العدد 4438 - الجمعة 31 أكتوبر 2014م الموافق 07 محرم 1436هـ

كيري يلتقي ظريف وأشتون في عُمان الأسبوع المقبل لبحث «النووي الإيراني»

أعلنت وزارة الخارجية الأميركية أمس (الجمعة)، أن وزير الخارجية جون كيري سيزور في 9 و10 نوفمبر/ تشرين الثاني 2014 سلطنة عُمان حيث سيلتقي نظيره الإيراني محمد جواد ظريف ووزيرة الخارجية الأوروبية كاثرين أشتون في إطار المفاوضات حول البرنامج النووي الإيراني.

وقالت «الخارجية» في بيان إن «هذا اللقاء الثلاثي» سيعقد في مسقط في إطار المفاوضات بين إيران ومجموعة الدول الست الكبرى (الولايات المتحدة والصين وروسيا وبريطانيا وفرنسا إلى جانب ألمانيا).

وكانت وكالة الأنباء النمساوية «اي بي اي» نقلت أمس - نقلاً عن مصادر دبلوماسية - أن الدبلوماسيين سيسعون خلال هذا الاجتماع إلى «تقريب مواقفهم» مع اقتراب موعد الرابع والعشرين من نوفمبر، المحدد كحد أقصى للتوصل إلى اتفاق حول الملف النووي الإيراني.

وكان كيري أعلن الخميس أن الأسابيع المقبلة ستحدد ما إذا كانت إيران قادرة على اتخاذ «القرارات الصعبة» التي ستتيح التوصل إلى اتفاق.

وكرر القول إنه يفضل «عدم التوصل إلى اتفاق أبداً (على التوصل) إلى اتفاق سيّئ».

ويبدو أن ثمة تقارباً بين القوى الكبرى وطهران حول بعض النقاط وخصوصاً حول مفاعل المياه الثقيلة في آراك وزيادة عمليات التفتيش للمواقع النووية الإيرانية.

لكن التباعد لا يزال كبيراً حول قضية قدرة إيران على تخصيب اليورانيوم بهدف تغذية المحطات النووية.

وتعقد مفاوضات بين إيران والقوى الست الكبرى منذ مطلع السنة الحالية للتوصل إلى اتفاق يضمن عدم تضمن البرنامج النووي الإيراني أي شق عسكري. وفي حال يتم التوصل إلى هذا الاتفاق سترفع العقوبات الدولية المفروضة على إيران.

العدد 4438 - الجمعة 31 أكتوبر 2014م الموافق 07 محرم 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 1 | 11:07 م

      انشاء الله يتم توقيع الاتفاق النووي قريبا

      أتوقع ان يتم توقيع الاتفاق النووي قريبا ولا عزاء لتلك الدول التي تطلب الحماية الخارجية ونتمنى ان لا يتم التوقيع وأقول تعيشون على الهامش والمجد التليد وتصرفون ماتجمعونه

اقرأ ايضاً