العدد 4484 - الثلثاء 16 ديسمبر 2014م الموافق 23 صفر 1436هـ

كيري يبلغ عريقات أن بلاده ستستخدم «الفيتو» ضد مشروع قرار إنهاء الاحتلال

مشيعون يحملون جثمان الشاب الذي استشهد الليلة قبل الماضية في الضفة - afp
مشيعون يحملون جثمان الشاب الذي استشهد الليلة قبل الماضية في الضفة - afp

كشف مسئول فلسطيني قريب من الوفد الفلسطيني، الذي التقى أمس الثلثاء (16 ديسمبر/ كانون الأول 2014) في لندن وزير الخارجية الأميركي جون كيري، أن الأخير أبلغ الوفد الفلسطيني بعزم بلاده على «استخدام حق (النقض) الفيتو» ضد مشروع القرار المقدم إلى مجلس الأمن، ويتضمن إنهاء الاحتلال الإسرائيلي خلال سنتين.

وقال المسئول، الذي فضل عدم ذكر اسمه لوكالة «فرانس برس» إن كيري أبلغ الوفد الفلسطيني برئاسة صائب عريقات أن واشنطن «ستستخدم حق الفيتو في مجلس الأمن الدولي ضد مشروع القرار العربي الذي يطالب بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي لأراضي دولة فلسطين المحتلة منذ العام 1967 وعاصمتها القدس الشرقية».

ووصف المسئول لقاء كيري عريقات بأنه «كان صعباً جدّاً وطويلاً ولم يحقق نتائج».

وأكد المحلل السياسي الفلسطيني عبدالمجيد سويلم أنه «لم يبق أمام القيادة الفلسطينية سوى مجلس الأمن».

ورأى جورج جقمان، وهو محاضر في جامعة بيرزيت، أن «القيادة الفلسطينية مضطرة إلى الذهاب إلى مجلس الأمن كخطوة بديلة عن خطوات أخرى يطالب بها الشارع الفلسطيني، مثل وقف التنسيق الأمني مع الجانب الإسرائيلي».

وكان وزير الخارجية الأميركي التقى أمس الأول (الإثنين) في روما رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو لثلاث ساعات تقريباً.

وقال نتنياهو بعد لقائه كيري في بيان: إن «محاولات الفلسطينيين وعدد من الدول الأوروبية فرض شروط على إسرائيل لن تؤدي إلا إلى تدهور الوضع الإقليمي وستضع إسرائيل في خطر». مضيفاً «لذلك، سنعارض هذا بشدة».

ووصل كيري إلى لندن في وقت متأخر من مساء أمس الأول بعد توقف لساعتين في مطار أورلي بباريس للقاء نظرائه الفرنسي لوران فابيوس والبريطاني فيليب هاموند والألماني فرانك- والتر شتاينماير.

وقررت القيادة الفلسطينية مساء الأحد الماضي التوجه إلى مجلس الأمن الدولي لطلب التصويت على مشروع قرار لإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي الفلسطينية منذ العام 1967. لكن هذه المبادرة قد تصطدم بفيتو أميركي إذ إن واشنطن تعارض أي إجراء أحادي الجانب من جانب الفلسطينيين يهدف إلى الحصول من الأمم المتحدة على اعتراف بدولتهم، معتبرة أنه ينبغي أن يأتي ثمرة مفاوضات سلام.

وبدأت فرنسا منذ أسابيع مشاورات مع لندن وبرلين ثم واشنطن وعمّان لإعداد نص توافقي يحصل على تأييد أعضاء مجلس الأمن الـ 15.

وسيدعو مشروع القرار إلى استئناف سريع للمفاوضات الفلسطينية الإسرائيلية المتوقفة منذ الربيع، على قواعد أساسية مثل التعايش السلمي بين دولة فلسطينية وإسرائيل لكن من دون تحديد تاريخ لانسحاب الاحتلال الإسرائيلي من الأراضي المحتلة. وتقول مصادر دبلوماسية إن باريس تسعى إلى عدم ترك واشنطن تتحرك وحيدة في هذا الملف.

ولم تقرر الولايات المتحدة بعد ما إذا كانت ستؤيد مشروع النص أو ستستخدم حق النقض ضده كما قال مسئولون أميركيون يرافقون كيري. وقال مسئول في وزارة الخارجية الأميركية إن «هناك بعض الأمور التي لن ندعمها أبداً» من دون الإدلاء بمزيد من التفاصيل.

وصرح وزير الخارجية الفرنسي لوران فابيوس أمس الأول قبيل اجتماعه بنظرائه الألماني والبريطاني والأميركي، بأن فرنسا تسعى إلى التوصل إلى «حل يجمع» في إطار الحراك الدبلوماسي داخل الأمم المتحدة بشأن النزاع الفلسطيني الإسرائيلي.

وأوضح «إذا قدم الفلسطينيون (إلى مجلس الأمن الدولي) النص الذي بين أيديهم فإن الأميركيين أعلنوا أنهم سيستخدمون «الفيتو» ضده. وبالتالي فإن هذا القرار لن يقبل، كما ستكون هناك على الأرجح إجراءات رد فعل من الجانب الفلسطيني». وأضاف أن «ما نريده نحن هو التوصل إلى حل يجمع» مختلف الأطراف.

وفي الضفة المحتلة، قتل الجيش الإسرائيلي الليلة قبل الماضية شابّاً فلسطينيّاً في مخيم قلنديا للاجئين قرب رام الله.

العدد 4484 - الثلثاء 16 ديسمبر 2014م الموافق 23 صفر 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 1 | 9:31 م

      كيري يبلغ عريقات أن بلاده ستستخدم «الفيتو» ضد مشروع قرار إنهاء الاحتلال

      هذه امريكا اللتي تتغنون بها وتعملون المستطاع لترضى عنكم

اقرأ ايضاً