العدد 4437 - الخميس 30 أكتوبر 2014م الموافق 06 محرم 1436هـ

الماء… ماهي الكمية المناسبة والتوزيع الصحيح؟

فاطمة المنصوري

أخصائية اليوغا العلاجية وإدارة وتنظيم نمط الحياة

كثيراً ما نسمع عن أهمية شرب الماء ونصائح الإكثار من شرب الماء ولكن ماهي الكمية المناسبة والأوقات والتوزيع الصحيح؟ الحقيقة هي أنه لا يوجد رقم ثابت لكمية الماء التي يحتاجها الجسم يومياً بل هو يعتمد على الطقس، النشاط والتعرق والوزن. أسهل طريقة لقياس احتياجك للماء هو تفقد لون التبول حيث يجب أن لا يكون غامقاً. ويجب أن لا يقل استهلاك السوائل عن لترين في اليوم، ويفضل توزيعها كالآتي: كأس صباحاً عند الاستيقاظ من النوم، كأس نصف ساعة قبل تناول الوجبات الأساسية وهذا قد يساعد على التحكم في كمية الطعام لمن لديهم هدف لفقدان الوزن، وكأس نصف ساعة بعد تناول الطعام وهذا يساعد في عملية التهضيم. ويفضل تجنب تناول الماء مع الأكل، لا بأس بكمية بسيطة ولكن الإكثار قد يوتر عملية الهضم.

يجب الانتباه لإشارات العطش مثل الشعور بالجفاف في الفم وأحياناً الصداع، في حالات نادرة جداً قد يكون الإكثار من الماء خطر ولكن أغلب الناس لا تتناول مايعادل لترين في اليوم فلا خوف من الإكثار بل من عدم شرب كمية كافية مما قد يسبب مشاكل صحية عديدة منها الإمساك والجفاف ومشاكل جلدية.

يجب التنوية أنه إذا لم تكن معتاداً على شرب الماء ستشعر بعدم الراحة في بداية الأمر وهذا لأن المثانة قد تصبح فوق طاقتها مما يؤدي إلى مشكلة الإفراغ الغير متكامل وفي هذة الحالات أنصح باستخدام شراب الكرانبيري. جدير بالذكر أن 80 في المئة من كمية الماء المستهلكة هي من السوائل و20 في المئة من الطعام... هناك العديد من الفواكة والخضروات التي تساعد على ترطيب الجسم لاحتوائها على كمية عالية من السوائل مثل البطيخ والخس والبروكلي والطماطم والبرتقال.

إقرأ أيضا لـ "فاطمة المنصوري"

العدد 4437 - الخميس 30 أكتوبر 2014م الموافق 06 محرم 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

اقرأ ايضاً