العدد 4462 - الإثنين 24 نوفمبر 2014م الموافق 01 صفر 1436هـ

«طيران الخليج» تخفض أسعارها 50 % وتستحوذ على 70 % من حصة الرحلات إلى البحرين

قال المدير الإقليمي لشركة طيران الخليج أحمد المتروك إن الناقلة تقدم عروضا تشجيعية بنسبة انخفاض في الأسعار بين 40 و50 في المئة للسوق الكويتية يبدأ العمل بها هذا الأسبوع.

وأضاف المتروك في لقاء مع صحيفة «السياسة» الكويتية أن الشركة ستبدأ اعتبارا من نهاية يناير/ كانون الثاني 2015 بتسيير ثلاث رحلات اسبوعيا من الكويت الى أثينا مباشرة الى جانب رحلاتها التي بدأت الشهر الماضي الى كل من «اسطنبول» و»لارنكا» وتزيدها من رحلتين الى ثلاث خلال يناير المقبل.

وبين ان «طيران الخليج» تستحوذ على حصة تزيد على 70 في المئة من السوق المحلية الى البحرين، لافتا الى ان الزيادة في أعداد المسافرين منذ بداية 2014 وحتى الان تصل الى 12 في المئة مقارنة بالعام الماضي، حيث تستهدف الشركة زيادة عدد رحلاتها البالغة 6 رحلات يوميا في المستقبل القريب نظرا إلى تنامي سوق السفر بالكويت.

وقال المتروك إن السوق الكويتية تأتي في المرتبة الثالثة بعد البحرين والسعودية من حيث مبيعات طيران الخليج... وهذا نص اللقاء:

ما خطط «طيران الخليج» في السوق الكويتية؟

- لدينا خطة عمل للتوسع في مطار الكويت، حيث بدأت «طيران الخليج» تسيير رحلات مباشرة الشهر الماضي الى كل من اسطنبول، ولارنكا في قبرص بمعدل رحلتين اسبوعيا، وكذلك من المقرر افتتاح خط مباشر الى مطار أثينا في اليونان بمعدل ثلاث رحلات أسبوعيا، ابتداء من نهاية يناير المقبل تزامنا مع الاحتفالات الوطنية «هلا فبراير» لمشاركة الكويتيين أعيادهم، حيث كانت تلك الرحلات تتم عبر البحرين بنظام «الترانزيت«.

الحرية الخامسة

هل يحق لكم تسيير رحلات مباشرة من الكويت الى أية وجهة أخرى دون المرور عبر البحرين؟

- نعم وفقا لاتفاقية «الحرية الخامسة» بين دولة الكويت ومملكة البحرين، فيمكن للشركات من كلا البلدين نقل الركاب الى أية وجهة مباشرة في سياق مبدأ المعاملة بالمثل.

هل ستسعون إلى إضافة مزيد من الوجهات المباشرة من الكويت؟

- نعم هناك دراسة لتحديد الأسواق التي تحتاج إليها السوق الكويتية من دون منافسة الخطوط الجوية الكويتية (الناقل الوطني)، وإنما وجودنا بالسوق يعد مكملا لـ «الكويتية» وباقي الشركات.

هل هناك نية لفتح خط مباشر الى القاهرة؟

- لا نفكر في ذلك ولا في الخطوط الحيوية بالنسبة إلى «الكويتية»، فليست لدينا النية لمنافسة الخطوط الكويتية.

ما جديد الشركة للسوق الكويتية؟

- نحن نسير 6 رحلات يوميا من والى الكويت والبحرين، ونستهدف زيادة هذه الرحلات عما قريب، وأيضا من الجديد ان الشركة بدأت بتقديم خصومات تتراوح بين 40 و 50 في المئة تقريبا الى وجهات أوروبا (لندن، باريس، فرانكفورت، أثينا، قبرص، وتركيا) والشرق الاوسط (القاهرة، عمان، بيروت) وبانكوك والفلبين ويعتبر هذا الخفض في إطار مساهمة طيران الخليج في احتفالات الكويت بأعيادها الوطنية , حيث بدأ بالفعل هذا الخصم ويمكن لأي مسافر ان يحصل عليها في أي وقت يشاء فقد بدأ مع بداية دوام الاسبوع الحالي في تقديم أسعار تشجيعية للسوق الكويتية.

رحلات جديدة

ما الخدمات والعروض التي يمكن تقديمها الصيف المقبل؟

- ندرس بعض الخطوط لتسيير رحلات مباشرة إليها في أوروبا، إضافة الى خطوط أخرى قيد الدراسة.

ما حصة شركتكم في السوق المحلية؟

- لدينا اكثر من 70 في المئة من السوق الى البحرين، وهناك تطور جيد في أعداد المسافرين عموما وخاصة الى البحرين التي تشهد نموا كبيرا أيام الاربعاء والخميس من كل أسبوع بفضل إجازة نهاية الاسبوع، إذ ان الكويتيين يفضلون قضاء اجازتهم القصيرة في البحرين، فضلا عن الطلبة الكويتيين الذي يدرسون في البحرين.

ما نسبة نمو طيران الخليج بالكويت خلال العام؟

- منذ بداية 2014 وحتى الان هناك زيادة في أعداد المسافرين بنسبة 12 في المئة عن العام الماضي من الكويت الى البحرين.

دعم كبير

هل هناك معوقات تواجهونها في السوق الكويتية؟

- بالعكس نحن نشيد بالدعم الكبير من إدارة الطيران المدني بقيادة فواز الفرح الذي يتعامل معنا معاملته للشركات الكويتية، وهذه المعاملة مع كل الشركات العاملة في المطار وليس فقط «طيران الخليج»، فهم حريصون على خلق البيئة الصحية وإيجاد الحلول إذا ما كانت هناك تعقيدات.

كيف ترى قطاع السفر المحلي؟ وهل تشاركون في المعارض التي تقام بالكويت؟

- القطاع حيوي جدا نظرا إلى أن السوق يشهد نموا ملحوظا، بسبب الزيادة الكبيرة في أعداد المسافرين من الكويت، ونحن كشركة طيران الخليج نعمل على تطوير خدماتنا أولا بأول مع تنامي حركة الركاب ونقدم كل ما هو جديد، حيث تعتبر طيران الخليج أولى الشركات التي تقدم للركاب خطوطاً مباشرة من الكويت الى وجهات أخرى، ونعمل دائما على تغذية السوق بما يتاح لدينا من خدمات متنوعة.

أما معارض السفر والطيران التي تقام في الكويت فنحن حريصون على المشاركة فيها، حيث شاركنا منذ أشهر قليلة في آخر معرض أقيم بأرض المعارض بمنطقة مشرف، ومشاركتنا في أي معرض تكون من خلال الشركة في البحرين.

تراجع مؤقت

برأيك لماذا لا تخفض شركات الطيران من أسعار التذاكر نظير انخفاض النفط؟

- تراجع النفط خلال الفترة الماضية بهذا الحجم غير مسبوق وتعتبره الشركات مؤقتا؛ لأنه معرض للتذبذب دائما بين الارتفاع والانخفاض، وبالتالي شركات الطيران ليس بوسعها تغييرالأسعار كلما تغيرت أسعار النفط، إذ إن هناك أسعاراً ثابتة لا علاقة لها بذلك، غير ان بعض الشركات تقدم عروضا تشجيعية للمسافرين، وعموما الناقلات لا تخزن الوقود لديها، فهناك مستوى معين للأسعار ولا يحسب أسعار الوقود كلها على المسافرين، وان كانت هناك ضريبة فهي بسيطة ومحدودة.

العدد 4462 - الإثنين 24 نوفمبر 2014م الموافق 01 صفر 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 1 | 6:54 ص

      سعر التذاكر

      ان سبب ارتفاع النفط في السوق العالمي ارتفعت جميع اسعار السلع الغذائية و غيرها بما فيها تذاكر الطياران و الان اخفض النفط و لا نرى اي نزول الى اي سلعه ... الى الله المشتكى

اقرأ ايضاً