العدد 4438 - الجمعة 31 أكتوبر 2014م الموافق 07 محرم 1436هـ

اتفاقية تعاون فني بين البحرين و"الفاو" لتحسين السلالات المحلية للمواشي

المنامة – وزارة شئون البلديات والتخطيط العمراني 

تحديث: 12 مايو 2017

وقعت الزراعة والثروة البحرية بوزارة شئون البلديات والتخطيط العمراني اتفاقية تعاون فني مشترك مع منظمة الأغذية والزراعة الدولية الفاو وذلك لإجراء التحسين الوراثي لسلالات المحلية من  الأبقار والأغنام بهدف رفع كفاءة وإنتاجية تلك السلالة إلى أقصى حد ممكن.

وأكد وكيل الزراعة والثروة البحرية الشيخ خليفة بن عيسي آل خليفة أن الاتفاقية تهدف بشكل أساسي إلي تكثيف وتعزيز سبل التعاون ما بين الجهتين، لافتا أن قطاع الثروة الحيوانية احد  القطاعات الأساسية التي تولي لها حكومة البحرين اهتماما واسعا لما له من أهمية كبرى في توفير اللحوم والألبان وكافة المنتجات الحيوانية المحلية وتقليل الاستيراد من الخارج.

وأوضح وكيل الزراعة والثروة البحرية انه من اجل تحقيق ذلك فكان لابد من مواكبة التطور السريع في مجال البحث العلمي والخاص بالتحسين الوراثي للحيوانات المحلية وإنتاج سلالات محسنة من شأنها أن تزيد من إنتاج اللحوم والألبان في مملكة البحرين.

وأشار وكيل الزراعة أن الاتفاقية تهدف إلى تعظيم الاستفادة من الخطوط الإرشادية العالمية لتحسين السلالات ونشر هذه التكنولوجيات على مستوى واسع بالمملكة بما يسهم في النهوض بقطاع الثروة الحيوانية على النحو المطلوب إنفاذا لتوجيهات الحكومة بتطوير وتنمية القطاع .

ونوه وكيل الزراعة إلى معايير الاستفادة من  الاتفاقية وأهدافها و المتمثلة في تدريب الراغبين من المربيين علي احدث التقنيات الحديثة في مجال التحسين الوراثي للمواشي كذلك رفع قدرات الفنيين والكوادر البيطرية في مجال التلقيح الصناعي والتهجين الوراثي للأبقار والأغنام، إلى جانب تأهيل مختبر التلقيح الصناعي الموجود في محطة الهملة لأبحاث الإنتاج الحيواني وتزويده بالأجهزة الحديثة والمتطورة.

جاء ذلك في حضور الوكيل المساعد للزراعة د. سلمان الخزاعي و الممثل الإقليمي لمنظمة الأغذية والزراعة "الفاو" بمنطقة الشرق الأوسط ادريا نوس سبكرز، ومستشار المنظمة ناصيف الريحاني، ومستشار الثروة الحيوانية بابكر عباس، ورئيسة مكتب المنظمات الدولية بالوزارة رشا الشروقي .





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً