العدد 4437 - الخميس 30 أكتوبر 2014م الموافق 06 محرم 1436هـ

مؤتمر القمة العالمي للابتكار في الرعاية الصحية «ويش» يعقد في فبراير المقبل

عيّن مؤتمر القمة العالمي للابتكار في الرعاية الصحية «ويش»، إحدى المبادرات العالمية التي أطلقتها مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع، الرئيس التنفيذي السابق لهيئة الخدمات الصحية الوطنية في إنجلترا دايفد نيكولسن، رئيسًا لمنتدى التغطية الصحية الشاملة.

يعتبر الولوج إلى الرعاية الصحيّة من أبسط حقوق الإنسان، ولكن حتّى الآن لا يزال أكثر من مليار شخص محرومين من هذا الحق، كما أنّ مئات الملايين من الأشخاص وقعوا في براثن الفقر بسبب تكاليف الرعاية الصحية المرتفعة. وفيما يتضاعف عدد سكان الكرة الأرضية ويزداد التوزيع غير المتكافئ للثروات، تحثّ المؤسسات الدولية على غرار البنك الدولي ومنظمة الصحة العالمية صانعي القرار على إدراج تطوير التغطية الصحيّة الشاملة على رأس سلّم الأولويات.

سيدعم منتدى «ويش» للتغطية الصحية الشاملة صانعي القرار من خلال النظر في المشاكل والتساؤلات الأساسيّة التي يوجهونها فيما يخطون قدماً باتجاه التغطية الصحية الشاملة، كما سيعملون على وضع توصيات باعتبارها جزءًا من التقرير العملي المدعوم بالأدلة الذي يجب تقديمه لقمة «ويش» المزمع عقدها في الدوحة في (17 - 18 فبراير / شباط 2015).

يقول دايفد: «واجبنا أن نضمن الاّ يحرم أيّ شخص من الرعاية الصحيّة ذات الجودة العالية لمجرد أنّه غير قادرٍ على تحمّل التكاليف. وأتطلع للعمل مع زملائي في منتدى التغطية الصحية الشاملة من أجل تطوير مقاربات جديدة تشقّ طريقها بسرعة للتربع على سلّم أولويات جدول أعمال السياسات العالمية».

من جهته، قال الرئيس التنفيذي لمؤتمر القمة العالمي للابتكار في الرعاية الصحية اللورد دارزي: «لقد اخترنا السير دايفد لرئاسة هذه الفعاليّة المهمّة لمؤتمر «ويش»، لتفرده بعمله بصفته رئيساً سابقاً لأحد أهم وأقدم أنظمة الرعاية الصحية في العالم حيث تتكفل الدولة بكافة مصاريف هذه الرعاية. ونحن نؤمن بأنّ خبرته ستكون ذات قيمة عالية بما أنّ المنتدى يهدف لأن يتوصل إلى وضع طرقٍ عمليّة مدعومة بالأدلة، تهدف إلى التباحث في طرق إيصال الرعاية الصحيّة ذات الجودة العالية للشرائح المستضعفة في المجتمع العالمي».

تجدر الإشارة إلى أنّ التغطية الصحية الشاملة ستكون واحدة من ضمن 7 مباحث سيتم مناقشتها في مؤتمر «ويش» 2015، الذي سيستضيف نخبة من الخبراء العالميين والشخصيات رفيعة المستوى من رؤساء دول ووزراء وأكاديميين وأطباء سريريين وصناع السياسات وقادة الأعمال لمناقشة حلول مبتكرة لبعض أهمّ التحديات الصحيّة العالمية. وإلى جانب ذلك، سيقوم مؤتمر «ويش» بنشر تقارير حول كيفية تبليغ الرسائل الطبية المعقدة بشأن الصحة، وتقارير عن مرض السكري، ومرض الخرف، والسلامة العقلية ورفاه الأطفال والشباب وتقديم الرعاية لمرضى السرطان بأسعار معقولة وسلامة المرضى.

يقام مؤتمر «ويش» بمبادرة من مؤسسة قطر، ويسعى إلى نشر أفضل ممارسات الرعاية الصحية، بما ينسجم بشكل وثيق مع رؤية مؤسسة قطر المتمثلة في إطلاق قدرات الإنسان، والعمل على إبراز دور قطر الريادي كمركز واعد في الابتكار في مجال الرعاية الصحية.

العدد 4437 - الخميس 30 أكتوبر 2014م الموافق 06 محرم 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً