العدد 4482 - الأحد 14 ديسمبر 2014م الموافق 21 صفر 1436هـ

تعاون بين "العمل" و"هيئة الكهرباء والماء" في تنفيذ "برنامج مساعد الصيانة الكهربائية"

المنامة – وزارة العمل 

تحديث: 12 مايو 2017

تم اليوم الإثنين (15 ديسمبر / كانون الأول 2014) بوزارة العمل التوقيع على اتفاق شراكة ثنائية بين وزارة العمل وهيئة الكهرباء والماء تقضي بتنفيذ الهيئة "برنامج مساعد الصيانة الكهربائية" لعدد 15 من المستفيدين من برنامج "بيدي أبني وطني" ضمن مشروع تأهيل وتوظيف البحرينيين(2).

ووقع هذا الاتفاق من جانب وزارة العمل وكيل الوزارة صباح سالم الدوسري، وعن جانب هيئة الكهرباء والما نائب الرئيس التنفيذي للشئون الادارية والمالية احمد علي بشير العميري، وبحضور مدير الموارد البشرية والتطوير بالشركة العربية لبناء واصلاح السفن (أسري) الشيخ دعيج بن محمد آل خليفة ممثل، إلى جانب عدد من المسئولين بالوزارة والهيئة.

وتقوم هيئة الكهرباء والماء في إطار هذا الاتفاق بتنفيذ البرنامج التدريبي المذكور للمستفيدين من المشروع ضمن الدفعة الأولى من حملة الشهادة الثانوية الصناعية في مدة 18 شهراً، بواقع 2,880 ساعة تدريبية، متضمنة التدريب النظري في قسم التدريب التابع للهيئة في منطقة سترة والتدريب على رأس العمل في مواقع الشركة العربية لبناء واصلاح السفن (أسري)، ويعتبر المتدربون موظفون في الشركة منذ اليوم الأول للتدريب.

وبموجب برنامج مساعد الصيانة الكهربائية سيحصل المتدربون على تراخيص مختلفة في مجال الكهرباء معتمدة دولياً، تؤهلهم للعمل في الشركة التي تدربوا فيها أو شركات أخرى، علماً بأن الوزارة ستقوم بتدريب وتأهيل 100 باحث عن عمل آخر في هذا التخصص المهني ضمن برنامج "بيدي أبني وطني"، الذي يستهدف تدريب 500 باحث عن عمل من فئة الحاصلين على شهادة الثانوية العامة وأقل في برامج التوظيف والتدريب المهنية والحرفية ذات المردود المجزي، ومنها مشاريع تدريبية مع هيئة الكهرباء والماء كتوصيل الكابلات ورخصة التمديدات الكهربائية وبرنامج السباكة، علماً بأن هذه التخصصات المهنية يتطلبها سوق العمل ويقبل عليها الباحثون عن عمل من المواطنين.

الجدير ذكره أن وزارة العمل بدأت في تنفيذ مشروع انطلاقة مهنية "بيدي ..أبني وطني" كجزء من مشروع تأهيل وتوظيف البحرينيين (2)، والذي يهدف إلى توظيف وتدريب الباحثين عن عمل وتزويدهم بالمهارات اللازمة لتؤهلهم للالتحاق بالمهن والوظائف الحرفية والفنية بمنشآت القطاع الخاص، وذلك بعد أن يقضي المتدرب جزءاً من البرنامج التدريبي في الدراسة النظرية والمتبقي في التدريب الميداني بحسب كل تخصص، ويشمل التدريب على مواد نظرية متصلة بالتخصص وتدريب عملي في مواقع العمل بإشراف متخصصين من الشركة التي تم إبرام عقد التوظيف معها.

ويكون التدريب العملي بالتنسيق مع الشركات والمؤسسات التي يتم إبرام عقود التدريب والتوظيف معها، ويتم التركيز على أن يكتسب المتدرب جميع المهارات اللازمة للمهن الحرفية والفنية. أما التدريب النظري فيتم بالتنسيق مع المؤسسات التدريبية "المعاهد، الكليات" لتأهيل المتدربين وتزويدهم بالمهارات اللازمة لكل برنامج.

ويتميز المشروع بدعم رواتب المتدربين الملتحقين بالمشروع لمدة سنتين بمقدار 50 ديناراً بحرينياً شهرياً، كما أن كلفة التدريب قد تصل إلى 3000 دينار للمتدرب الواحد بحسب البرنامج التدريبي.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً