العدد 4473 - الجمعة 05 ديسمبر 2014م الموافق 12 صفر 1436هـ

«المركز العربي» بالدوحة يناقش «السياسة والاقتصاد الخليجي في ظلّ المتغيرات الدولية»

ينظم المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات في الدوحة، مؤتمره السنوي الثالث لمراكز الأبحاث العربية تحت عنوان: «دول مجلس التعاون الخليجي: السياسة والاقتصاد في ظلّ المتغيرات الإقليمية والدولية»، تحت رعاية أمير قطر، الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، في الفترة ما بين السادس والثامن من ديسمبر/ كانون الأول 2014.

ويبدأ حفل الافتتاح بكلمةٍ للأمين العام السابق لمجلس التعاون لدول الخليج العربية عبدالرحمن بن حمد العطية بعنوان: «تجربة مجلس التعاون الخليجي: تحديات وعناوين للإصلاح». ثم يلقي المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة إلى اليمن جمال بن عمر كلمةً بعنوان: «دور مجلس التعاون الخليجي في مقاربة الأزمات الإقليمية: دروس من التجربة اليمنية».

وتستهل أعمال اليوم الأول بجلسة عن «الهوية والدولة والمجتمع في دول مجلس التعاون الخليجي»، يترأسها باقر النجار، ويتحدث فيها الوزير البحريني السابق علي فخرو عن «تحدّيات الهوية في دول مجلس التعاون»، كما تتحدث أسماء العطية عن «تحدّيات الهوية في دول مجلس التعاون الخليجي في ظلّ عالم متغير ومتنوّع ومتعدد الثقافات»، فيما ستتناول فاطمة الصايغ «الهوية والمواطنة: تحدٍّ جديد لدول الخليج العربي». وسيتناول أشرف عثمان «الصعود الإيراني وعمليات تشكيل الهوية في دول الخليج العربي: بحث في سياسات الهوية وإنتاج الآخر».

وتُعقد ندوةٌ حواريةٌ بشأن «آفاق تطوير مجلس التعاون ودوره في ظلّ الظروف الراهنة»، يتحدث فيها كلٌ من الكاتب والأكاديمي محمد غانم الرميحي من الكويت، والباحث أنور ماجد عشقي من المملكة العربية السعودية، والباحث الاجتماعي باقر النجار من البحرين، والباحثة فاطمة الصايغ من الإمارات العربية المتحدة، ويدير الندوة عبدالله باعبود.

يُذكر أنّ المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات ومقره الدوحة، ينظِّم هذا المؤتمر لمراكز الأبحاث العربية سنوياً.

العدد 4473 - الجمعة 05 ديسمبر 2014م الموافق 12 صفر 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً