العدد 4467 - السبت 29 نوفمبر 2014م الموافق 06 صفر 1436هـ

وفد اوروبي يزور معتقل غوانتانامو الثلثاء

يزور وفد من خمسة نواب اوروبيين برئاسة وزيرة العدل الفرنسية السابقة رشيدة داتي يوم الثلثاء معتقل غوانتانامو بدعوة من الولايات المتحدة كما علم اليوم الأحد (30 نوفمبر / تشرين الثاني 2014) لدى ملحق داتي البرلماني.

وهدف هذه الزيارة غير الرسمية هو درس المساهمة التي يمكن ان تقدمها اوروبا للولايات المتحدة بهدف اغلاق غوانتانامو الذي كان احد الوعود الانتخابية التي قطعها الرئيس الاميركي باراك اوباما.

كما سيطلع الوفد الاوروبي على وضع السجن وظروف الاعتقال كما قال فيليب كايل الملحق البرلماني لرشيدة داتي.

وهذا المعتقل الاميركي في كوبا لا يزال يؤوي 142 معتقلا.

وبالنسبة لغالبية المعتقلين منذ اكثر من عقد بدون توجيه اتهامات او محاكمة فأن 73 منهم وافقت السلطات الاميركية على الافراج عنهم وارسالهم إلى الدول التي يتحدرون منها او دولة اخرى.

والوفد غير الرسمي سيضم الفرنسي فرانك بروست والرومانية رامونا مانيسكو والبلغارية ايفا باونوفا والايطالية اليزابيتا غارديني برئاسة رشيدة داتي العضو ايضا في لجنة الحريات المدنية والعدل والشؤون الداخلية في البرلمان الاوروبي.

وكانت داتي ابقت على تواصل مع نظيرها الاميركي اريك هولدر بخصوص مسائل مكافحة الارهاب وملف غوانتانامو.

وتاتي هذه الزيارة تلبية لدعوة من وزارة الخارجية الاميركية ومبعوث الرئيس الاميركي المكلف اغلاق السجن كليف سلون الذي سيجتمع مع الوفد الاوروبي في واشنطن غداة الزيارة إلى غوانتانامو كما اضاف كايل.

وسيعقد الوفد الاوروبي لقاءات اخرى في العاصمة الاميركية مع برلمانيين اميركيين ومسئولين من منظمات غير حكومية ناشطة في هذا الملف.

ولم يكشف المضمون المحدد للزيارة إلى هذه القاعدة البحرية الاميركية في كوبا.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً