العدد 4436 - الأربعاء 29 أكتوبر 2014م الموافق 05 محرم 1436هـ

عباس يشكر السويد على اعترافها بالدولة الفلسطينية وسط ترحيب رسمي واسع

شكر الرئيس الفلسطيني محمود عباس اليوم الخميس (30 أكتوبر / تشرين الأول 2014) السويد على إعلانها الاعتراف رسميا بالدولة الفلسطينية وسط ترحيب فلسطيني رسمي واسع.

وأجرى عباس اتصالا هاتفيا مع رئيس الوزراء السويدي ستيفان لوفين، مقدما له الشكر على الموقف الذي اتخذته بالاعتراف بدولة فلسطين، بحسب ما أوردت وكالة الأنباء الفلسطينية الرسمية (وفا).

وأعرب عباس عن تقديره الكبير للموقف الذي وصفه "بالتاريخي" الذي اتخذته السويد، معتبرا أنه يخدم عملية السلام.

ونقلت الوكالة عن لوفين قوله، إن بلاده اتخذت هذا القرار من أجل المساهمة في استئناف المفاوضات وفق حل الدولتين.

وبحسب الوكالة، وجه لوفين الدعوة لعباس لزيارة السويد وتم الاتفاق على تحديد موعد في أقرب فرصة.

وكانت وزيرة الخارجية السويدية مارغو فالستروم أعلنت أن حكومة بلادها اعترفت بمرسوم اليوم بدولة فلسطين لتصبح بذلك أول بلد غربي عضو في الاتحاد الأوروبي يتخذ قرارا من هذا النوع.

وسبق أن أعلن لوفين مطلع الشهر الجاري، أن بلاده ستعترف بدولة فلسطين ثنائيا "وفق مبدأ حل الدولتين".

وقال الناطق بأسم الرئاسة الفلسطينية نبيل أبو ردينة في بيان إن قرار السويد "ينسجم مع القانون الدولي خاصة بعد اعتراف الجمعية العامة للأمم المتحدة بدولة فلسطين عضوا مراقبا في الأمم المتحدة عام 2012".

واعتبر أبو ردينة أن القرار السويدي "رسالة لإسرائيل وردا على ممارساتها واستمرار احتلالها للأرض"، مطالبا دول العالم بأن تحذو حذو السويد "بما يساهم بإقامة دولة فلسطين وعاصمتها القدس المحتلة".

ورحبت عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية حنان عشراوي، بقرار السويد الذي وصفته بالشجاع وحق طبيعي وسياسي وقانوني للشعب الفلسطيني.

ودعت عشراوي في بيان صحفي لها، باقي دول أوروبا والعالم إلى الاقتداء بموقف السويد المشرف باعتباره حقا طال انتظاره للشعب الفلسطيني، واستثمارا هاما يصب في مصلحة السلام.واعتبر عضو اللجنة المركزية لحركة فتح مفوض العلاقات الدولية فيها نبيل شعث، قرار السويد بأنه "خطوة رائدة تكرس الحق الفلسطيني ".

وشدد شعث في بيان صحفي، على أن القرار السويدي في غاية في الأهمية، وسيدفع دولا أخرى إلى اتخاذ خطوات مماثلة، متوقعا أن تتخذ إيرلندا وفرنسا وإسبانيا قرارا مشابها .كما رحبت حركة المقاومة الإسلامية "حماس" بالقرار السويدي واعتبرته خطوة في الاتجاه الصحيح.

واعتبرت الحركة في بيان لها، أن القرار السويدي يتطلب مزيدا من الجهود الدولة للوقوف إلى جانب حق الشعب الفلسطيني.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 1 | 1:17 م

      شكرًا للسويد

      لماذا لا تشكر الجامعة العربية السويد على هذا الموقف الشجاع الذي ازعج دولة الكيان الصهيوني ولماذا لا تشكر أيضاً الدول العربية والإسلامية السويد ، يذكرنا هذا القرار الشجاع بالراحل كولت فالد هايم رئيس النمسا الذي كانت له مواقف مؤيدة للقضية الفلسطينية وعانى جراء مواقفه عداء اسرائيل ، وعندما مات نساه العرب واعلامهم .

اقرأ ايضاً