العدد 4478 - الأربعاء 10 ديسمبر 2014م الموافق 17 صفر 1436هـ

مهرجان دبي السينمائي ينطلق بـ 118 فيلما وتكريم الفنان المصري نور الشريف

انطلقت في الإمارات مساء الأربعاء فعاليات الدورة الـ 11 من مهرجان دبي السينمائي الدولي، بحضور حشد من نجوم السينما الخليجية والعربية والعالمية. وافتتح المهرجان بتكريم الفنان المصري المخضرم نور الشريف تقديرا لتاريخه الذي أثرى السينما العربية، ومسيرته الفنية الطويلة الممتدة على مدى عشرات السنوات.

وقال الشريف لوكالة الأنباء الألمانية (د.ب.أ) إن مهرجان دبي السينمائي أصبح واحدا من أهم مهرجانات السينما في العالم، ورغم عمره القصير الذي لا يتعدى 11 عاما إلا أنه استطاع أن يتفوق بقوة على مهرجانات عريقة في المنطقة.

وأضاف :"سعيد بحصولي على هذا التكريم الذي يكلل مشوار 50 عاما من العمل أمام كاميرات السينما".
ويعرض المهرجان لنور الشريف فيلم (بتوقيت القاهرة) في أول عرض له، وهو الفيلم رقم 171 في مسيرة الفنان المصري الكبير.

كما كرم المهرجان المطربة الهندية آشا بوسلي بمنحها "جائزة تكريم إنجازات الفنانين" تقديرا لمسيرتها الفنية والغنائية الطويلة، إذ قدمت 12 ألف أغنية، شاركت بها في مشاهد بأكثر من 850 فيلما على مدى 81 عاما.
وقال المدير الفني للمهرجان مسعود أمر الله لـ (د.ب.أ) إن المهرجان في دورته الجديدة يرفع شعار (نحو صناعة سينما إماراتية وخليجية)، موضحا أن الدورة التي تستمر ثمانية أيام تعرض 118 فيلما من أوروبا وآسيا وأفريقيا وأمريكا من بينها 55 فيلما في عرض عالمي أول.

وذكر أن الأفلام المعروضة تقدم بـ 34 لغة، وهي من أعمال مخرجين مخضرمين وصاعدين، وأكثر من نصف هذه الأفلام هي أفلام عربية (67 فيلما).
وأضاف: "يعرض سوق المهرجان أكثر من 100 فيلم عربي آخر، وهذا العدد الكبير من الأفلام العربية، يؤكد أن مهرجان دبي وجد ليدعم سينما العرب".

وقال أمر الله إن المهرجان الذي بدأ العقد الثاني من عمره يعمل منذ دورته الأولى عام 2004 على دعم السينما العربية والإماراتية والخليجية، وأثمرت جهوده أن دورة هذا العام تقدم 4 أفلام إماراتية طويلة جديدة و7 أفلام خليجية، مايعني أن الخليج بات قادرا على تقديم أفلام سينمائية بعد أن كان قاصرا على إنتاج المسلسلات.
وتضع الأفلام العربية يدها على الحراك العربي المتسارع، من ثورات، وتطرف إلى جانب إبراز قضايا اجتماعية وسياسية، خصوصا المآسي السورية، وواقع المخيمات الفلسطينية وأوضاع أهل غزة.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً