العدد 4485 - الأربعاء 17 ديسمبر 2014م الموافق 24 صفر 1436هـ

تطبيق التحويل الفوري للأسهم بين سوق دبي المالي وبورصة البحرين منتصف 2015

توقيع مذكرة تفاهم تحدد الأسس والضوابط المنظمة لعمليات تحويل الأسهم

توقيع المذكرة من الجانبين البحريني والإماراتي
توقيع المذكرة من الجانبين البحريني والإماراتي

وقع كل من بورصة البحرين وسوق دبي المالي مذكرة تفاهم تؤطر لنقلة نوعية على صعيد تحويل الأسهم بين البورصتين تحويل الأسهم بين البورصتين من خلال نظام الكتروني يتيح للمستثمرين التحويل الفوري للأسهم بكل بسهولة ويسر.

وتضم لائحة الشركات المدرجة في سوق دبي المالي ثلاث شركات بحرينية هي: بيت التمويل الخليجي، مصرف السلام البحرين، والمجموعة العربية للتأمين «أريج»، علماً بأن مجموع الأسهم الخاصة بالشركات البحرينية والمحولة إلى سوق دبي المالي يصل حالياً إلى 4,707,846,560 سهماً.

وقع الاتفاقية الرئيس التنفيذي لبورصة البحرين، الشيخ خليفة بن إبراهيم آل خليفة، ورئيس مجلس الإدارة بسوق دبي المالي، عيسى كاظم، بحضور عدد من كبار المسئولين من الجانبين.

وتوفر مذكرة التفاهم إطاراً عاماً يوضح الأسس والضوابط المنظمة لعمليات التحويل وتحكم علاقة الطرفين فيما يخص هذا النظام، بالإضافة إلى توضيح صلاحيات كل طرف. وقد اتفق الطرفان بموجبها على تطوير نظام إلكتروني يبدأ العمل به في النصف الثاني من العام المقبل، وذلك خلال ساعات العمل الرسمية في البورصتين.

ويسهم النظام الالكتروني في التنفيذ الفوري لعمليات التحويل التي تتم بين سوق دبي المالي وبورصة البحرين وتأكيدها مباشرة واعتمادها في النظام دون الحاجة إلى مراسلات رسمية.

وقد أعرب الرئيس التنفيذي، بورصة البحرين الشيخ خليفة بن إبراهيم آل خليفة، عن سعادته بالتوقيع على هذه المذكرة مع سوق دبي المالي وهي الاتفاقية الثانية بعد التوقيع مع شركة المقاصة الكويتية في شهر مايو/ ايار الماضي، مؤكدا أنها ستسهم بفاعلية في تسهيل عمليات نقل الأسهم بدقة وسرية وأمان بين سوق دبي المالي وبورصة البحرين التي بلغت نسبة تملك غير البحرينيين فيها أكثر من 40 في المئة ينتمون إلى أكثر من 98 جنسية من مختلف انحاء العالم، موضحا أن مساهمة المستثمرين الاماراتيين في تداولات بورصة البحرين حتى نهاية نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي بلغت 11.36 في المئة من قيمة الأسهم المتداولة.

وأضاف الشيخ خليفة أن مذكرة التفاهم هذه تأتي كجزء من منظومة التعاون المشترك الذي يمتد لسنوات طويلة بين السوقين لهدف أسمى وهو السعي نحو تكامل الأسواق الخليجية والذي سيساهم في تحسين جودة وفاعلية الخدمات التي يقدمها الجانبان للشركات والمستثمرين فيهما، وهو الامر الذي سيتم تعزيزه من خلال المبادرة التي أطلقتها بورصة البحرين بالسماح للوسطاء المرخصين في دولة الإمارات وباقي البورصات الخليجية بالتعامل بشكل مباشر في بورصة البحرين دون الحاجة لوسيط بحريني، الأمر الذي سيخفض كلفة الصفقة على المستثمرين الاماراتيين في بورصة البحرين.

وتعليقاً على ذلك قال رئيس مجلس الإدارة بسوق دبي المالي عيسى كاظم: «يسعدنا توقيع مذكرة التفاهم مع بورصة البحرين في إطار الحرص المشترك من الجانبين على تقديم أفضل الخدمات وأكثرها فعالية وسرعة للمستثمرين، وبما يواكب التوجه المتنامي نحو الخدمات الإلكترونية والذكية. إننا نرتبط بعلاقات تعاون وثيقة وممتدة مع بورصة البحرين على مدى السنوات الماضية، ونحرص باستمرار على استكشاف سبل الارتقاء بالخدمات المقدمة للمستثمرين وتسهيل تعاملاتهم، الأمر الذي يؤتي ثماره من خلال النشاط الملفت لأسهم الشركات البحرينية الثلاث المدرجة في سوق دبي المالي بنظام الإدراج المزدوج، حيث شهدت تنفيذ تداولات بقيمة 35 مليار درهم بنسبة تزيد على 10 في المئة من قيمة تداولات السوق منذ بداية العام الجاري. وبطبيعة الحال فإن هذه التسهيلات تعزز من المكانة الرائدة لسوق دبي المالي باعتباره الوجهة المفضلة للشركات الخليجية الراغبة في إدراج أسهمها بصيغة الإدراج المزدوج، ومن بينها الشركات البحرينية التي نعتز بتواجدها ضمن لائحة شركات سوق دبي المالي».

وبدورها، قالت نائب الرئيس التنفيذي، رئيس قطاع التقاص والتسوية والإيداع في سوق دبي المالي مريم فكري: «يكتسب التعاون مع بورصة البحرين من أجل تسهيل وتسريع عملية تحويل الأوراق المالية أهمية كبيرة بالنسبة للمستثمرين، وسوف يتم في إطار هذه الاتفاقية توفير نظام الكتروني يتسم بأعلى درجات الفعالية والسرية والأمان ناهيك عن سرعة ودقة عمليات تحويل الأسهم، وسوف يتم اعتماد الترتيبات الجديدة وبدء العمل بها في النصف الثاني من العام 2015. إننا نتوجه بالشكر إلى القائمين على بورصة البحرين الشقيقة لما أبدوه من تعاون في هذا السياق، كما أننا على ثقة من أن المستثمرين سيلمسون الأثر الإيجابي لهذه الخطوة المهمة، على غرار ما تم من ترتيبات للتحويل الفوري للأسهم مع شركة المقاصة الكويتية في العام الماضي».

العدد 4485 - الأربعاء 17 ديسمبر 2014م الموافق 24 صفر 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً