العدد 4449 - الثلثاء 11 نوفمبر 2014م الموافق 18 محرم 1436هـ

موظفو القطاع العام يتدربون على "فن كتابة التقارير والرسائل"

شارك 25 موظفاً من وزارة التربية والتعليم، ووزارة العمل، ووزارة التجارة والصناعة، والمؤسسة الخيرية الملكية، وهيئة التشريع والإفتاء القانونية، وجامعة البحرين، في ورشة عمل بعنوان "فن كتابة التقارير والرسائل" أقيمت في جامعة البحرين.

وقالت نائبة الرئيس لخدمة المجتمع وشئون الخريجين هيا بنت علي النعيمي، إن فن كتابة الرسائل الرسمية والتقارير يعد من الأمور اللازمة لجميع الأعمال، سواء في القطاعين العام والخاص، وذلك من حيث الدقة والوضوح وإيصال المعلومات بشكل منضبط، وعلى أساسها تتخذ القرارات، ومن هنا تأتي أهمية تدريب أكبر عدد من الموظفين على هذه المهارات لأنهم إما أن يكونوا رؤساء أو مرؤوسين أم في السكرتارية، فإنه لا غنى عن اكتساب هذه المهارة لهم جميعاً، مشيرة إلى أن (مكتب التدريب المستمر؟؟) في جامعة البحرين مستمر في مدّ مجتمع الأعمال في المملكة بهذه المهارات التي ترتقي بأداء الموظفين.

وحاضر في الورشة علي إبراهيم إسماعيل من عمادة البحث العلمي، ذاكراً أن الهدف من إقامة الورشة هو إطلاع المشاركين على أنواع الكتابة الإدارية، وطريقة بناء الجملة والفقرة في اللغة العربية، ومراعاة الصحـة اللغويـة فيمـا يكتـب لتـطوير المهارات الفنيـة لأشكـال الكتابـة الإداريــة )الرسائل، والتقارير، والمذكرات الرسمية، والمحاضر(.

وقد تناولت الورشة أيضاً مفهوم الاتصال ونظرياته وعناصره، وأنواع الكتابة العربية "الكتابة الوظيفية" و"الكتابة الإبداعية"، واختيار الكلمة، ومواصفات الكلمة الجيدة، وبناء الجملة وأنماط أساليبها، وأنواع الجملة، وبناء الفقرة وأنواعها، ومهارات كتابة الفقرة والفقرة الرئيسة والمدعمة وأنواعها، والأخطاء النحوية الشائعة في الكتابة، والأخطاء الدارجة في وضع العلامات الإعرابية باستخدام الحروف، واستخدام حروف الجر، كتابة الأعداد بالحروف، والأخطاء الإملائية الشائعة في الكتابة.

وقد تطرق د. إسماعيل إلى كتابة التقارير وأهدافها وأنواعها، ومكونات التقرير (الجزء التمهيدي الجزء الأساس، والمقدمة، والعرض والتحليل، والخاتمة، والجزء الإضافي)، وأمور يجب مراعاتها عند كتابة التقرير، وخصائص الكتابة الجيدة للتقرير، وكتابة المذكرات الإدارية وأجزائها وأهم موضوعاتها ومواصفاتها، وكتابة الرسائل الإدارية وأهمية الرسالة، ومكوناتها، ومواصفات الرسائل الجيدة. وتخلل الورشة تدريبات على كتابة الرسائل الجيدة مع تطبيقات عملية للمشاركين.

وتأتي هذه الورشة ضمن سلسلة الورش والفعاليات المقامة لتدريب موظفي القطاع العام والخاص وإمداد المجتمع بأحدث المعارف والمهارات بمختلف التخصصات وذلك لدعم مسيرة التنمية البشرية بمملكة البحرين .





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 3 | 9:46 ص

      هل يعقل موظفين .. يجهلون استخدام حروف الجر !!!

      كيف موظفين مرموقين في اداراتهم توهم يتعلمون .. بناء الجملة والفقرة واستخدام حروف الجر و كتابة الأعداد بالحروف؟؟؟؟؟!!!!!!

    • زائر 2 | 5:58 ص

      قديم جدا

      يعني ما يعرفون يسوون تقارير و لا يكتبون رسائل؟!!!
      بس ما أقول إلا مثل ما قال الشاعر عبد الرحمن رفيع " الناس وصلت للقمر و صاحبنا راكب بطبطة"

    • زائر 1 | 5:28 ص

      حقوي عاد.. لايكون بيشغلونه مخبرين

      حقويه بيشغلونهم مخبرين مثلا

اقرأ ايضاً