العدد 4443 - الأربعاء 05 نوفمبر 2014م الموافق 12 محرم 1436هـ

«طين الحنينية» يُغذي مصانع الفخار في عالي من جديد

أثناء عملية نقل الطين من الحنينية
أثناء عملية نقل الطين من الحنينية

وافقت الجهات المعنية المتمثلة في مجلس بلدي الجنوبية، بالتعاون مع وزارة الثقافة وعضو مجلس بلدي الوسطى (الملغى) إياد جابر، على السماح لأصحاب مصانع الفخار في قرية عالي، بأخذ مادة الطين من منطقة الحنينية في الرفاع.

إلى ذلك، قال عضو مجلس بلدي الوسطى (الملغى) إياد جابر: «إن الجهود التي بذلها خلال عام كامل من السعي للسماح للعاملين في مهنة الفخار بأخذ مادة الطين من منطقة الحنينية، أثمرت على موافقة المعنيين بالسماح لأصحاب مصانع الفخار بأخذ مادة الطين».

وأوضح أن «المعنيين سمحوا لأصحاب المصانع بأخذ شحنتين كل 6 أشهر من مادة الطين لكل مصنع، على أن يتم مراعاة الجانب البيئي للمنطقة والحفاظ عليه»، مشيراً إلى أن أصحاب المصانع استطاعوا خلال الأسبوع الماضي الحصول على الشحنات الكافية من مادة الطين.

وبين جابر أن ذلك سينعكس على المنتوج المحلي من أدوات الفخار المعروضة للمواطنين والسياح الأجانب، كما سيسهم في عدم اندثار هذه المهنة التي توارثتها الأجيال من الأجداد، فضلاً عن صناعة المزيد من أواني الفخار بالتزامن مع احتفالات العيد الوطني.

وذكر أن العاملين في مهنة الفخار اعتادوا على أخذ مادة الطين المستخدمة في هذه الصناعة من منطقة الحنينية في الرفاع، غير أن أحد أعضاء مجلس بلدي الجنوبية، ومنذ 5 سنوات، منعهم من أخذ الطين من المنطقة بحجة أن هذه العملية تتسبب في حفر كثيرة في منطقة الحنينية.

العدد 4443 - الأربعاء 05 نوفمبر 2014م الموافق 12 محرم 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 4 | 9:03 ص

      إنجاز عظيم!

      هذا إنجاز عظيم للنائب البلدي إياد جابر، وينبغي أن يكون بوابته لدخول قبة البرلمان. ولكن هل تم هذا اﻹتفاق برعاية اï»·مم المتحدة؟ وهل يحتاج أهل عالي للحصول على فيزا قبل الدخول لمنطقة الحنينية ï»·خذ الطين؟ خيل إلي وأنا أقرأ الخبر أن الموضوع يتعلق بإتفاق بين دولتين!

    • زائر 3 | 6:22 ص

      v

      يا دافع البلا
      حتى الطين خلص !!

    • زائر 2 | 11:35 م

      رجل الوطن

      شكر خاص لسيدي ومولاي صاحب السمو الملكي الامير رئيس الوزراء الموقر الذي وعدني شخصيا بحل هذه المشكلة وها هو يوفي بعهده كعادته دائما

    • زائر 1 | 10:18 م

      يعني المفروض

      ينخفض سعر الاواني الفخاريه وخصوصا الحصالات واايد ارتفع سعرهم

اقرأ ايضاً