العدد 4457 - الأربعاء 19 نوفمبر 2014م الموافق 26 محرم 1436هـ

الغتم: وضع مواصفات موحدة للمباني لترشيد استهلاك الطاقة

خلال اجتماعه مع البنك الدولي

المنامة - وزارة شئون البلديات والتخطيط العمراني 

تحديث: 12 مايو 2017

اجتمع فريق عمل المبادرة الاستراتيجية (تشجيع وضع معايير البناء لضمان الاستدامة) في وزارة شئون البلديات والتخطيط العمراني برئاسة رئيس اللجنة يوسف ابراهيم الغتم مع وفد خبراء من البنك الدولي المعني بدراسة وضع معايير واشتراطات للمباني الخضراء، وذلك لمناقشة معايير ومواصفات للمباني المستدامة .

حيث تم استعراض المرحلة الأولى من الدراسة لمواصفات المباني و تشمل مواصفات المباني كافة الجوانب ذات العلاقة كالعزل الحراري والإنارة وأنظمة التبريد والأجهزة الكهربائية والميكانيكية وغيرها.

وأكد الغتم إن هذه المواصفات للإنشاء ستكون ملزمة للجميع مشيرا إلى أن المواصفات القياسية واللوائح الفنية تحقق أعلى معايير الجودة والسلامة في المباني حيث تضمن الاستخدام الأمثل للطاقة وتحرص على ترشيدها بالإضافة إلى الحفاظ على البيئة.

وقال الغتم ان اللجنة بالتعاون مع وزارة المالية ووزارة الأشغال وهيئة الكهرباء والماء وجمعية المهندسين ورابطة المكاتب الهندسية وغيرها من الجهات ذات العلاقة تقوم بالتنسيق مع البنك الدولي لوضع كود وطني للمباني".

وأكد الغتم أن الأهمية الاقتصادية للكود تكمن في رفع كفاءة التشغيل للمباني عبر خفض الطاقة المستنزفة في أعمال التكييف والإنارة واستهلاك في المباني بوجه عام وقد يؤدي تطبيق الكود إلى رفع التكلفة الأولية للتنفيذ إلا انه سيوفر كثيرا من المال والجهد على المدى الطويل .

وأشار إلى أن هذه المواصفات تعد اللبنة الأساسية للقوانين والتشريعات الخضراء الصديقة للبيئة التي سوف تعدّها وتصدرها وزارة البلديات لتنظيم أحكام البناء والتشييد في مملكة البحرين.

 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 1 | 5:53 ص

      جهود مميزة

      نتمنى ان نرى مباني خضراء وفعلا هذا الموضوع ممهم
      شكرا للجهود
      عاشت البحرين

اقرأ ايضاً