العدد 4468 - الأحد 30 نوفمبر 2014م الموافق 07 صفر 1436هـ

وكيل وزارة الصحة توقع اتفاقية إدارة واحتساب كلفة الخدمات الصحية

وقعت وكيل وزارة الصحة عائشة بوعنق، تماشياً مع توجيهات المجلس الأعلى للصحة، اتفاقية إدارة واحتساب كلفة الخدمات الصحية مع شركة أنفويس والشريك الوطني اتصالكوم وذلك بهدف تقنين مصروفات الوزارة من جهة وبهدف زيادة المتابعة والرقابة على المجالات الصحية التي يتم الإنفاق عليها. حضر توقيع الاتفاقية الوكيل المساعد للشئون المالية والفنية ماهر العنيس ومدير إدارة المالية محمد العطاوي والرئيس التنفيذي لشركة اتصالكوم راشد آل سنان.

وأكدت بوعنق، كما أورد بيان أمس الأحد (30 نوفمبر/ تشرين الثاني 2014)، أن وزارة الصحة قد أطلقت مشروع إدارة واحتساب كلفة الخدمات الصحية والذي سيساهم في توحيد نمط احتساب الخدمات الصحية في جميع المستشفيات العامة الحكومية والمراكز الصحية ومختلف المرافق الصحية الأخرى.

وأوضحت بوعنق أن لمشروع إدارة واحتساب كلفة الخدمات الصحية مجموعة من الأهداف منها مقارنة كلفة الخدمة بين مختلف مقدمي الخدمات، ما يسهل من تحسين الكفاءة والإنتاجية وتحسين جودة الخدمات للمواطنين عن طريق التوجيه السليم للموازنة وأوجه الصرف المختلفة بالإضافة إلى تحسّين أداء المؤسسات عن طريق التعرف على المحرك الرئيس لمختلف الخدمات المقدمة (Cost Driver)، ما يسهّل من السيطرة عليها والتوجيه السليم لها. وأشارت إلى أن التطبيق السليم لمشروع إدارة واحتساب الكلفة، المقرر الانتهاء منه بنهاية عام 2015، سيُمكن متخذي القرار من معرفة ومقارنة كلفة الخدمات الصحية على اختلافها بين مختلف المستشفيات الحكومية العامة والمراكز الصحية، ما يساعد في التوجيه السليم للموارد المالية والمخصصات والتوجه نحو تخصيص موازنات بناءً على كفاءة الاستخدام وحجم الحالات المختلطة.

كما أضافت بوعنق أن هذا التوجه يسهم في تحسين جودة الخدمات للمواطنين عبر الاستخدام الأمثل للموارد المالية والتقليل من الهدر والضيّاع.

العدد 4468 - الأحد 30 نوفمبر 2014م الموافق 07 صفر 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً