العدد 4479 - الخميس 11 ديسمبر 2014م الموافق 18 صفر 1436هـ

آلاف الفلسطينيين يشيّعون جثمان أبوعين وسط توتر شديد

حشود من المشيعين يشاركون في جنازة أبوعين أمس-reuters
حشود من المشيعين يشاركون في جنازة أبوعين أمس-reuters

شيع آلاف الفلسطينيين، أمس الخميس (11 ديسمبر/ كانون الأول 2014)، مسئول ملف الاستيطان لدى السلطة زياد أبوعين الذي استشهد أمس الأول (الأربعاء) بعد تعرضه للضرب بأيدي جنود إسرائيليين وسط توتر شديد، بينما نشر الجيش الإسرائيلي تعزيزات في الضفة الغربية المحتلة لمواجهة أي تظاهرات.


آلاف الفلسطينيين يشيّعون جثمان أبوعين وسط توتر شديد

رام الله - أ ف ب

شيع آلاف الفلسطينيين أمس الخميس (11 ديسمبر/ كانون الأول 2014) مسئول ملف الاستيطان لدى السلطة زياد أبوعين الذي استشهد أمس الأول (الأربعاء) بعد تعرضه للضرب بأيدي جنود إسرائيليين وسط توتر شديد بينما نشر الجيش الإسرائيلي تعزيزات في الضفة الغربية المحتلة لمواجهة أي تظاهرات.

وشارك مسئولون فلسطينيون تقدمهم الرئيس محمود عباس ورئيس الوزراء رامي الحمدالله في مراسم تشييع رسمية في مقر الرئاسة في رام الله قبل أن تنتقل الجنازة إلى مقبرة البيرة القريبة الملاصقة لمستوطنة إسرائيلية.

وهتف المشاركون في الجنازة « الانتقام... الانتقام» عبر مكبرات الصوت. وأطلق مسلحون فلسطينيون النار بكثافة في الهواء خلال التشييع وهي مظاهر غابت منذ أعوام خلال الجنازات.

من جهته، أعلن الجيش الإسرائيلي أنه نشر أمس تعزيزات في الضفة لمواجهة أي تظاهرات. وقالت متحدثة باسم الجيش «تقرر نشر تعزيزات الخميس تضم كتيبتين من الجنود وسريتين من حرس الحدود في الضفة الغربية». وكان عباس أعلن أمس الأول أن «كل الخيارات مفتوحة» بالنسبة لوقف التنسيق الأمني مع إسرائيل رداً على استشهاد أبوعين. كما أعلن أيضاً الحداد لثلاثة أيام. وأغلقت المدارس والمحلات التجارية في رام الله أبوابها.

وحملت الحكومة الفلسطينية أمس إسرائيل المسئولية الكاملة عن استشهاد أبوعين.

وقال المتحدث باسمها إيهاب بسيسو في مؤتمر صحافي مشترك مع مدير المعهد الطبي العدلي الفلسطيني صابر العالول «بعد الاستماع إلى نتائج التشريح فإن الحكومة الفلسطينية تحمل إسرائيل المسئولية الكاملة عن قتل زياد أبوعين».

ومن جهته أكد العالول في تقرير نتائج التشريح أن أبوعين «تعرض إلى الإصابة بقوة نوعاً ما في مقدمة الوجه أدت إلى كسر للأسنان الأمامية وخلعها ودخولها إلى التجويف الفموي». وختم العالول تقريره مؤكداً أن «الوفاة ليست ناتجة عن حالة طبيعية، إنما عن نقص في التغذية الدموية للقلب بسبب الأزمة الداخلية للشريان التاجي».

ووجه رئيس الوزراء الإسرائيلي بنامين نتنياهو رسالة عبر أحد مستشاريه إلى عباس «شدد على ضرورة التهدئة والتعقل». وصرح نائب وزير الخارجية الإسرائيلي تساحي هنغبي للإذاعة العامة «لقد أعربنا عن الأسف للوفاة. لكن وبعد مراجعة كل تسجيلات الفيديو يتبين أن أياً من الجنود الإسرائيليين لم ينتهك الإجراءات الروتينية المتبعة خلال أعمال الشغب».

ولدى سؤاله عن وقف محتمل للتعاون الأمني، اعتبر هنغبي أن «هذا التعاون من صالح إسرائيل وأيضاً السلطة الفلسطينية لأنه يتيح لها الاحتفاظ بقدراتها على الحكم ميدانياً. آمل أن يكون هذا الاعتبار أهم من الرغبة في إشعال الوضع».

العدد 4479 - الخميس 11 ديسمبر 2014م الموافق 18 صفر 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً