العدد 4465 - الخميس 27 نوفمبر 2014م الموافق 04 صفر 1436هـ

منظمة الصحة العالمية: 16 ألف إصابة بـ «إيبولا» في العالم

لقاح تجريبي جديد يجتاز اختباراً مبكراً للسلامة

أعلنت منظمة الصحة العالمية، أن عدد الوفيات جراء أسوأ انتشار لوباء «إيبولا» في العالم قد ارتفع إلى 5689 من بين 15935 حالةاصابة تم الابلاغ عنها في ثماني دول.

وقالت المنظمة في أحدث تقرير لها «إن الغالبية العظمى من حالات الإصابة وجميع حالات الوفاة باستثناء 15 حالة حدثت في غينيا وسيراليون وليبيريا وهي الدول الاشد تضررا والتي أبلغت في الاسبوع الماضي عن 600 حالة اصابة جديدة».

وأضافت أن «اجمالي عدد الحالات التي أبلغ عنها في سيراليون منذ بدء الانتشارسيتجاوز قريباً عدد الحالات المعلنة في ليبيريا».

من جهة أخرى، قال علماء إن لقاحاً تجريبياً مضاداً لفيروس «إيبولا» من انتاج شركة جلاكسو سميث كلاين لم يحدث آثاراً جانبية وأحدث استجابة في الجهاز المناعي لدى جميع المتطوعين العشرين الذين اعطي لهم في المراحل الأولى من تجربة سريرية.

وتهدف التجربة -التي بدأت في الثاني من سبتمبر / ايلول 2014 ويجري خلالها مراقبة المتطوعين لمدة48 اسبوعا- بالاساس إلى تقييم مدى سلامة اللقاح. لكن استجابة الجهاز المناعي للقاح تعطي ايضا أملا بانه سيكون مؤثرا.

وقال مدير المعهد الوطني للحساسية والامراض المعدية انطوني فوسي والذي يجري التجربة على اللقاح الجديد في بيثيسدا بولاية ماريلاند «البيانات المعروفة عن سلامة اللقاح مشجعة اذ احدثت جرعة اكبر من اللقاح استجابة مناعية مماثلة لتلك التي حمت تماما حيوانات التجارب من الاصابة بفيروس إيبولا».

ويحتوي اللقاح الجديد على مواد جينية من سلالتين من فيروس الايبولا إحداهما مسئولة عن التفشي الحالي للمرض في منطقة غرب افريقيا.

ويقيم الباحثون تأثير اي لقاح تجريبي على اساس قدرته على افراز اجسام مضادة والخلايا التائية (?T cells?) بجهاز المناعة. واعطي نصف المتطوعين -الذين تتراوح اعمارهم بين 18 إلى 50 عاما - جرعة منخفضة من اللقاح فيما اعطي النصف الآخر جرعة أعلى.

وفي غضون أربعة اسابيع افرز المتطوعون جميعهم اجساما مضادة للايبولا وزاد افراز هذه الاجسام عند من حصلوا عن جرعة أعلى.

العدد 4465 - الخميس 27 نوفمبر 2014م الموافق 04 صفر 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً