العدد 4448 - الإثنين 10 نوفمبر 2014م الموافق 17 محرم 1436هـ

جريمة الاحساء... فشل للإرهابيين ونجاح للوطن

محمد علي الهرفي comments [at] alwasatnews.com

كاتب سعودي

كان حادثاً مأساوياً بكل ما تعنيه هذه الكلمة من معنى، فقد هز الحادث الإجرامي الذي قام به عددٌ من الإرهابيين ليلة الثلثاء الماضي ضد مجموعة من أهالي الأحساء... وأسفر الحادث -وقت كتابة المقال- عن مقتل ستة من أهالي الأحساء وجرح عدد آخر قيل إن جراح بعضهم خطيرة.

رواية الناطق الرسمي لشرطة المنطقة الشرقية ذكرت أن الشرطة قبضت على المجرمين في صبيحة اليوم التالي، كما أن الشرطة قبضت على مجموعة أخرى في شقراء. وفي الخبر قالت إن لهم علاقة بحادث الأحساء، وهذا العمل يحسب بصورة جيدة لشرطة الداخلية ورجال أمنها بصورة عامة، حيث أثبتوا قدرتهم الفائقة على الحفاظ على الأمن لكافة المواطنين في كل أرجاء البلاد.

هذه الجريمة البشعة لابد أن تقود إلى مجموعة من الأسئلة والوقوف عندها ملياً، لكي نحاول إيجاد إجابات لها، لعل ذلك يقود إلى القضاء على هذا النوع من الجرائم أو التقليل منها على أقل تقدير. وقبل ذلك لابد لي من القول: إن هؤلاء المجرمين أخطأوا الطريق وأثبتوا أنهم أغبياء إلى حد كبير، فالإحسائيون ومنذ زمن طويل عاشوا معاً وبكل طوائفهم بصورة مثالية، لا تجد بينهم عداء أو حقداً، بل إن التعايش والتعاون والمحبة كانت هي عنوان حياتهم وعلى مدى قرون عديدة. ولهذا فإن هذا الحادث لن يغيّر هذا الواقع على الإطلاق، وهذا ما ثبت منذ الدقائق الأولى من ارتكاب الجريمة، وما ظهر بصورة أكثر وضوحاً وجلاءً بعد ذلك.

فعلى المستوى السني أظهر المواطنون السنة وبكل فئاتهم تعاطفاً مع أهالي الضحايا؛ قالوا ذلك وفعلوه أيضاً، ولا شك أن الأيام القادمة ستظهر مناحي متعددة من المحبة بين السنة والشيعة في المنطقة. كما أن هيئة كبار العلماء وعلى لسان أمينها العام، وبعد زمن قصير من الحادث الإجرامي، أكّدت أن ذلك الحادث يعد حادثاً إجرامياً آثماً، وأنه اعتداء آثم وجريمة بشعة يستحق مرتكبوها أقصى العقوبات الشرعية، وذلك لما انطوى عليه من هتك للحرمات المعلومة بالضرورة من هذا الدين، إذ فيه هتكٌ للنفس المعصومة، وكذلك هتك للحرمات وللأمن وللاستقرار.

أما على المستوى الشيعي فقد صدر بيان من مجموعة من العلماء والمثقفين من الإحساء استنكروا فيه الجريمة، وأكّدوا أنه لا علاقة لإخوانهم السنة بها، وإنما من فعلها هم مجرمون أساءوا للسنة مثل ما أساءوا للشيعة. كما أكدوا أن تلك الجريمة لن تؤثر على علاقتهم بإخوانهم السنة الذين عاشوا معهم قروناً على أحسن حال. وهذا ما أكّده كل الشيعة في المنطقة الشرقية من خلال ما قرأته أو سمعته، وكل ذلك يؤكد على وعي الجميع لأهمية التلاحم بين كل مكونات الوطن الواحد.

وكما قلت فإن هذا الواقع يؤكد جهل وغباء المجرمين الذين ظنوا أنهم بجريمتهم سيؤثّرون على وحدة الوطن وأبنائه، لكنهم جهلوا فخابوا وخسروا، وبقي الوطن بكل أبنائه هو المنتصر، وهو الشامخ، وسيبقى هذا التلاحم هو الأبقى إن شاء الله.

هذه الحادثة أفرزت أسئلة عديدة وهي ليست كلها وليدة هذا الحادث، فبعضها كان يتكرّر كثيراً وفي مناسبات متعددة؛ فهناك من يسأل: من الذي دفع هؤلاء لارتكاب هذه الجريمة؟ هل هم بعض المشايخ المتعصبين؟ أم هي المناهج التعليمية؟ أم أن للقنوات التحريضية أثراً في هذه الحادثة؟ وهناك من يسأل: هل التحريض المذهبي الشيعي في القنوات الشيعية كان ردة فعل لهذه الجريمة؟ أم أن ما يحصل في العراق وسورية من قتل متبادل بين السنة والشيعة هو الذي أفرز هذا التطرف؟

أسئلة كثيرة يطرحها هذا الطرف أو ذاك، وفي ظنّي أنه من الصعب تحديد سبب واحد دفع لارتكاب هذه الجريمة، فمثلها يحتاج لمبررات كثيرة! ولكن علي أولاً وقبل كل شيء، أن أؤكّد أنه لا يمكن تبرير الجريمة ولا الدفاع عنها تحت أي ظرف مهما كان، ولكننا عندما نرى جريمة بهذا الحجم وعندما نخشى تكرارها لابد من التفكير في الأسباب التي قد تكون وراءها، لعلنا نحاول إزالة تلك الأسباب لكي لا تتكرّر الجريمة مرةً أخرى!

