العدد 4443 - الأربعاء 05 نوفمبر 2014م الموافق 12 محرم 1436هـ

حملة أممية للقضاء على ظاهرة «عديمي الجنسية»...كريمي: أغمضت عيني بحرينياً فصحوت بلا هوية

كريمي يحمل صورة من جواز سفر والده - تصوير : محمد المخرق
كريمي يحمل صورة من جواز سفر والده - تصوير : محمد المخرق

أطلقت مفوضية الأمم المتحدة لشئون اللاجئين أمس الأول الثلثاء (4 نوفمبر/ تشرين الثاني 2014) حملة «أنا أنتمي» والتي تهدف إلى وضع حدٍّ لمشكلة «عديمي الجنسية» في غضون عشرة أعوام، معتبرةً انعدام الجنسية «مشكلة ناشئة عن فراغ قانوني خطير لملايين الأشخاص حول العالم الذين لا يحملون أية جنسية ولا يتمتعون بحقوق الإنسان الناشئة عنها».

وفي البحرين، إلى جانب الـ 18 معتقلاً الذين أسقطت جنسياتهم البحرينية بقرار قضائي لاتهامهم في قضايا أمنية، لا يزال هناك 31 بحرينياً ممن أسقطت جنسياتهم البحرينية قبل عامين بالضبط (6 نوفمبر 2012)، ومن بين مجموعة الـ 31 تبرز رواية المحامي تيمور كريمي لتلخص سيرة المعاناة التي يعيشها هؤلاء.

تيمور (من مواليد عام 1957)، أغمض عينيه في (6 نوفمبر 2012) بحرينياً، لكن عياله أيقظوه في وقتٍ متأخرٍ من اليوم ذاته، ليكتشف أنه صار «عديم الجنسية»، إثر قرارٍ أصدرته وزارة الداخلية بتجريده مع 30 آخرين من جنسيتهم البحرينية.


نشرت رسالة مفتوحة تحشد للحصول على 10 ملايين توقيع مساند

«أنا أنتمي» حملة أممية للقضاء على ظاهرة «عديمي الجنسية» خلال عشر سنوات

الوسط- محمود الجزيري

أطلقت مفوضية الأمم المتحدة لشئون اللاجئين يوم الثلثاء الماضي (4 نوفمبر/ تشرين الثاني 2014) حملة «أنا أنتمي» والتي تهدف إلى وضع حدٍّ لمشكلة «عديمي الجنسية» في غضون عشرة أعوام، معتبرةً انعدام الجنسية «مشكلة ناشئة عن فراغ قانوني خطير لملايين الأشخاص حول العالم الذين لا يحملون أية جنسية ولا يتمتعون بحقوق الإنسان الناشئة عنها».

وذكرت المفوضية أن هناك 27 دولةً في الوقت الراهن لا تعترف بحق المرأة في منح الجنسية لأطفالها على قدم المساواة مع الرجل؛ وهو وضع قد يجعل انعدام الجنسية متوارثاً على مدى أجيال.

وأشارت إلى أن الحرب أجبرت في كل من جمهورية إفريقيا الوسطى وسورية على سبيل المثال أجبرت ملايين الأشخاص على النزوح داخلياً أو على اللجوء إلى بلدان أخرى، مبيِّنةً أن عشرات الآلاف من الأطفال اللاجئين ولدوا في المنفى.

إلى ذلك، نشرت وكالة الأمم المتحدة للاجئين رسالة مفتوحة قالت إنها بحاجة إلى 10 ملايين توقيع من مختلف أنحاء العالم، وذلك من أجل «إنهاء حالات انعدام الجنسية» خلال السنوات العشر المقبلة.

وفي الرسالة التي حملت تواقيع شخصيات دولية مهمة، منها: المفوض السامي لحقوق الإنسان بالأمم المتحدة زيد رعد الحسين، والمفوض السامي لشئون اللاجئين للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريس، ومقرر الأمم المتحدة الخاص المعني بالتعذيب خوان منديز، قال الموقعون: «إن السبب الرئيسي لحرمان الناس من جنسياتهم هو التمييز العرقي أو الديني، ففي بعض البلدان لا تستطيع المرأة إكساب الجنسية لأطفالها»، مؤكدين نحن نعتقد أن الوقت قد حان لوضع حد لهذا الظلم؛ فمع ما يكفي من الشجاعة نحن نعلم أنه من الممكن للحكومات أن تغيّر من قوانينها وإجراءاتها، وإعطاء الناس عديمي الجنسية حق الانتماء.

وذكروا أنه في جميع أنحاء العالم اليوم يوجد أكثر من 10 ملايين شخص لا ينتمون إلى أي مكان، منوِّهين إلى أنه خلال عشر سنوات قادمة يجب أن تضمن لكل فرد جنسية، لأن هذا الظلم من الممكن أن يزداد سوءاً.

وبيَّن الموقعون أن ما يطلق عليهم «عديمي الجنسية»، هم محرومون من الجنسية ومن حقوقهم الأساسية. انعدام الجنسية يمكن أن تعني الحياة من دون التعليم، ودون رعاية طبية، أو العمل القانوني، ودون القدرة على التحرك بحرية أو التحلي بالأمل، لافتين إلى أنه «يولد طفل بلا جنسية كل عشر دقائق».

وأكدوا «نحن مستعدون لإسماع أصواتنا، ونحن نعتقد أنه إذا ما أخذنا موقفاً؛ فإن البعض الآخر سينضم إلينا. هذا هو السبب في إطلاق حملتنا للقضاء على انعدام الجنسية في عشر سنوات».

وختم الموقعون رسالتهم بالقول: «قبل ستين عاماً اتفق العالم لحماية عديمي الجنسية، الآن حان الوقت لوضع حد لانعدام الجنسية نفسها».

يذكر أنه وصل عدد الدول المنضمة إلى اتفاقيتي انعدام الجنسية لـ 144 دولةً.

ويصادف العام 2014 الذكرى الستين لاتفاقية الأمم المتحدة لعام 1954 المتعلّقة بوضع الأشخاص عديمي الجنسية والتي أرست بجانب اتفاقية عام 1961 بشأن خفض حالات انعدام الجنسية، الأسس القانونية الدولية لإنهاء انعدام الجنسية.


أغمضت عيني بحرينياً فصحوت بلا هوية

المسقطة جنسيته تيمور كريمي يروي لـ «الوسط» حكاية الغربة في أرض الوطن

المحرق - محمود الجزيري

من مجموعة الـ31 المسقطة جنسياتهم بقرار من وزارة الداخلية في العام 2012، تبرز رواية المحامي تيمور كريمي لتلخص سيرة المعاناة التي يعيشها هؤلاء، و»كأنهم غرباء على أرض الوطن».

تيمور ( من مواليد عام 1957)، أغمض عينيه في (6 نوفمبر، تشرين الثاني 2012) بحرينياً، لكن «عياله أيقظوه في وقتٍ متأخرٍ من ذات اليوم، ليكتشف أنه صار «عديم الجنسية»، إثر قرارٍ أصدرته وزارة الداخلية بتجريده مع 30 آخرين من جنسيتهم البحرينية».

«الوسط» التقت تيمور في منزله الكائن بـ»فريج كريمي» في جزيرة المحرق أمس(الأربعاء) بعد أن مضى عامان تماماً على تجريده من جنسيته، فقال: «ولدت ولم أبصر سوى البحرين موطناً لي ولأبي وجدي. أبي مولود ومدفون في البحرين ويحمل الجواز البحريني منذ العام 1907م، وهكذا كنت أنا منذ لحظة الولادة بحرينياً حتى مضت 50 سنة من عمري قررت وزارة الداخلية سحب جنسيتي البحرينية بدون سبب».

وذكر «بعد تجريدي من الجنسية، تعرضت لكثير من المتاعب كان أبرزها فقداني لعملي الذي كان مصدر دخلي؛ فكما هو معلوم للجميع أنني اشتغل في المحاماة، لكن بعد 6 أيام من قرار سحب الجنسية، صدر بحقي قرار آخر من وزارة العدل يقضي بسحب رخصة المحاماة ومنعي من الاشتغال فيها. أي بمعنى آخر حرماني من العمل»، مشيراً إلى أن «ذلك أدى إلى عجزي عن أداء الكثير من الإلتزامات التي كانت على عاتقي، وكان أهمها علاج زوجتي المريضة، والقروض، وأقساط مدارس الأولاد، وأجبرت على إخراج ابنتي من المدرسة الخاصة إلى أخرى حكومية بعد أن تعذر علي سداد الرسوم».

يتابع كريمي «ليس هذا فحسب؛ امتد الضرر حتى على الصعيد الاجتماعي؛ فكثير من المعارف والأصدقاء ابتعدوا عني خوفاً من أن يطالهم أي استهداف، بعض المجتمع المحيط ينظر إليك وكأنك مخرب ولا يتعفف من التلميح والتصريح ضدك، أولادي كذلك لم يسلموا من التعيير في المدارس والنبز لهم بأن أبيهم لا جنسية له».

وأردف «المشكلة ليست في سحب الجواز فقط، كذلك تم سحب البطاقة الذكية، وبالتالي هنالك صعوبة وأحياناً عدم قدرة على أداء حتى الإجراءات العادية كتلقي العلاج أو إتمام إجراءات «الحوالة». قبل مدة لم أتمكن من تحويل أموال لأحد أولادي يدرس في الخارج لأن لا بطاقة ولاقيد لي».

وبشأن طلب تصحيح أوضاعهم وتحويلهم على نظام الكفيل، أوضح كريمي «عندما تم استدعاؤنا وطلبوا منا تصحيح أوضاعنا. أبلغتهم نحن مستعدون لذلك لكن فقط أرشدونا على الطريقة التي تريدونها. تمنع المسئول كثيراً قبل أن يجيب أبحثوا لكم عن كفيل. فرددت عليه: نحن مستعدون أيضاً، لكن الكفيل يحتاج إلى سند إقامة أو وثيقة رسمية لمن سيكفله ونحن حتى ورقة إقامة ليست لدينا! فسكت وأجبرنا على توقيع تعهد بتصحيح أوضاعنا وفقط».

بحق تيمور و10 آخرين من رفاق القضية، صدر مؤخراً حكماً ابتدائياً يقضي بترحيلهم من البلاد لمخالفتهم شروط الإقامة، علَّق تيمور «أنا مستغرب إلى أين سيرحّلونا، وأي دولة يمكن أن تستقبل أناس لا جواز لهم ولا وثيقة. بحسب القانون نحن لا يمكن معاملتنا كأجانب، لأن الأجنبي هو تابع لإحدى الدول، بينما نحن الدولة أسقطت جنسياتنا الوحيدة فصرنا عديمي الجنسية وليس أجانب».

العدد 4443 - الأربعاء 05 نوفمبر 2014م الموافق 12 محرم 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 62 | 8:48 ص

      طلع

      وين الجنسيه الاصليه ....

    • زائر 67 زائر 62 | 10:49 ص

      كلمن يشوف الناس بعين حظه

      والله مو بس لانك مجنس معناته الكل مزودجين يا جاهل ... الريال بحريني غصبا عن اللي خلفوك انولد وعاش بالبحرين مو مثلك امس ياي من الله العالم وين هند باكستان يمن ولا سوريا! !

    • زائر 60 | 7:56 ص

      عواطف

      و الله اذا انت تخالف قوانين البلد و يصل الحد الى الخيانه و المشاركه في أعمال ارهابية و ترويع الآمنين،، فالدوله الحق في سحب الجنسيه بحكم القضاء
      \nو الا ماذا تريدون من الدوله ان تفعل ؟؟
      \nو السيد كريمي لا بد انه تم اتهامه بتهم خطيره و محاكمته و من ثم الحكم عليه
      \n.......

    • زائر 66 زائر 60 | 10:47 ص

      روح جيك عدل

      والله عندك المحاكم روح جييك اذا في قضية او لا ولا بس فالح تبطل بوزك ووتحجى ... الريال ما عمرنا جفناه في السياسة مجرد كره له ولمذهبه ...

    • زائر 68 زائر 60 | 11:15 ص

      حضرت نايم او تتغيشم ؟!

      المواطن الشريف كريمي لم توجه له اي تهمة ولم يعرض على اي محكمة ولم يمر بأي اجراءات قضائية، الرجل فجأة وبدون اي تهمة او سابق انذار تم اسقاط جنسيته، وهناك عدد آخر ايضا تم اسقاط جنسيتهم بنفس الطريقة !!! هل هذا عدل ؟! هل هذه دولة القانون ؟! كونوا منصفين ولو مرة واحدة في حياتكم قولوا للخطأ خطأ وللصح صح، هذه قضية انسانية بعيدا عن السياسة والطائفية لا يمكن القبول بإسقاط جنسية مواطن بهذه الطريقة بصرف النظر عن انتمائه الطائفي او السياسي

    • زائر 59 | 7:36 ص

      غيروا تركيبة الشعب البحريني

      في الوقت الحاضر أي مكان نسافر يرحبون بالبحرينيين ويعاملونهم معاملة طيبة..الله يعين السنوات القادمة اشلون يعاملونا بعد ان جنسوا من كل صوب وحدب .

    • زائر 57 | 7:11 ص

      كريمي =بحريني!!!

      والله عجيب غريب
      تعليقات ترفع الضغط
      الحين الشخص إذا كان على هواكم صار بحريني وأصيل ومحترم حتى لو حجيه مكسر وما يعرف عربي ومعروف من وين جاي
      أما الأشخاص اللي مب على هواكم فهم مجنسين ...........غير محترمين لا يستحقون تراب وهوا البحرين حتى لو هم عرب أقحاح
      فيه تناقض وطائفية أكثر من جذي

    • زائر 58 زائر 57 | 7:23 ص

      كلام تافه

      نعم بحريني و نص و اذا مايعجبك شوفلك اجرب طوفة وطق راسك فيه

    • زائر 56 | 7:09 ص

      واقعي

      ماافيه أدنى شك أنه من اصل أيراني ليس بالبعيد.
      ثاني الشي نفس الحكومه اللي أعطتك الجنسيه أول ماطلعلك أظافر قمت تشمخهم ووضح ولاءك لبلدك ألأم.
      أعتقد شوي سحب الجنسيه فيك...كل هاليحصل لوضع البحرين تحت النفوذ الفارسي وليس الصالح الوطني أوأدعاءت الديمقراطيه...وستبقا البحرين عربيه

    • زائر 54 | 5:53 ص

      خبز خبزتوه أكلوه

      لماذا لا يأخذهم السيد اوباما عنده هنا يكون الدعم وليس بالتحريض واشعال الحرائق و تدمير الشعوب

    • زائر 52 | 5:25 ص

      UM ALI

      هو محترم الديرة .....بس .....ما يُحترم المواطن مخلي الاجنبي ياكل خير البحرين ويحول خيرات البحرين لديرته

    • زائر 51 | 5:04 ص

      احترم

      احترم البلاد واهلها وقوانينها ومحد بيسحب جنسيتك ! المعادله سهله

    • زائر 49 | 4:13 ص

      كلمة حق

      كريمي عائلة مو عربية يعني مو بحرينية و لا خليجية معروف من جايين - حلوة بحرينيا - الحين صرت بحرينيا - البحريني يحفظ بلده - الحين روح بلدك الام - آل بحرينيا آل -

    • زائر 53 زائر 49 | 5:32 ص

      رد على الزائر 49

      يا اخي من ادعى ان عائلة كريمي عرب و نحن نفتخر بقوميتنا كما انتم تفتخرون بعروبتكم و لكننا بحرينين مثلك و ربما اكثر منك و لا نحتاج لأعتراف شخص عنصري مثلك

    • زائر 65 زائر 49 | 10:42 ص

      كل تبن انت الثاني

      تره الريال ما قال انه عربي قال بحريني وانت اذا صح بحريني بتعرف ان البحرين فيها طوائف عرب وعجم وهولة وكلهم بحرينيين يا التبن !!

    • زائر 45 | 2:34 ص

      اسمع اخينا الكريم "كريمي" نسأل الله ان يكرمك بجواز يليق بك

      الملك لم يقصر معكم في شيء وقد شمل عهد الإصلاح للأسف تجنيس فئة لم تستحق أن تكون يوما من هذه الأرض التي من شيمة اهلها الطيب ومن شيمة هذه الفئة وساسها الفتن وفنونه.
      لا ابدا لم تكن البحرين منقسمة إلى هذا الحد لولا حضوركم ........... عمدا متقصدا، منكم وكثر ذات وجهين يعثون فساد في الأرض، إلا منكم من رحم ربي.
      انتم ........فجر بلادي.. ولكن البحرين مرفوعة بعون الله ويرد الله كيد الكائدين وحسد الحاسدين.. ولكل بحريني غيور حاذرهم ترى البحريني ما يحيد عنك منك وفيك.

    • زائر 64 زائر 45 | 10:39 ص

      كل تبن

      انا شكلك توك انس واليوم ياي من دير الزور الرجال بحريني ابن عن جد وهاهي صورة جواز والده ... البحرين ما اختربت لكن اللي يحاولون يخربونها اهيه اشكالك اللي تزرع الفتن والاحقاد كنا عايشين بسلام سنة وشيعه ومسيحيين وحتى يهود وعجم وعرب على عا الديرة لكن حسبي الله عليكم....

    • زائر 71 زائر 45 | 4:20 م

      دير الزور!

      لا الله يسلمك خيبنا ظنونك، بحرينيين ودم الأرض متشرب فينا. بس المسألة أننا عجناكم وخبزناكم في عدة مواقف وانكشف شوي من مستوركم،..........

    • زائر 43 | 2:08 ص

      التضحيات من أجل الوطن

      لا أوافق على سحب الجنسية من أي بحريني ولا أوافق على تدمير وطني فأيهما أخف وطأَ سحب الجنسية أم تدمير الوطن هذا ما نحن فيه من بلاء الآن هربت الشركات والبنوك والمؤسسات والكثير الكثير من الأموال التي هزت إقتصاد الوطن من تسبب فيها ؟كم أصبح عدد العاطلين كم تفككت من أسر ناهيك عن تفكك المجتمع بأسره من المتسبب في ذلك لا يوجد أي مواطن بحريني غيور على وطنه يرضى بتدميره لكن هناك أياد خفية تعتاش من سفك دمائنا لقد نجحت في تدمير العراق العزيز والآن تأتيه الطعنات من كل جانب للأسف الشديد يا عراق .

    • زائر 42 | 1:54 ص

      بسكم

      بسكم ظلم يا حكومة الا تخافون من عذاب الله الشديد صراحة هاده الشعب الطيب يراد له حكومة عادله لانهوا طيب الله ينتقم من كل واحد ظلم شعب البحرين الطيب والمشتكى لله

    • زائر 41 | 1:36 ص

      ظلم فاحش

      الدواعش يكرمون والمواطن تسحب جنسيته...!
      معكم في محنتكم

    • زائر 38 | 1:09 ص

      مصرستان

      المحرق ما فيها الا المصريين على اي اساس حكومه البحرين تجيب المصريين وتدرسهم وتجنسهم من ميزانيه الاجيال شنو هالهبل شي غير معقول مدارس المحرق غالبيه الطلاب مصريين والمدرس يتحدث باللهجه المصريه تقول له ليه يقول لك محنا في مصر
      عيب اتقوا الله هذا مواطن غصيا عنكم واتركوا عنكم هرار ولاء وبطيخ التفتوا حق شعبكم قبل فوات الاوان

    • زائر 37 | 1:08 ص

      مشكلة البدون

      البدون البدون البدون ، عالجوا مشكلة البدون ، فهم يعانون محرومون مولودين على هذه الأرض لأم بحرينية فأين الهوية
      يامسئولين يا شيوخنا وحكامنا انهوا معاناتهم امنحوهم حق العيش امنحونهم جنسية أرضهم جنسية أمهم اللي تربوا وعاشوا عليها

    • زائر 36 | 1:00 ص

      حسبي الله ونعم الوكيل

      لا تضايق اخ تيمور ان شاء الله النصر قريب

    • زائر 32 | 12:44 ص

      وآخرون باتوا اجانب واصبحوا بحرينيين

      هذا هو التناقض في بلد خربته وعبثت به الايدي فاصبح بلا قانون

    • زائر 26 | 12:14 ص

      و....العرب

      تارس المحكمه والديره بالاخوال وابنائهم ويتخلص من أبناء البلد عقد نفسية

    • زائر 25 | 12:11 ص

      الله ينصركم ...

      بحق الحسين وأهل بيته

    • زائر 18 | 11:33 م

      الظلم في بلادي منذ الأزل

      الله يكون في عونك

    • زائر 14 | 11:12 م

      هم

      هم يفكرون ان بسحبهم لهذه الجنسيات سوف تكون كورقة ضغط لكل من يخالفهم..نقولها بالفم المليان لن ولن تستطيعوا التاثير على وعي الشعب فالشعب قد رسم هدف الديمقراطيه ونيل حقوقه فلا قتل ولاتشريد يمكن ان يثنيه عن غايته.

    • زائر 13 | 10:59 م

      وانا أغمضت عيني هندي , باكستاني , اردني , يمني , بنغالي , سوداني . مصري , فلبيني , سوري , نيبالي , سعودي فصحوت بحريني

      أغمضت عيني فصحوت بهريني

    • زائر 44 زائر 13 | 2:14 ص

      هؤولاء فيهم وفاء واخلاص للبحرين

      وخدموا البحرين بكل امانه

    • زائر 12 | 10:47 م

      بوعلي

      لا يوجد فريج يسمى فريج كريمي بل فريج البنعلي اعتقد انها مقصودة من قبل الكاتب

    • زائر 28 زائر 12 | 12:17 ص

      بدون قصد

      الكاتب يقصد الشخص نفسه اسمه كريمي
      مثلا اذا انا بقول بروح فريق اختي او فريق بيت ابي مو تقصد اسم الفريق كريمي

    • زائر 31 زائر 12 | 12:42 ص

      احلف

      فريج البنعلي معروفه حدوده وفريج كريمي وفريج سيد محمود نسبة للحسينيات الموجودة في المنطقة ومعظم أهل لمحرق يعرفون هالامور عدل وين رايح فريج كريمي وين ياي من فرج سيد محمود وين بركنت السيارة في فريج البنعلي ومن خلقنه واحنا على هالمنوال وكلنا أحباب وأصحاب

    • زائر 11 | 10:42 م

      ظلم فاحش ومنكر عظيم

      لماذا كل هذه الحرب على الشعب ذنبه الوحيد أنه طالب بحقه

    • زائر 7 | 9:56 م

      إسقاط الجنسية تعبير عن الكراهية

      لا معنى لإسقاط الجنسية عن من عاشوا في البلاد مع أجدادهم وولدوا فيها وتجاوزوا بكثير السنوات القانونية إلا التعبير عن الكراهية تجاههم لمواقفهم المعارضة المشرفة.
      وفي المقابل يتم تغيير ديمغرافية البلد بمنح الجنسية لعشرات الآلاف لخلق طبقة جديدة موالية ومطيعة للحكم على حساب سحق السكان الأصليين.

    • زائر 5 | 9:40 م

      ahmadi karimi

      يهان المواطن ويكرم المجنس..هنا وطني البحرين

    • زائر 3 | 9:18 م

      عجز الأحمق هو الصراخ

      بكل مصارحة هذا عجز من الداخلية بحل اي مشكلة وأي ذنب لهؤلاء تسحب جنسياتهم وتهدى لأناس غيرهم حديثي العهد بالبحرين وحتى قرى البحرين لا يعرفون اتجاهها فهذا ظلم بحق الانسانية وعمل لايرتكبه الا احمق

    • زائر 61 زائر 3 | 8:46 ص

      حكم قضائي

      وما دخل الداخلية يا متفلسف هناك حكم قضائي واضح لماذا لا......... قبل كل شي وبعدين تيمور كريمي ...........

    • زائر 2 | 8:59 م

      الله يكون في عونك

      عجيب هذا البلد الاول في كل شيء من يرغب في معرفة الحقيقة عليه بقراءة موضوع ولد سيادي المنشور يوم امس في الوسط والموضوعين أيضاً الي قبل وايضا مزضوع هاني الفردان المنشور يوم امس حكم القوي على الضعيف

اقرأ ايضاً