العدد 4450 - الأربعاء 12 نوفمبر 2014م الموافق 19 محرم 1436هـ

مجهولون يتحدثون بلهجة «قطيفية ـ حساوية» حضروا إلى الدالوة قبل تنفيذ الجريمة

رصاص اخترق جدار منزل أثناء الإطلاق العشوائي قرب بيت زهراء الحبيب
رصاص اخترق جدار منزل أثناء الإطلاق العشوائي قرب بيت زهراء الحبيب

قالت صحيفة الشرق السعودية إنه قبل 3 أيام من الجريمة؛ حضر 3 مجهولين إلى قرية «الدالوة» وسألوا بعض المارّة عن مواقع إقامة العزاء المحددة. وطبقاً لشهود عيان أدلوا لـ «الشرق» بمعلوماتهم، الإثنين الماضي، فإن السائلين كانوا يتحدثون بلكنة مختلطة بين «القطيفية» و«الحساوية» حين تخاطبوا مع الناس.

وقد أخذت قصة السائلين تنتشر في القرية الريفية بعد هدوء الحدث؛ ويتحدث الناس حالياً عما سبق الحدث على أنه أمرٌ غامض. وعن يوم الواقعة قال أحد شهود العيان «شاهدنا 3 أشخاص يرتدون ثياباً سوداءَ، بينهم اثنان ملثمان والثالث مُلتحٍ. كانوا مدجّجين فعلاً، وعلى أكتافهم أشرطة ذخيرة واضحة، وفي أيديهم رشّاشات. توجّهوا إلى مجلس عزاء خاص بالنساء في البداية، قرعوا الباب الذي كان مغلقاً. ولأن المكان كان خالياً تقريباً، بعد انصراف أغلب النساء إلى منازلهنّ، توجّه المسلحون إلى موقع عزاء آخر خاص بالرجال. وهناك وقعت الواقعة.

الشرق تعيد استطلاع شهادات الناس بعد 10 أيام من الحادثة الإرهابية في قرية «الدالوة»

مرّت عشرةُ أيام. استقرّت نتائجُ الحدث على ثمانية شهداء و12 جريحاً. بدأ الناس يفيقون من الصدمة شيئاً فشيئاً. أخذت دورة الحياة في القرية الريفية تستعيد طبيعتها اليومية. طلاب المدارس يذهبون صباحاً ويعودون ظهراً. المحلات التجارية تمارس عملها.

كلّ شيء يعود إلى طبيعة دورته كما كان قبل العاشر من محرم. وعلى الرغم من كلّ ذلك؛ ما زال في قلوب أبناء «الدالوة» وجعٌ طريٌّ سوف يستمرّ طويلاً. الحضن الوطني الكبير الذي أحاط بهم في محنة الإرهاب ضمّد كثيراً من الجراحات، أوقف نزيفاً شديداً تسبّبت به زُمرة فاجرة. رطّب قلوبَ أمهاتٍ وآباء وإخوة.

لم تكن «الدالوة» وحدها في محنتها القاسية، كلّ الوطن وقف إلى جانبها. وأبناء القرية «الحساوية» الودودة وثّقوا ذلك في مشاعرهم العفوية. احترموه، تحدّثوا عنه بصدق.

مع ذلك كله؛ بقيت الذاكرة مثقلة بتفاصيل ما حدث في ليلة العاشر من المحرم. تفاصيل مزعجة، مرعبة، موجعة، أعاد سردها لـ «الشرق» آباء وأمهات وأطفال، حين زارتهم نهار أمس الأول الإثنين، وقابلتهم، لتوثّق ما حدث عن ألسنة من شاهدوا الحدث بعيونهم. سردوا القصة وهم في حالةٍ نفسية أقلّ ارتباكاً، وأكثر استقراراً.

وعلى الرغم من مرور عشرة أيام، مازالت دماء الشهداء الذين سقطوا برصاص الإرهاب في مكانها لم تجفّ. لم يجفّفها الأهالي، ولم يغسلوا الأرض منها. تركوها ليس لتكون شاهداً على الجريمة فحسب، بل ودليلاً على عظمة هذا الوطن الذي وقف إلى جانبهم. وعلى الرغم من الهدوء الذي صاحب ظهر الدالوة وعودة الحياة الطبيعية إليها؛ فإن أزير الرصاص مازال يدوي في أسماع أهالي تلك القرية، فهناك قصص وشهادات لم تر النور، ولن ينساه السعوديون أبداً، وتاريخ حفر في ذاكرة شرفاء الوطن.

ما قبل الحدث

وبعد هدوء الحدث؛ بدأ الناس يتحدّثون عما سبق الحدث. بدأوا يتذكّرون مقدمات الحدث التي بدأت ـ حسب شاهد عيان رفض الكشف عن هويته ـ بأسئلة مريبة تلقاها بعض السكان عن مواقع إقامة العزاء المتعارف في الدالوة. يقول الشاهد لـ «الشرق» إن ثلاثةً قابلوا بعض الناس في القرية، وكانت لهجتهم خليطاً من «الحساوية والقطيفية» بشكل مرتبك. كان ذلك قبل بداية يوم عاشوراء بثلاثة أيام.

ثياب سوداء

وفي يوم الواقعة ـ يقول الشاهد ـ شاهدنا ثلاثة أشخاص يرتدون ثياباً سوداءَ، بينهم اثنان ملثمان والثالث مُلتحٍ. كانوا مدجّجين فعلاً، وعلى أكتفاهم أشرطة ذخيرة واضحة، وفي أيديهم رشّاشات. توجّهوا إلى مجلس عزاء خاص بالنساء في البداية، قرعوا الباب الذي كان مغلقاً. ولأن المكان كان خالياً تقريباً، بعد انصراف أغلب النساء إلى منازلهنّ، توجّه المسلحون إلى موقع عزاء آخر خاص بالرجال. وهناك وقعت الواقعة.

مصاب هارب

يضيف شاهد «الشرق» بقوله: بدأ إطلاق النار بشكل عشوائي في الخارج. وكان أول المصابين شابّ في قدمه، وقد هرب ـ رغم إصابته ـ إلى منطقة نخيل قريبة من الموقع. ثم وجّه أحد الإرهابيين رشّاشه في اتجاه شخص آخر، فأصيب وجرّ نفسه إلى موقع خلف سيارة متوقفة لحماية نفسه، لكن الإرهابيين لم يتركوه مصاباً، ربما لأنه تمكن من رؤيتهم عن قرب وخوفا من أن يكشف حقيقتهم لاحقاً؛ عمد أحدهم إليه وأجهز عليه بدم بارد.

يضيف شاهد «الشرق»: بعدها تواصل إطلاق النار، وتعالت الصرخات من المارة، وبدأت أستوعب ما يحدث.. إنها جريمة إرهاب حقيقية. الوضع مرتبك تماماً، وأصوات الرصاص تتداخل مع أصوات مكبّرات الصوت في مواقع عزاء أخرى.

النساء النساء

ويواصل السرد بقوله: النساء لا علم لديهنّ بما يحدث في موقع الرجال.. توجهت إلى موقعهنّ وطلبتُ إليهنّ إغلاق البابين الأمامي والخلفي بإحكام وعدم الخروج. ثم حاولتُ العودة إلى الموقع الأول لأشاهد النتيجة المروعة.. كل هذه الأحداث وقعت في أقل من عشر دقائق.. المكان كله بمن فيه في حالة ذهول.. لا أحد يعرف كيف مرّت التفاصيل الدامية.. كيف مزّق الرصاص أجساد الناس الذين لا حول لهم ولا قوة إزاء مسلحين دماؤهم باردة.. لا يعلم أحد من أبلغ الشرطة. وليس لدى أحدٍ يقين حول انسحاب المسلحين من الموقع.. قد يكون المكان محاصراً بهم أو بغيرهم.. حاول بعضنا اختلاس النظر لاستطلاع الوضع، ولكن الإرهابيين لاذوا بالفرار، ووجدنا أنفسنا بين قتلى وجرحى وصرخات مازالت في مسامعي، وسيارات الشرطة تطوّق المكان.

شاهدة وحيدة

مريم حسين التركي، ربما تكون هي الشاهدة الوحيدة التي رأت ـ رأي العين ـ ما حدث في ذلك المساء الأسود من زاوية النساء. الشاهدة كانت في مكان العزاء المخصص للنساء.. وتروي القصة لـ «الشرق» من البداية.. تقول: دخلت مجلس عزاء النساء في الحادية عشرة (قبل الواقعة بنصف ساعة)، ووقتها لم يكن فيها غير ثلاث نساء.. فهذا الوقت مخصص للتنظيف وترتيب المكان من أجل اليوم التالي.. دخلت المكان فصرت رابعة النساء.. بعدها بقليل سمعنا صوتاً متلاحقاً.. وللحظاتٍ ظننّا أنه صوت مطر غزير.. أخذ الصوت يتلاحق ويدوّي.. لا يمكن أن يكون ذلك صوت مطر أبداً.. ثم بدأ الصوت يميّز نفسه.. بدا واضحاً أنه صوت إطلاق نار.. خرجتُ هلعة، و»الشيلة» تغطي رأسي فقط دون «عباية» لأتحقق مما يجري في الخارج.. عندها انكشفت الحقيقة..

ملابس سوداء

تضيف مريم التركي: رأيتُ رجلين بملابس سوداء، الملابس مكونة من قطعتين، سروال وقميص طويل، ظهرا مسلّحين بشكل مرعب.. ملثمَّين بشماغين أحمرين، ويرتديان حذاءين صلبين، مثل ذلك الذي يرتديه العاملون في الأماكن الخطرة.. أحد الرجلين أبيض البشرة والآخر أسمر، ولا يبدوان كبيرين في السن.

رشاشان

وتواصل مريم سرد ما شاهدته بقولها: كان كل واحدٍ منهما يحمل رشاشين، يفرغانه في جهة مجلس المصطفى، أردتُ أن أبلغ الرجال، ولكن لم أستطع فأغلقتُ الباب مباشرةً خلفي بإحكامٍ، حتى لا يدخلوا علينا. بقيت والنساء الأخريات في مكاننا دون حراك أو تصرف.. واستمرّ وضعنا الخائف الصامت حتى الساعة الرابعة فجراً؛ حيث عرفنا من الناس التفاصيل المخيفة.

عزل

بقيت السيدة مريم التركي والنساء الأخريات معزولاتٍ عن الواقع حتى الرابعة فجراً.. وحين خرجن من المكان وعدن إلى بيوتهنّ بدأن يتلقّين تفاصيل التفاصيل.. تقول: بعد عودة زوجي إلى المنزل، ونقاشنا فيما حدث في الجانب الرجالي، راجع زوجي تسجيلات الكاميرا الخاصة بمجلس «الزينبية» التي كانت خلف مجلس المصطفى بمسافة 50 متراً فقط. وهي تلتقط صور الشارع من جهاته الأربع، وقد رصدت تحركات الإرهابيين الثلاثة في المنطقة، وقد سلمها زوجي إلى الشرطة كدليل وشاهد على توقف سيارة الإرهابيين عند زاوية منزلنا، وينتظرهم شخص آخر في السيارة.

خوف المدرسة

وتقول السيدة مريم إن طفلها علي المشرف مازال يخاف الذهاب إلى المدرسة وحده، وهي تحاول تشجيعه على الذهاب، وإقناعه أن الوضع طبيعي، إلا أنه يقول لها: «لا يا أمي أنا رأيتهم بعيني يقتلون الناس». الصغير يدرس في الثالث الابتدائي.. وببراءة طفل تحدّث عما رأى.. وقد اضطرّت «الشرق» إلى إعادة صياغة ما تحدث عنه.. يقول: بعد أن انتهى من مجلس العزاء؛ راح الناس يتبادلون التحية فيما بينهم، وخرجت مجموعة، وكنت أنا ممن خرجوا في المقدمة متوجهين إلى منازلنا.

يواصل: وأنا خارج رأيت اثنين يرتديان ثياباً سوداء، الأول أبيض ونحيف، والآخر أسمر البشرة مُلتحٍ وسمين، وكل واحد منهما يحمل رشاشين، يطلقان النار على الناس الذين خرجوا في المقدمة؛ فخفتُ بشدة بعدما شاهدتُ رجلاً ملقى على الأرض والدماء تسيل منه، هربتُ مع قريبٍ لي يكبرني سناً، متوجهين إلى جهة مدرستنا الابتدائية، وهناك احتمينا ببيت قريب من المدرسة.

الطفل علي الذي لم تظهر عليه علامات ارتباك وهو يحكي القصة كما شاهدها بتفصيلٍ دقيق، لم يتلعثم أو يُعِد سرد مشهدٍ لم يذكره.. وقال: كنت خائفاً على أبي من أن تصيبه رصاصة.. ويصف صوت الرصاص: كان قوياً جداً جداً…لا أعلم لماذا فعلوا ذلك.. لو شاهدتهم مرة أخرى سأبلغ عنهم الشرطة.

المصابة الوحيدة

أما المصابة الوحيدة في الحادث زهراء الحبيب ذات الـ 17 ربيعاً فقالت لـ «الشرق» إنها كانت قادمة من مجلس عزاء الصادق القريبة من مكان الحادثة. وقد فوجئت بإطلاق الرصاص عند نزولها من السيارة متوجهة إلى منزلها.. وقد أصيبت في فخذها وكتفها..

تقول: واصلت السير ببطء حتى دخلت المنزل وقامت عائلتي بسكب الماء البارد على رجلي ولم أعلم حينها ما سبب ما أشعر به من ألم.. فما حدث كان في غضون ثوانٍ ولم أتمكن من رؤية من أطلق النار.. أصبت بحالة ارتباك عندما تعالت أصوات أسرتي بالصراخ وأمرهم لي بالنزول حالاً من السيارة.. بعدها بنصف ساعة أخذني خالي إلى مستشفى الجفر ليتم تحويلي إلى مستشفى بن جلوي، وبقيت هناك من الثلاثاء إلى الخميس، ولن أستطيع الذهاب إلى مدرستي إلا بعد أسبوعين وبعد الانتهاء من علاجي، ومازلت أجهل سبب ما حصل لي فهو كالحلم السيئ الذي أتمنى نسيانه.

فقدان

أحمد المطاوعة صديق الشهيد مهدي المشرف في مدرسة الدالوة الابتدائية تحدث ـ بغصة ـ عن فقدانه لصديق دربه.. يقول: أعلم أن مهدي في الجنة ولكن (اشتقت له).. فقدت تلك اللحظات التي كان يقاسمني إياها لعباً واستذكاراً.

لم يستطع المطاوعة أن يتمالك نفسه فانخرط في نوبة بكاء فيها إجابة وافية لتساؤلات في عيني أحمد وزملائه من حوله، وشاهدت «الشرق» رسالة كبيرة عُلقت على مدخل المدرسة تنعى فيها الطالب المُجد مهدي وتدعو له بالرحمة والمغفرة.

لماذا الدالوة..؟

وتساءل أحد أهالي قرية الدالوة رفض الكشف عن اسمه: هذه القرية الآمنة لماذا وقع الاختيار عليها، وهي التي تتوسط عدة قرى؟ فكل من يريد المجيء إلى الدالوة من أي اتجاه لا بد أن يعبر على الأقل ثلاث قرى، وهل هو اختيار عشوائي من قبل الإرهابيين؟

اسم عالمي

ويضيف: الدالوة التي هي مجاورة لجبل القارة الشهير مسالمة إلى درجة أنها لم تطالب يوما بحصتها من شهرة هذا الجبل، ولم تتساءل لماذا لا يسمى الجبل باسمها، وبين ليلة وضحاها صار اسمها يتردد على ألسنة الناس في أكثر مدن العالم بفعل جريمة الإرهاب التي غدرت بها.

سؤال صعب

ويوضح أن الدالوة التي تحولت رمزاً للمحبة والتسامح والإخاء وأصبحت السؤال الأصعب في اختبار الوطن: هل يمر الوطن بانعطافة أو لحظة تفكر تعيد إليه هدوءه من خلال التسامح وحب الوطن؟ هل ينتبه الجميع لما يحدث للوطن أو ماذا سيحدث مستقبلاً؟

صف مهدي المشرف كما بدا صباح الإثنين خالياً منه
صف مهدي المشرف كما بدا صباح الإثنين خالياً منه
زهراء ترقد على سريرها
زهراء ترقد على سريرها
مكان سقوط أحد الشهداء
مكان سقوط أحد الشهداء




التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 14 | 9:38 ص

      بحراني و افنخر

      ما اقول الا حاميها حراميها.
      و هذا أمر مدبر بليل و أن أبدوا بأنهم ليس لهم علاقة بالأمر و ان قاموا بزيارة عوائل الشهداء و الطبطبة عليهم.
      يعني يقتلون القتيل و يمشون في جنازته كما يقول المثل المصري.

    • زائر 13 | 9:27 ص

      يازعم ألحين تبغون تقولون انو اللي فعل هالشي منهم وفيهم!!!!

      جوزوا عن لهرار والجريمة واضح من قان فيها وخطط لها. ..وش قال يتكلمون قطيفي وحساوي… مجرمين ويبغون يسوون جريمة ومن بلدة غير لازم يسوون نفسهم حالهم حال… جوزو بلا. اهرااار علينه

    • زائر 12 | 6:40 ص

      ستراوي

      لله يرحمهم بحق الحسين

    • زائر 8 | 5:39 ص

      هذا هو الإرهاب الطائفي

      هو ما نخافه الإرهاب الطائفي فلا أستبعد أنهم جاءوا بالإرهاب من بعد حادثة مسجد مصعب بن عمير الذي قتل فيه أبرياء بدم بارد وكما لا أستبعد أنهم يعيشون في مناطق غالبية سكانها شيعة وأجادوا اللكنة الحساوية عليهم جميعا من الله مايستحقون من العذاب لا بارك الله في كل القتلة .

    • زائر 4 | 4:11 ص

      الله يرحمك

      الله يرحمكم يا شهداء ويغمد روحكم الجنه

    • زائر 9 زائر 4 | 5:46 ص

      شهداء الاحساء

      في الوقت الذي تقول فيه الحكومة السعودية انه تم القبض على الجناة و هم من الدواعش العائدين من الشام والعراق . الا ان ضعاف النفوس ومثيري الفتن يريدوا تغيير الواقع

    • زائر 3 | 3:57 ص

      الموت لا يرعبنا

      نحن قوم بالحق نمضي نوالي أطهارا القتل لهم عادة و كرامتهم من الله الشهادة فلا نبالي أوقعنا على الموت أم وقع الموت علينا ، لن يثنينا أحد عن إحياء أمر أهل البيت عليهم السلام و مصيبتهم ولو اجتمعت عصابات الإرهاب العالم كله سنبقى صارخين إلى قيام يوم الدين أبد والله لن ننسى حسينا

    • زائر 2 | 3:50 ص

      الله يجعل كيدهم في نحورهم

      اكيد انهم من شيعة القطيف وبتدبير وتخطيط من ايران لزعزعة الامن في المملكة العربية السعودية واشعال الفتنه الطائفية بين شعوبها كما فعلوا من قبل في العراق بتفجير قبة العسكري ونجحوا في ذالك بشتعال الفتنه الطائفية وقتل فيها من قتل

    • زائر 10 زائر 2 | 6:00 ص

      كيدكم

      بل هم اصحابك والدليل الخلط بين اللكنة القطيفية والحساوية وعدم التمييز .. اللهم اجعل كيدهم في نحورهم ونجي اتباع ال البيت منهم.
      المضحك في اتهامك ان السلطات السعودية قتلت وقبضت على عدد منهم وقدر صرح المتحدث بإسم الداخلية السعودية منصور التركي انه تبين من مجريات التحقيق انتمائهم للقاعدة

    • زائر 11 زائر 2 | 6:08 ص

      ههههههههه

      حبايبك هههه

    • زائر 1 | 3:39 ص

      خلط الأوراق

      واضح ان صحيفة تحاول أن تشكك في أن الحادثة من قام بها هم سلفيين بل ترمي التهمة من قام بها شيعة لأن معظم الاحسائين والقطيفين شيعة وعندما يقول إن شاهد عيان رفض ذكر اسمه ينقل هذا الكلام يدل علي أن الصحيفة تريد أن ترمي تهمة من قام هذا الفعل هم الشيعة وهذي قراءتي .

    • زائر 5 زائر 1 | 4:30 ص

      اقرأ صح

      كلام الصحيفة لك بانه الإرهابيين استخدموا لهجة خاصة بالقطيف والإحساء بمعنى التصنع وهم في نهاية المطاف سلفيين ودواعش واستخزموا حيلة لمعرفة اماكن العزاء

    • زائر 6 زائر 1 | 4:33 ص

      أؤيدك

      صحيح و هذه قراءتي أيضا

    • زائر 7 زائر 1 | 4:39 ص

      كلام سليم 100 %

      وانا اقول كذلك أن هذه الصحيفة تريد تشويه الحقيقة وقلب الحقيقة بأتجاه طائفة معينة وانا اجزم واقول حتى الشيعي المنحرف لا يقوم بهذا الشي بتاتا

اقرأ ايضاً