وهنا أعود إلى القول: إنني أرى أن كل ما أشرت إليه قد يكون كله أو بعضه سبباً لحدوث الجريمة؛ فالتحريض قد يكون سبباً، والتحريض هنا قد يمارسه أشخاص أو إعلام أو كتب أو ما شابه ذلك من وسائل أخرى.

وأمام ذلك كله يأتي السؤال: ماذا يجب علينا فعله في بلادنا؟ سيقول البعض: يجب إيقاف التحريض! حسناً... ولكن كيف؟ ستكون الإجابة الطبيعية: لابد من سنّ قوانين تعاقب على التحريض، وكذلك منع الكتب المحرّضة من دخول أسواقنا! هذا كله جيد، خصوصاً إذا طبّق على كل الأطراف، ولكنه في رأيي لا يكفي!

وفي رأيي أننا بشكل عام يجب أن نرفض التحريض، فإذا رأينا، سنةً أو شيعة، من يحرّض ضد أحدنا سواء من قنوات أو غيرها، أن نتحد لمقاضاة فاعله إذا كان ما يقوله كذباً وزوراً. وهنا لابد من سنّ قوانين تفرض النظر في هذه الموضوعات وتضع عقوبات على مرتكبها.

أعرف أن القوانين لا تكفي وحدها، كما أعرف أن العقوبات أيضاً لا تكفي، فالذين يرتكبون الجرائم يضعون في حسبانهم أنهم قد يعاقبون ومع هذا يرتكبونها وعن قناعة، ولهذا فإن عنصر التعليم والتثقيف وبمشاركة الأسر ودور العبادة، يجب أن يكون لها دور في تخفيف حدة الاحتقان بين طوائف المسلمين، لكن هؤلاء لن يشاركوا في تحقيق هذا الهدف ما لم يؤمنوا أن مصيرهم واحد، وأنهم يركبون سفينةً واحدة، وأن من مصلحتهم المشتركة أن لا يسيء بعضهم لبعض! لكلٍّ أن يعبد الله كما يحب، لكن على كل أن لا يفعل ما يسيء إلى شريكه في الدين وفي الوطن.

العزاء أقدّمه لأهالى الموتى، وأسأل الله لهم الرحمة والجنة، كما أسأل الله الشفاء للجرحى، وأحمده أن جعل الجميع يتسامون على جراحهم، فالمصيبة عامة لكن الوطن أكبر، فنحن جميعاً نعيش تحت ظلاله، فلنحافظ عليه، أما المجرمون فسيلقون جزاءهم دون شك.

إقرأ أيضا لـ "محمد علي الهرفي"

العدد 4448 - الإثنين 10 نوفمبر 2014م الموافق 17 محرم 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 5 | 12:19 ص

      أم محمد

      بارك الله فيك وجزاك كل خير وأكثر من أمثالك وحفظ الله شعب السعودية والبحرين سنيهم وشيعهم. ويا ربنا لا تؤاخذنا بما فعل السفهاء منا.

    • زائر 4 | 12:06 ص

      العصبيه موجوده

      وشوف الشيعي لمن يذهب إلى مكة والمدينة كيف يعامل ويطلق عليه رافضي ومشرك وحتى الدعاء أمام مقام النبوة يطرد أو يشتم ياعمي الأساس هي الدوله كيف تسمح حق الوهابية المتعصبين في هذي الأماكن المقدسه اللتي تخص المسلمين على جميع مذاهبهم الاسلاميه الشافعي والحنبلي والحنفي والمالكي والزيدي والدرزي والجعفري وجميع المذاهب على شخص تكفيري يكفر جموع المذاهب الإسلامية

    • زائر 3 | 10:40 م

      الأسباب واضحة كل الوضوح

      يجب بغض النهج الوهابي ووقف التحريض من خلال المنابر والإعلام ووقف تمويل الدعم لما يحدث في سوريا والعراق وغيرها... وما يحدث في سوريا والعراق ليست بحرب طائفية كما يراد لها بدليل مقتل الكثير من السنة الشرفاء على أيدي مجموعة تدعي الإسلام وتسير على المذهب الوهابي نفسه ،أما في سوريا الحاضنة لكل الأديان لم تعرف في تاريخها القريب أو البعيد أي فرقة حتى مع المسيحيين،وما هذه الفرقة المزعومة إلا نزعة لن تنطلي إلا على سفهاء القوم. فرق تسد هي طريقة للسيطرة على الشعوب ،فكفانا تحريضا.

    • زائر 2 | 10:03 م

      دماء الشهداء وحدت الوطن

      لا انكر استغرابي واعجابي من ردة الفعل الشعبية وهذه صفحة بيضاء في تاريخ المملكة ولكن بعد ماذا جاءت متأخرة جدا وكلكم تعلمون ومسؤلون عن المنابر والاعلام والنشرات في مواسم الحج كلها تحرض وتبث سموم الكراهية لفصيل معين وتظهره اسوء ماخلق الله وليتها كانت تبني على حقائق بل اوهام وخداع وظلم لاحدود له منذ سنين ونتيجته الطبيعية كراهية وحقد وجرائم تدمر الاوطان

اقرأ ايضاً