العدد 4448 - الإثنين 10 نوفمبر 2014م الموافق 17 محرم 1436هـ

سكان كتالونيا يختارون الانفصال عن إسبانيا في استفتاء رمزي

قالت حكومة إقليم كتالونيا الإسباني أمس الإثنين (10 نوفمبر/ تشرين الثاني 2014) إن نحو مليونين من سكان الإقليم صوتوا لصالح الانفصال عن إسبانيا في استفتاء رمزي جرى الأحد يأمل مؤيدوه في أن يشعل المناقشات بشأن الاستقلال رغم معارضة مدريد.

ويأتي استفتاء «استشارة المواطنين» في الإقليم الغني الواقع في شمال شرق البلاد بعد أن اتخذت الحكومة المركزية خطوة قانونية لمنع استفتاء رسمي غير ملزم كان زعماء الإقليم يسعون لإجرائه.

وكانت نسبة الاقبال على التصويت منخفضة نسبياً إذ أدلى نحو 2.23 مليون ناخب بأصواتهم من بين 5.4 ملايينن ناخب محتمل.

وأجاب سكان كتالونيا على سؤالين: هل يريدون أن تصبح كتالونيا دولة وهل يجب أن تستقل هذه الدولة عن إسبانيا.

ورسمياً سيظل التصويت مستمراً لمدة أسبوعين آخرين لكن حكومة الإقليم قالت إن من بين من أدلوا بأصواتهم حتى الآن أجاب 80.7 في المئة «بنعم» على السؤالين بينما صوت 10.1 في المئة بنعم على السؤال الأول و»لا» على الثاني ورد 4.5 في المئة «بلا» على السؤالين.

وقال أرتور ماس رئيس حكومة الإقليم لأنصاره المتهللين «انتزعنا الحق في إجراء استفتاء». ووصف التصويت بانه نجاح تاريخي يمهد الطريق لاستفتاء كامل. ويأتي الاستفتاء بعد عامين من تصاعد التوتر بين الحكومة المركزية وحكومة الإقليم. وتقول السلطات في مدريد إن الدستور لا يسمح لكتالونيا التي تمثل نحو 16 في المئة من سكان البلاد أن تقرر أمراً يؤثر على البلاد برمتها.

وفي لندن قال رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون إن بريطانيا تريد بقاء إسبانيا دولة موحدة وأي استفتاء بشأن مصير كتالونيا يجب أن يتم في إطار دستوري.

وتلقت الحركة الانفصالية القديمة في كتالونيا دعماً من حملة لاستقلال اسكتلندا برغم من أن الاسكتلنديين صوتوا في نهاية الأمر على البقاء ضمن المملكة المتحدة في استفتاء أجري في سبتمبر/ أيلول وهي نتيجة رحب بها كاميرون.

العدد 4448 - الإثنين 10 نوفمبر 2014م الموافق 17 محرم 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً