العدد 4445 - الجمعة 07 نوفمبر 2014م الموافق 14 محرم 1436هـ

10 تلال ملكية في عالي يهددها خطر الزوال

التلال الملكية وسط الأحياء السكنية في عالي-تصوير عبدالله حسن
التلال الملكية وسط الأحياء السكنية في عالي-تصوير عبدالله حسن

شكت اللجنة الأهلية بقرية عالي من إهمال رسمي يهدد آثار قريتهم، بما في ذلك 10 تلال ملكية تتواجد بين بيوت الأهالي. وكشفت اللجنة عن إنفاقها أكثر من 40 ألف دينار على التنقيب عن آثار القرية، وذلك بالتنسيق مع وزارة الثقافة التي «قدمت وعوداً بتعويضهم، دون أن يتحقق منها شيء»، حسب قولها.

وكان لافتاً حجم التذمر الذي أبداه عدد من الأهالي حيال تواجد التلال بالقرب من منازلهم، دون أي سياج يحمي أطفالهم من خطر التعرض لأي مكروه، ويحمي التلال من خطر الزوال المحدق.

من جهته، قال عضو مجلس بلدي الوسطى المسقطة عضويته عادل الستري: «أعلنت وزارة الثقافة سابقاً عن رغبتها في تحويل المنطقة لمعلم سياحي، إلا أننا لم نرَ تنفيذاً لكل ذلك»، مُعقِّباً «في حال استمر الوضع على ما هو عليه، فإن خطر زوال هذه الآثار سيبقى ماثلاً».


10 تلال ملكية يهددها خطر الزوال... والأهالي مستاؤون

«أهلية عالي»: أنفقنا 40 ألف دينار على تنقيب الآثار... و«الثقافة» أخلفت وعدها

عالي - محمد العلوي

شكت اللجنة الأهلية بقرية عالي من إهمال رسمي يهدد آثار قريتهم، بما في ذلك 10 تلال ملكية تتواجد بين بيوت الأهالي.

وكشفت اللجنة عن إنفاقها أكثر من 40 ألف دينار على التنقيب عن آثار القرية، وذلك بالتنسيق مع وزارة الثقافة التي «قدمت وعوداً بتعويضهم، دون أن يتحقق منها شيء»، حسب قولها.

وكان لافتاً حجم التذمر الذي أبداه عدد من الأهالي حيال تواجد التلال بالقرب من منازلهم، دون أي سياج يحمي أطفالهم من خطر التعرض لأي مكروه، ويحمي التلال من خطر الزوال المحدق.

واستيضاحاً للمزيد من التفاصيل بشأن ذلك، التقت «الوسط» بنائب رئيس اللجنة الأهلية علي حسن يعقوب، والذي قال: «لدينا مراسلات مع وزيرة الثقافة الشيخة مي بنت محمد آل خليفة، تفيد بموافقتها على تنقيب التل القريب من حي المآتم، على أن يتكفل الأهالي بمصروفات التنقيب، وفي حال لم يكتشف فيه أية آثار، يتم تسليمنا التل لإزالته وضم مساحته للمقبرة».

وأضاف «دفعنا المبلغ، وبقي التل، فلا حصلنا التعويض ولم يتم إزالة التل»، قبل أن يستدرك ليبين إصرار الأهالي لاحقاً على ضرورة عدم إزالة التل، والاحتفاظ به كمعلم أثري لا يجوز التفريط به.

وفيما يتعلق بتواصلهم مع وزارة الثقافة، أشار يعقوب إلى «أن التواصل مستمر من جهتنا بشأن جميع الآثار الموجودة في القرية، بما في ذلك التلال ومصانع الفخار، ومنذ أكثر من 10 أعوام، إلا أن المحصلة صفر».

وحدد يعقوب السنوات الثلاث الأخيرة والتي شهدت غياب التجاوب مع مطالبهم، «رغم الاتفاق المسبق على عقد اجتماعات مشتركة بصورة شهرية، حتى يتم حلحلة جميع المواضيع، ورغم تواصلنا الأسبوعي مع مكتبي الوزيرة والوكيل، ورغم الزيارات المباشرة التي نقوم بها، إلا أن النتيجة هي إلقاء كل طرف أو كل مكتب بالكرة في ملعب المكتب الآخر».

وأضاف «أنهينا عامين كاملين ونحن ندور في حلقة مفرغة من الوعود التي تبقى حبراً على ورق، دون أن نيأس في استمرار التواصل، وكان آخرها الاتصال الأسبوع الماضي مع مكتب الوزيرة».

من جانب آخر، تحدث يعقوب عن قيام وزارة الثقافة في وقت سابق بالتنقيب في تل أثري آخر يتواجد وجهاً لوجه مع مصنع دلمون للفخار، ورغم الانتهاء من أعمال التنقيب إلا أن الحجارة ومخلفات التنقيب بقت كما هي دون ترميم، ما يعرض الأطفال للخطر، إلى جانب تواجد الحشرات والقوارض في الحفر الناجمة عن ذلك، وأضاف «لم يتم تسوير التل، ولم يتم تأهيله ليصبح موقعاً سياحياً».

بدوره، قال عضو مجلس بلدي الوسطى المسقطة عضويته عادل الستري: «تواصلنا سابقاً مع وزارة الثقافة، وشددنا على ضرورة بناء سياج من البناء حول التلال الأثرية بما في ذلك الملكية والتي تقع وسط بيوت الأهالي، كما طالبنا بعدم الاكتفاء بوضع سياج حديدي متواضع ومؤقت».

وذكر أن الوزارة كانت تتذرع باكتفائها بالسياج الحديدي المؤقت، بقولها إن الأوراق الرسمية الخاصة بالتلال غير موجودة، الأمر الذي يعيق عملية تسويرها، مسجلاً في هذا السياق استغرابه من عدم تسجيل التلال التي يبلغ عمرها آلاف السنين.

واعتبر أن سلوك الوزارة إزاء التلال الأثرية في قرية عالي، يدلل على عدم وجود أية عناية أو اهتمام من قبلها بهذه الآثار، مضيفاً «دلالات وجودنا في هذه المناطق مرتبطة بآثارنا، وإذا أزيلت هذه الآثار فلن يكون لنا أي تاريخ يذكر».

وتابع «أعلنت الوزارة سابقاً عن رغبتها في تحويل المنطقة لمعلم سياحي، ويتضمن ذلك تخصيص أحد شخصيات القرية للقيام بدور المرشد أو الدليل للسياح، إلا أننا لم نرَ تنفيذاً لكل ذلك»، معقباً «في حال استمر الوضع على ما هو عليه من عدم اهتمام ولا مبالاة، فإن خطر زوال هذه الآثار سيبقى ماثلاً».

وعن وعي الأهالي بقيمة هذه الآثار، قال الستري: إن السمة العامة هي التباين حول ذلك، فهنالك أصحاب البيوت الذين يشتكون من خطورة التلال على أطفالهم، وينادون بإزالتها للحصول على زوايا تضاف لمنازلهم، فيما البعض يشدد على ضرورة عدم التفريط بالآثار، التي تمثل قيمة وكنزاً تاريخياً، وتمنح الحي الذي تقع فيه جمالية من نوع خاص».

تلال ملكية وسط الأحياء السكنية في قرية عالي - تصوير عبدالله حسن
تلال ملكية وسط الأحياء السكنية في قرية عالي - تصوير عبدالله حسن

العدد 4445 - الجمعة 07 نوفمبر 2014م الموافق 14 محرم 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 19 | 8:16 ص

      اهمية المواقع الاثريه

      هذه التلال عمرها يرجع الى الاف السنين وهي تمثل حضارة وتاريخ البلد سابقا لذا يجب الحفاظ على هذه المعالم التي تشير الى ماضي هذا البلاد وساكنيها آنذاك بل الواجب تسويرها وترميمها ليصبح موقع سياحي واثري يزورها السواح لمعرفة معالم البحرين القديمة.

    • زائر 15 | 7:03 ص

      ابوعلي

      بعض الردود مضحكة هذي تاريخ وحضاره عاشت بهذي البلد مو حوطة واشك من يطالب بزوالهم مو من هذا البلد اصل ..
      أمة لا تهتم لفقدان ماضيها .. فلا خير فيها

    • زائر 14 | 5:27 ص

      رمل وحجارة حضارة

      قلعوهم وخلوهم شي تستفيد منه الشرية
      ماتم مسجد دار ايتام أي شي , والقبور مقبرة
      حضارة ويش مادري ؟

    • زائر 11 | 2:55 ص

      ...

      صار ليهم سنين يدفنون في البحر ويسوون مشاريع اسكانية
      والبيوت ما حد ليها !! وقفت احين على هالقبور والتلال !!
      على كلامكم خل نهدم قلعة البحرين ونسوي مكانها بيوت بصير هناك مشروع سكني !!!!!!

      افهموا هذه آثار وتاريخ لازم نحافظ عليه .. روحوا شوفوا برا شلون يحافظون على الآثار .. وانتون جايين تبون تهدمون !!!

    • زائر 7 | 11:08 م

      وزارة الثقافة

      مهتمه بالفرق الموسيقية و الحفلات الراقصة تستعرض ثقافات الشعوب الأخرى .
      و الثقافة و التراث فقط رقص و غناء ؟!
      وزارة الثقافة فاهمه الثقافة و التراث بأسلوب خاطئ .

    • زائر 6 | 11:05 م

      . الامساك اللطيفي والنقل اللطيفي ممكان في كل وقت ، واثم تركهما في اي وقت وخاصة ، ثم وخاصة ثم ثم ... الخلوة والالتزام والنشيد مهما بلغوا لن يرفعوا كامل انواع الفقر ، انّ الثروة للجميع

      التعليم الطيّب هو الهدف المطلوب بين الحكومة والمعارضين يجب أن يكون ، وليس الحرابة من الحكومة واذكر هنا لأنّه كان ، والتظاهر غير العلمي كتحريق شوارع وتسديدها واذكر هذا لأنّه صار ... لا ترموا بايديكم الى التهلكة ... آثام حكومة البحرين في خصوص المعركة بين الحكومة والشعب اكثر ، اعني على امتداد السنتين وربما هي ثلاثة سنوات ... الكتاب الذي يحمل مسائل تقول بالحلال والحرام وما ينبغي مطلوب أن يكون محلا للتفهيم وان كان فيه زيادة آثمة او قلّة كلم آثم ايضا يكون التعليق المنقذ عليه في حلقة علم وللسياسة .

    • زائر 5 | 11:01 م

      مع إزالة هذه التلال.

      اقترح إزالة هذه التلال و بناء مساكن للناس .
      لا أرئ أي فائدة من هذه التلال.
      قبور عالي ايضا يجب إزالتها و توزيع الاراضي على الناس ليستفيدوا منها.

    • زائر 10 زائر 5 | 1:41 ص

      غريب الرياض

      شنو انت؟ إنسان بلا حضارة، بس عشان انانيتكم تبون تمحون اثار السابقين. صدق تعيس

    • زائر 12 زائر 5 | 5:13 ص

      عبط اللي قاعد أتقوله

      ليكون انت مو من هالديرة

    • زائر 21 زائر 5 | 10:35 ص

      محرقي بحريني

      المصرين على فقرهم المقدح بس شئ واحد محد يقدر يساومهم علية وهو أثار بلدهم عملوا المستحيل من أجل يجلبون كل الاثار التي خرجت من مصر ولا يزالون يطالبون بحجر الرشيد ولحية أبو الهول وينفقون المليارات من اجل الحفظ على أثارهم ولا مصري قال بدل ماتنفقون عليهم أبنوا مساكن لنه شغلوا بها العاطلين
      هذي الفرق بينا وبينهم هم يعتزون بتاريخهم ولا يفرطون فيه وأحنه نحرق تاريخنا وتاريخ أجدادنه من أجل الانانية
      ترة موغريبة أذا طلع واحد وقال شيلوا قلعة البرتقال ومسجد الخميس ومعابد باربار علشان الناس تتوسع

    • زائر 4 | 10:33 م

      شفايدتهم

      شنو الفائدة من بقائهم?? يشيلونهم ويبنون بيوت مكانهم 10 تلال يصير 10 بيوت مكانهم

    • زائر 17 زائر 4 | 7:40 ص

      غلطان

      بالعكس هذا مظهر من مظاهر الطبيعة وماانوجد اللا لهدف من الخالق خلوها منظرها عجيب واكيد حملت ذكريات حلوة من طفولة اهل عالي

    • زائر 20 زائر 4 | 10:08 ص

      حافظوا على تراثكم

      البحرين ربعها سكنى وباقيها اراضي واسعة .عيونكم ضيقة بدل ماتطالبون بالاراضى الغير سكنية ومعروفة عيونكم على هالبقعة .تصدقون لو في .....لحولها لمتحف ومعلم سياحي ..حافظو عليها يااهل عالي غدا ناظره قريب

    • زائر 3 | 9:55 م

      تلال

      احنا مهددين بزوال مو التلال

    • زائر 13 زائر 3 | 5:24 ص

      صح لسانك

      اي والله

    • زائر 2 | 9:42 م

      غريب الرياض

      تم الاعتداء على التلال و القبور و بنوا بيوت حواليها و في النية ازالتها و إقامة مدن. لا تسال من يتملك هالاراضي لانهم معروفين. سحقا لهم

اقرأ ايضاً