العدد 4454 - الأحد 16 نوفمبر 2014م الموافق 23 محرم 1436هـ

المضحكي: الهيئة تعد إطارًا لتطوير وإرشادات مراجعة أداء المؤسسات التعليمية والتدريبية لذوي الاحتياجات الخاصة

ضاحية السيف - الهيئة الوطنية للمؤهلات وضمان جودة التعليم والتدريب 

تحديث: 12 مايو 2017

قالت الرئيس التنفيذي للهيئة الوطنية للمؤهلات وضمان جودة التعليم والتدريب جواهر المضحكي:"إن الهيئة تعد مسودة أولية لإطار وإرشادات مراجعة أداء المؤسسات التعليمية والتدريبية لذوي الاحتياجات الخاصة، حيث سيتم اعتماد الإطار مع بدء الدورة القادمة لمراجعة أداء تلك المدارس والمعاهد".

وشددت المضحكي على أن تطوير إطار المراجعات للمدارس والمعاهد لذوي الاحتياجات الخاصة يأتي لتطوير عمل الهيئة في هذا المجال، حيث إن الهيئة تقوم على تدريب المراجعين بالتعاون مع خبراء خارجيين؛ من أجل إكسابهم الخبرة في كيفية مراجعة أداء المؤسسات المعنية بذوي الاحتياجات الخاصة.

جاء ذلك على هامش الورشة التدريبية التي عقدتها الهيئة الوطنية للمؤهلات وضمان جودة التعليم والتدريب، حول مراجعة أداء المدارس والمعاهد المتعلقة بذوي الاحتياجات الخاصة، والتي حاضرت فيها الخبيرة الدولية كريستين إميرسون، من مكتب معايير التعليم وخدمات الأطفال والمهارات " أوفستيد" بالمملكة المتحدة، بتنظيم من إدارة مراجعة أداء المدارس الخاصة ورياض الأطفال.

هذا وتم عرض عدد من المحاور خلال الورشة المتخصصة في مجال مراجعة أداء مدارس ذوي الاحتياجات الخاصة، حيث تناول المحور الأول"حاجات الطلبة ذوي الاحتياجات، وآليات مراجعة أداء الطلبة، وكيفية رصد تقدمهم العلمي .

أما المحور الثاني قدمت الخبيرة كريستين إميرسون خلاله عرض ملخص عن إطار مراجعة المدارس البريطانية وربطها بحاجات الطلبة ذوي الاحتياجات الخاصة، وآليات احتواء الطلبة ذوي الاحتياجات ضمن الطلبة بصورة عامة، ومدى ملاءمة البرامج لهذه الفئة.

هذا، استعرضت الخبيرة متطلبات صياغة الإطار المعني بذوي الاحتياجات الخاصة في المعاهد والمدارس، وأشارت إلى النقاط التفصيلية في كيفية مراجعة الصف الدراسي الذي يشمل هذه الفئة، وآليات رصد تعلم وتقدم هؤلاء الطلاب ضمن باقي الطلبة .

وخلال الورشة تم إطلاع المشاركين على المهارات المطلوبة للمراجعين لهذه المدارس؛ للتعامل مع الطلبة بمختلف احتياجاتهم كطلبة متلازمة التوحد، أو مَنْ يعانون من صعوبات التعلم، كما تعرف المشاركون على آليات التدريس المستخدمة لهذه الفئة و المعتمدة في المدارس، وآليات الدعم المقدمة للطلبة، ورصد فاعليتها في تدريسهم، وتقديم الدعم النفسي، وآليات احتواء الطلبة ذوي الاحتياجات الخاصة مع الطلبة الآخرين في البرنامج العام للتعليم.

وشارك في الورشة عدد من المسئولين والمختصين في مراجعات أداء المدارس والتدريب المهني في الهيئة.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً