العدد 4478 - الأربعاء 10 ديسمبر 2014م الموافق 17 صفر 1436هـ

إلى النساء: احذرن من السكتة الدماغية

قالت منظمة الصحة العالمية (WHO) إن النساء في جميع أنحاء العالم هن الأكثر عرضة للوفاة من أمراض القلب والسكتة الدماغية. وحددت أيضاً أن من الأسباب العشرة الأولى للوفيات النساء هو مرض السكري.

وبينت استشارية الأعصاب ورئيس قسم الأعصاب في مستشفى الشفاء في باكستان، د. ميمونة صديقي، أن واحدة من كل خمس نساء في خطر حدوث السكتة الدماغية، في مقابل واحد كل ستة رجال.

وقالت صديقي في تقرير نشر في صحيفة «اكسبريس تريبيون» في أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، إن هناك 17 مليون شخص في العالم يعانون من السكتة الدماغية كل عام، في حين أن أعلى معدلات للسكتة الدماغية هي في النساء الأكبر سناً.

وأوضح استشاري الأعصاب الدكتور وسيم طارق، أن السكتة الدماغية هي حالة تلف في الدماغ أو الحبل الشوكي عن طريق خلل في إمدادات الدم. وقال إن «60 في المئة من حالات السكتة الدماغية في باكستان تصيب من تجاوز 60 عاماً، وتودي بحياة نحو 6 ملايين شخص سنوياً».

وشدد الاستشاري فرحات شعيب على أهمية تثقيف الناس بمخاطر هذه الأمراض، وقال: «إن السكتة سبب وفاة أكثر من 350 باكستانياً تجاوزوا 60 عاماً».

من جهته، قال استشاري طبيب الأعصاب، الدكتور محمد أمجد: «إن أمراض القلب هي من الأسباب الرئيسية للسكتة الدماغية، فالمرضى الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم تتضاعف خطورة إصابتهم بالسكتة الدماغية بنحو 8 مرات».

وأشار إلى علامات السكتة الدماغية وهي صعوبات في النطق، وترنح (الصعوبة في المشي)، والدوار، إضافة إلى الرؤية المزدوجة.

العدد 4478 - الأربعاء 10 ديسمبر 2014م الموافق 17 صفر 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً