العدد 4451 - الخميس 13 نوفمبر 2014م الموافق 20 محرم 1436هـ

ديمبسي يدرس إرسال مستشارين امريكيين لمرافقة قوات برية عراقية

أبلغ الجنرال مارتن ديمبسي رئيس هيئة الاركان الامريكية المشتركة مشرعين أمس الخميس انه سيدرس إرسال مستشارين عسكريين امريكيين لمرافقة قوات برية عراقية إذا تقدمت ضد متشددي تنظيم "داعش" في مناطق صعبة حول الموصل وعلى الحدود بين العراق وسوريا.

وقال ديمبسي اثناء جلسة استماع في الكونجرس انه لم يقرر بعد ما اذا كانت مثل هذه التوصية ستكون ضرورية.

وقال متحدث ان ديمبسي لم يكن يشير إلى إرسال قوات برية مقاتلة لقتال المتشددين لكنه كان يشير إلى نشر مستشارين للمساعدة في ضربات جوية وهي فكرة كان اثارها علنا أول مرة في سبتمبر ايلول.

وقد تثير تعليقات الجنرال الامريكي قلقا سياسيا قبل ايام قليلة من موافقة الرئيس باراك اوباما على زيادة عدد الجنود الامريكيين في العراق ليصل الي 3100 من العدد الحالي البالغ 1600 وهو ما سيضيف المزيد من المستشارين وايضا الجنود لتدريب القوات العراقية.

وقال ديمبسي انه "يدرس بالتأكيد" إرسال مستشارين امريكيين لدعم القوات العراقية.

وأبلغ وزير الدفاع الامريكي تشاك هاجل اللجنة ان الحملة الجوية التي تقودها الولايات المتحدة ضد تنظيم "داعش" والتي تتعرض لانتقادات لصغر عدد الضربات الجوية سيجري تكثيفها مع تزايد قدرات القوات العراقية الي الحد الذي يمكنها التحول الي الهجوم.

وحث ديمبسي وهاجل الكونجرس على الموافقة على تمويل اضافي بقيمة 5.6 مليار دولار لتلك الحملة.

وأبلغ ديمبسي اللجنة ان العراق يحتاج 80 ألف جندي مدرب وكفء لاستعادة الموصل والاراضي الاخرى التي استولى عليها تنظيم داعش والسيطرة على الحدود مع سوريا. وقال "نحن على الطريق لتنفيذ ذلك التدريب."





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً