العدد 4441 - الإثنين 03 نوفمبر 2014م الموافق 10 محرم 1436هـ

30 مليار دولار تمويلات خليجية لمشروعات إفريقية

الوسط - المحرر الاقتصادي 

03 نوفمبر 2014

أظهرت دراسات جديدة أن دول الخليج العربي قامت بتمويل من مشاريع البنية التحتية في إفريقيا خلال العقد الماضي بنحو 30 مليار دولار على الأقل، وذلك وفقاً لدراسة جديدة من قبل غرفة دبي للتجارة والصناعة.

وقال التقرير، بحسب صحيفة «النهار»، إن التمويل يتراوح ما بين 7 و10 في المئة من إجمالي التدفقات، منها نحو 15 مليار دولار أميركي على شكل قروض، ومنح من وكالات التنمية الخليج بقيمة 15 مليار دولار من الاستثمارات المباشرة.

وبينت الدراسة، بحسب موقع «ارابيان بيزنس»، والتي وضعت بالتعاون مع وحدة إيكونوميست للمعلومات، أنه من المرجح أن يبلغ متوسط المساهمات السنوية نحو 5 مليارات دولار في السنوات المقبلة.

وكشفت الدراسة أيضاً أن التمويل الخليجي للبنية التحتية الإفريقية ركزت على شمال إفريقيا، التي تلقت الجزء الأكبر من المساعدات وذلك بنحو 65 في المئة من المجموع، وكذلك حصة كبيرة من الاستثمار الخاص المباشر بنحو 60 في المئة.

كما كانت جيبوتي والسنغال من أبرز الدول في الاستثمارات الخليجية، مع استثمارات أقل نسبياً في اقتصادات القارة التي تشهد نمواً سريعاً من أنغولا وإثيوبيا ونيجيريا، والتي جذبت تمويل البنية التحتية بشكل كبير من الكيانات البرازيلية والصينية.

ووفقاً للدراسة، فإن أكثر من نصف المساعدات الخليجية قد ذهبت إلى مشاريع النقل، وأساسات بناء الطرق، ونحو 30 في المئة على مشاريع الطاقة و15 في المئة على مشاريع المياه، وبنسبة قليلة جداً على البنية التحتية المتعلقة بالاتصالات.

العدد 4441 - الإثنين 03 نوفمبر 2014م الموافق 10 محرم 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً