العدد 4468 - الأحد 30 نوفمبر 2014م الموافق 07 صفر 1436هـ

تشكيل اللجنة التحضيرية للائتلاف المدني العربي لمكافحة الكراهية بمراكش

أعلنت مجموعة من المنظمات غير الحكومية والشخصيات الحقوقية المستقلة أثناء مشاركتها في ندوة تخصصية حول الكراهية ضمن فعاليات المنتدى العالمي لحقوق الإنسان في مراكش عن تشكيل اللجنة التحضيرية للائتلاف المدني لمكافحة تنامي الكراهية.

وشدّد المتحدث باسم اللجنة التحضيرية الشيخ ميثم السلمان على مبدأ المسئولية الجماعية لكل قطاعات المجتمع بما في ذلك المنظمات غير الحكومية ورجال الدين ؛ للحد والسيطرة من تنامي خطابات الكراهية، معتبراً التحالف تفعيلاً للفقرة 35 من برنامج «خطة عمل الرباط»؛ إذ تنص الفقرة على أهمية تفعيل دور كل المكونات المجتمعية في برامج ومشاريع مكافحة الكراهية من دون الاقتصار على الجوانب القانونية والرسمية فقط. كما شدّد السلمان على مسئولية قيام منظمات المجتمع المدني بدور الرقابة المستقلة على خطابات التكفير والكراهية؛ إعمالاً للفقرة 39 من برنامج عمل الرباط. كما أكد أن ائتلاف المجتمع المدني العربي ضد خطاب الكراهية سيكون مفتوحاً لانضمام كل منظمات المجتمع المدني المهتمة بهذا الأمر، وسيتناول كل الحالات التي ترقى لمستوى الحض على الكراهية، ويتخذ قراراً بشأن مدى توافقها مع معايير برنامج عمل الرباط عبر تطبيق «مؤشر الرباط» على هذه الحالات وإدانتها إذا ما توافر بشأنها معايير مؤشر الرباط.

وأكد السلمان أن مباركة المفوض السامي لحقوق الإنسان الأمير زيد بن رعد الحسين لتشكيل الائتلاف العربي لمكافحة الكراهية يشكل دعامة كبيرة لنجاح اللجنة التحضيرية في أعمالها التأسيسية، منوها أن اللجنة التحضيرية ستعقد مؤتمرها العام الأول في مدة لا تتجاوز الأربعة أشهر.

العدد 4468 - الأحد 30 نوفمبر 2014م الموافق 07 صفر 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً