العدد 4467 - السبت 29 نوفمبر 2014م الموافق 06 صفر 1436هـ

"أيام البحرين السينمائية" تختتم فعالياتها وتعلن عن الفائزين بجوائز مسابقة المهرجان السينمائي

المنامة – وزارة الثقافة 

تحديث: 12 مايو 2017

عابرة بحار القارات والدول بالصوت والصورة وبروح السينما، اختتمت "أيام البحرين السينمائية" فعالياتها، التي جاءت في دورتها الأولى هذا العام تحت عنوان "سينما البحر"، وذلك في حفل ختام الأيام السينمائية مساء اليوم الأحد (30 نوفمبر / تشرين الثاني 2014) بصالة سينما 12 بمجمع البحرين سيتي سنتر، بحضور مدير إدارة الثقافة والفنون بوزارة الثقافة عبد القادر عقيل ، الذي ناب عن راعية المهرجان وزيرة الثقافة الشيخة مي بنت محمد آل خليفة.

وحضر الحفل كذلك عدد من الشخصيات الفنية، المخرجين السينمائيين المحليين، العرب والعالميين والمهتمين في المجال الثقافي في مملكة البحرين، إضافة إلى تواجد إعلامي محلي، عربي وعالمي.

وخلال حفل الختام، أعلن مهرجان السينما عن المكرّمين والفائزين بمسابقة "أيام البحرين السينمائية" التي ترأس لجنة تحكيمها الأستاذ علي أبو شادي (مصر)، وضمّت في عضويتها كل من لينا هويان الحسن (سوريا)، ومحمد حسن أحمد (الإمارات)، حيث بدأت اللجنة بإعطاء شهادات تقدير للأداء المتميز لكل من الفنانين محمد مبارك عن دوره في فيلم "نستولجيا" وأحمد عيسى لدوره في فيلم "ترنيمة على الضفاف".

أما عن جوائز مهرجان السينما، فقد فاز بجائزة أحسن سيناريو كل من صالح ناس وليلى البيتي عن فيلم "بيك أب"، وفاز بجائزة أفضل إخراج فيلم "الحضرة" لمخرجه سلمان اليوسف، وحصل على جائزة لجنة التحكيم الخاصة المخرج حسين الجمري عن فيلمه "ترنيمة على الضفاف"، أما جائزة أفضل فيلم فقد ذهبت إلى المخرج أحمد الفردان عن فيلمه "نستولجيا".

وكانت أيام سينما البحر قد وضّبت اشتغالاتها الفنّية في سياق برنامج متكامل ما بين 29 -30 نوفمبر 2014م، حيث تناوبت فيها أوطان قارة آسيا على اختلاف ثقافاتها لتقدّم أروع الأفلام والمشاهد السينمائية في موسم هذا العام الذي يأتي بالتزامن مع احتفاء وزارة الثقافة بالفنون تحت شعار "الفن عامنا"، وفي وقت تحتفل فيه المنامة باختيارها "مدينة للسياحة الآسيوية 2014م".

كما كرّم المهرجان في يوم افتتاحه يوم 26 نوفمبر 2014م كل من خليفة شاهين من البحرين، خالد الصدّيق من دولة الكويت وداوود عبد السّيد من جمهورية مصر العربية وذلك عن عطائهم المستمر في المجال السينمائي في الوطن العربي.

وتضمّنت أيام البحرين السينمائية على مدى أيامها عدّة عروض يوميّة بدأت من 11 صباحاً وحتى 12 مساءً بمجمع صالات سينما البحرين ستي سنتر، وتضمّنت نحو 55 فيلماً بحرينياً، عربيَاً، آسيوياً وعالمياً، قدّمت نماذج متنوّعة من الأفكار الإبداعيّة والعمل السينمائيّ والمدارس الفنيّة المختلفة.

من بين الأفلام العربيّة التي عرضت: رسائل البحر (مصر)، موسم الرجال (تونس)، حبيبي بيستناني عند البحر (فلسطين)، صوت البحر (الإمارات)، حراقة (الجزائر). أما الأفلام العالميّة عرضت فهي من عدّة دول بينها أمريكا، المكسيك، الدنمارك.

والأفلام الآسيويّة التي شاركت في المهرجان جاءت من عدّة دول بينها: الفلبين، الصين، إيران، تركيا، وكمبوديا. إضافة إلى عرض الأفلام الفائزة بمسابقة مهرجان نقش للأفلام القصيرة، وعرض مجموعة من الأفلام بالتعاون مع نادي البحرين للسينما. أيضاً فقد حظي زوّار الأيام السينمائية على فرصة مشاهدة الأفلام في الهواء الطلق، والتي قدّمت في الساحة الخارجيّة لمتحف موقع قلعة البحرين المطل على البحر.

كما وشملت الأيام السينمائيّة على عدد من الندوات والفعاليات الثقافيّة التي أقيمت في قاعة المحاضرات بمتحف موقع قلعة البحرين، كندوة "البحر في السينما" التي تناولت دور البحر في الفن السينمائي تاريخياً وحاضراً، حيث شارك فيها كل من: ثائر ديب (سوريا)، أمل الجمل (مصر)، وإبراهيم العريس (لبنان). كما أقيمت ندوة أخرى بعنوان "السينما والتلفزيون: لقاء أم افتراق"، والتي شارك فيها كل من: خليل الدامون (المغرب)، مأمون البني (فرنسا)، وعدنان مدانات (الأردن).





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً