد الدول العربية، حيث أراد المخرج تهيئة حال نفسية تتلائم ورسالة العرض للمشاهد مفادها ان مشاهد القتل والدمار وتدمير الأمة العربية تتكرر تباعاً ممزقة دولة تلو اخرى دون ان ينتفض الجمهور العربي ليدافع عن مصيره، وهو الأمر الذي سيؤول في النهاية بان تتحول سائر شعوب المنطقة العربية الى جثث.

 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً