العدد 4479 - الخميس 11 ديسمبر 2014م الموافق 18 صفر 1436هـ

6 إصدارات تدعم مكتبة "المجلس الأعلى للمرأة" بمناسبة يوم المرأة البحرينية 2014

الرفاع - المجلس الأعلى للمرأة 

تحديث: 12 مايو 2017

أصدر المجلس الأعلى للمرأة ثلاثة كتيبات على هامش الاحتفال بيوم المرأة البحرينية للعام 2014 الذي اختير له شعار "المرأة في المجال العسكري"، كما عمل المجلس بالتعاون مع كل من قوة دفاع البحرين ووزارة الداخلية على إصدار ثلاثة كتيبات أخرى في ذات السياق.

وتأتي هذه الإصدارات الجديدة لتدعم مكتبة المجلس الأعلى للمرأة بأبحاث وأوراق عمل وصور وأرقام توثق مسيرة المرأة العسكرية ليس في مملكة البحرين وإنما في دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، وهو ما يوفِّر مادة علمية رصينة تسد فراغا كبيرا أمام الباحثين في هذا الموضوع نظرا لافتقار المكتبات العربية في المنطقة لهذا النوع من المؤلفات.

وتضمنت الإصدارات الجديدة كتيب ضم جميع أوراق العمل التي تقدم بها باحثون وخبراء من البحرين ودول الخليج العربي خلال "ملتقى المرأة العسكرية في دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية" الذي يعد أحد أهم الفعاليات المصاحبة ليوم المرأة البحرينية وأقيم يوم 30 نوفمبر الماضي.

وتضمن الكتيب ورقة عمل بعنوان "مشاركة المرأة الخليجية في القطاعات العسكرية.. التحديات والفرص" للدكتور صقر محمد المقيد مدير إدارة التعاون الدولي بجامعة نايف للعلوم الأمنية في المملكة العربية السعودية.وورقة عمل أخرى بعنوان "عمل المرأة الخليجية في المجال العسكري.. قصص نجاح" قدمتها مديرة الشرطة النسائية في وزارة الداخلية بمملكة البحرين منذ العام 2009 العقيد منى علي عبد الرحيم، كما تضم أوراقا لرئيسة جمعية الشرطة النسائية في دولة الإمارات العربية المتحدة الرائد آمنة محمد البلوشي تستعرض فيها تجربة الجمعية والأهداف التي تسعى إليها والإنجازات التي حققتها محليا ودوليا، ودراسة بعنوان "الآليات المشجعة لعمل المرأة الخليجية في المجال العسكري" قدمتها العميد بدرية سالم السالم قائد المستشفى العسكري في قوة دفاع البحرين منذ العام 2011 كأول امرأة تشغل هذا المنصب، وورقة أخرى بعنوان "الآليات المشجعة لعمل المرأة الخليجية في المجال العسكري" قدمها سيف بن ناصر بن علي المعمري وهو استاذ مساعد بقسم المناهج والتدريس بكلية التربية بجامعة السلطان قابوس بسلطنة عمان.

وأصدر المجلس أيضا كتيب بعنوان "المرأة في المجال العسكري"، استعرض مسيرة المرأة البحرينية في قوة دفاع البحرين، ووزارة الداخلية إلى جانب الأنشطة التي قام بها المجلس الأعلى للمرأة ضمن الفعاليات المصاحبة ليوم المرأة البحرينية ومن بينها سلسلة الزيارات لطلاب المعسكر الصيفي للأكاديمية الملكية للشرطة، ومعرض المرأة العسكرية بصمات وانجازات، والملتقى الطلابي حول المرأة العسكرية، وملتقى المرأة العسكرية، كما عرض الكتيب بعضا من تاريخ وزارتي الدفاع والداخلية.

بالتزامن مع ذلك صدر عن قوة دفاع البحرين كتيباً بعنوان "المرأة في قوة دفاع البحرين"، يوثق مساهمات المرأة في دفع مسيرة العمل العسكري والإداري بمختلف وحدات القوة، وذكر الكتيب أن المرأة البحرينية العسكرية تعمل في المجال الإداري والتقني، وفي الخدمات الطبية الملكية، وفي الفرقة العسكرية الموسيقية، والاتحاد الرياضي العسكري، والقضاء العسكرين والشرطة العسكرية.

وتحت عنوان "الشرطة النسائية.. ريادة وانجاز" أصدرت وزارة الداخلية كتيبا بالتعاون أيضا مع المجلس الأعلى للمرأة وثَّقت فيه التاريخ الحافل للشرطة النسائية في البحرين منذ تأسيسها عام 1970 وحتى الوقت الراهن.

وتطرق الكتيب إلى أن إنشاء الكلية الملكية للشرطة عام 2004 كان له أثراً كبيراً في تأهيل شرطة نسائية تعمل باحترافية وبأساليب علمية متطورة، واستعرض متطلبات دخول سلك الشرطة النسائية، وواجبات الشرطة النسائية ودورها وانجازاتها، إلى جانب إصدار آخر تناول المهام التي تقوم بها المرأة في وزارة الداخلية وأبرز المناصب التي تقلدتها.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً