العدد 4478 - الأربعاء 10 ديسمبر 2014م الموافق 17 صفر 1436هـ

عضلاتك ما طلعت تقاعد

يغلب على كبار السن العزوف عن ممارسة الأنشطة البدنية، ويعتبرون أن سنهم لا يسمح بذلك، ويعد هذا تصرفاً وسلوكاً خاطئاً، فالأنشطة الرياضية مفتوحة أمام الجميع بغض النظر عن العمر.

فيؤكد الخبير الرياضي فولفغانغ شليشت أنه من المهم جداً أن يمارس المتقدمون في السن أي نشاط حركي بقدر معتدل بالنسبة لكبار السن لمدة تتراوح من 10 إلى 20 دقيقة، لافتاً إلى أن ممارسة رياضة المشي تُشكل مثالاً جيداً للأنشطة الحركية المعتدلة.

ويوضح شليشت من قسم علم الرياضة والحركية بجامعة شتوتغارت الألمانية، أن ممارسة الرياضة ولو لفترات قصيرة، بدلاً من الاستغناء عنها تماماً.

ولفت إلى أنه من المهم ممارسة الرياضة بمعدل لا يقل عن 150 دقيقة في الأسبوع للوقاية من أمراض القلب والأوعية الدموية والسكري، مؤكداً أنهم يستطيعون رفع هذا المعدل، إذا شعروا أنهم يتمتعون بقدر من اللياقة البدنية يسمح بذلك.

ويشير إلى ضرورة استشارية الطبيب إذا كانوا يعانون من أحد أمراض القلب أو الرئة، فمن الضروري حينئذ استشارة طبيبهم المعالج أولاً عمّا إذا كان يُمكنهم ممارسة أحد التمارين الرياضية البسيطة، لافتاً إلى أنه عادةً لا يُنهى كبار السن عن ممارسة الرياضة بشكل تام إلا عند الإصابة بأمراض معينة.

على صعيد متصل، أكدت مجلة الصحة «سنيورين راتغيبر» الألمانية أن تمارين اللياقة البدنية تعود بفائدة أكبر على كبار السن عند ممارستها في الماء، حيث يعمل الطفو في الماء على تسهيل أداء التمارين من ناحية، ويقي المفاصل من التعرض للإجهاد من ناحية أخرى.

لمن كان طريح الفراش:

وينصح الأطباء كبار السن بممارسة الأنشطة الحركية حتى وإن كانوا طريحي الفراش عبر رفع الساقين مع المحافظة على استقامتهما فوق مستوى السرير، مع ثني الذراعين والكاحلين.

إضافة إلى تمرين آخر عبر رفع الرأس عن الوسادة وإدارته من جانب إلى آخر، التنفس بعمق وإخراج هواء الزفير بالكامل مرات عدة، واستنشاق أكبر كمية ممكنة من الهواء (هواء الشهيق) في كل مرة تمرين مهم.

ويوصى أيضاً بعصر كرة من المطاط أو قطعة من الاسفنج بيدك.

إن تكرار هذه التمارين مع زيادة عدد التكرارات تدريجاً له فائدة كبيرة على عضلات الجسم.

لمن يستخدم كرسياً متحركاً:

ويورد المختصين بعض التمارين للذين يستخدمون الكراسي المتحركة، من قبيل بالساقين في الهواء، وثني الكاحلين و الذراعين .ويعتبر تحريك عجلات الكرسي المتحرك داخل المنزل او خارجه من النشاطات الجيدة .

تمرين قذف الكرة جيد أيضاً، ويوصي المختصون برفع اثقال خفيفة ( مثل علب الحساء).

وهناك العديد من الأدوات الرياضية البسيطة التي يمكن مزاولة تمارين كثيرة ومفيدة ومهمة وسهلة للمتقدمين في السن كالشريط المطاطي – على سبيل المثال لا الحصر - المتوفر في الصيدليات.

فلا تحرم عضلاتك من نشاطها اليومي.

العدد 4478 - الأربعاء 10 ديسمبر 2014م الموافق 17 صفر 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً