العدد 4479 - الخميس 11 ديسمبر 2014م الموافق 18 صفر 1436هـ

الليزر والقصة الأشبه بالخيال العلمي

زهرة النشابة

طبيبة جراحة الفم والأسنان

التطور والإبداع في مجال طب الأسنان تخطى التوقعات هذه المرة لأبعد من تقنية زراعة الإسنان أو الهوليوود سمايل اللذين يعتبران طفرة نوعية في مجال طب الأسنان. حيث قام فريق من العلماء بقيادة جامعة هارفارد باختراع طريقة لإعاده نمو وبناء الأسنان وتوجهت إلى ما هو أبعد من ذلك كبناء العظام والتئام الجروح.

حيث قام الفريق باستخدام أشعه ليزر منخفض الطاقة لتحريك الخلاية الجذعية وتحفيزها على تشكيل العاج والأنسجة مثل العظام الصلبة التي تقع تحت مينا الأسنان وتشكل الجزء الأكبر من كتلة الأسنان. نظراً لإثبات قدره هذه الخلايا الجذعية على أن تصبح مختلفة ومتخصصة أكثر.

التقنيات السابقة كانت تعتمد على استخراج الخلايا الجذعية من الجسم وعزلها بالمختبر وتوليد خلايا معينة منها كخلايا البشرة والأسنان. لكنها كانت تواجه بعض العقبات التنظيمية والصعوبات وكانت تستغرق وقتاً طويلاً. بعكس تقنية الليزر الحديثة التي تعد الأسرع والأقل خطورة.

مازالت هذه التقنية في مرحلة التطوير لكن الوصول لهذه الخطوة يعد إنجازاً كبيراً.

إقرأ أيضا لـ "زهرة النشابة"

العدد 4479 - الخميس 11 ديسمبر 2014م الموافق 18 صفر 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 3 | 8:12 ص

      تطور

      في إنتظار التطوور،، كل التووفيق دكتوره ...

    • زائر 2 | 3:51 ص

      الرصاصي لوني المفضل

      يا أستاذة هل تدركين انك بمقالك هذا قد أيقظتي الاحلام ودغدغتيها لدى مئات ملايين من الناس الذين يعانون من أسنانهم ويتوقون الى حل يعيدها لهم ويشفى امراضهم، وانا كما غيري من الناس أتمنى بأن يسير هذا المشروع بأسرع ما يمكن ليتم ليحقق ويطبق على ارض الواقع وشكرا

    • زائر 1 | 11:42 م

      ليس بعيدا عن قدرة الله

      نتمنى ان يتحقق ما اشرت اليه في هذا المقال فهو حلم لملايين او الوف الناس، فلا يوجد اجمل ولا اقوى من السن الطبيعي مهما كان. كما نرجو ان تخصصي مقال حول (توسعة نطاق طب الاسنان ووضع حدود لتكاليفه الباهضة في بلدنا الحبيب) فالمرضى اكثرهم يستاؤن من بعد المواعيد وغلاء الاسعار والاستغلال.
      وشكرا جزيلا للمقال

اقرأ ايضاً