العدد 4486 - الخميس 18 ديسمبر 2014م الموافق 25 صفر 1436هـ

الصين تنهي نحو عقد من زيادة طلبيات الخام العراقي

قالت خمسة مصادر مطلعة إن شركات النفط الصينية ستبقي كميات الخام التي تشتريها من العراق من دون تغيير في العام 2015، وذلك للمرة الأولى في عقد تقريباً، مع تراجع الاحتياج للاستيراد واستمرار المخاوف بشأن جودة الخام.

ويمثل تفاوت جودة خام البصرة الخفيف وهو خام التصدير الرئيسي للعراق مصدر قلق للمشترين، كما أن نمو الطلب في الصين يتباطأ، ما يتيح لشركات النفط حرية انتقاء مشترياتها من الموردين العالميين.

وانخفضت أسعار النفط نحو 40 في المئة منذ يونيو/ حزيران وسط وفرة في المعروض العالمي وتباطؤ في الطلب، ما يعرض المنتجين لضغوط، إذ ينعم المستهلكون الآن بمزيد من الخيارات وبتكلفة أقل.

وقال المستشار في «آي.اتش.اس» فيكتور شوم: «هناك الكثير من المنافسة على التوريد. والصين أمامها الكثير لتختار منه».

وكانت واردات الصين - أكبر مستهلك للطاقة في العالم - من العراق قد قفزت بفعل مساعي بكين لتأمين احتياجاتها من النفط لاقتصادها سريع النمو. وأصبح العراق العضو في «أوبك» خامس أكبر مورد للنفط لبكين بعد السعودية وأنجولا وروسيا وعمان.

وارتفعت واردات الخام الصينية من العراق في العشرة شهور الأولى من العام بنحو 25 في المئة إلى 23.49 مليون طن (566 ألفاً و387 برميلاً يومياً) مقابل الفترة نفسها من 2014، وفقاً لبيانات رويترز.

وكانت الصين قد استوردت مليون طن فقط من العراق في 2006.

وذكرت مصادر مطلعة أن أربع شركات صينية ترتبط بعقود سنوية مع شركة تسويق النفط العراقية (سومو) ستبقي مشترياتها في 2015 من دون تغيير للمرة الأولى منذ 2006.

وأضافت المصادر أن «يونيبك» الذراع التجارية لـ «سينوبك» أكبر شركة تكرير في آسيا ستستورد نحو عشرة ملايين برميل شهرياً، بينما تبلغ واردات «سينوكيم» نحو ستة ملايين برميل.

وتابعت المصادر أن كلاً من «سي.ان.أو.أو.سي» و «تشنهوا أويل» و «تشاينا أويل» الذراع التجارية لـ «بترو تشاينا» ستستورد نحو مليوني برميل شهرياً. ولا تشمل هذه الكميات الحصص المقررة للشركات بموجب عقود اقتسام الإنتاج التي تمتلكها الشركات الصينية في العراق. ولم ترد «سومو» و «بترو تشاينا» و «سي.ان.أو.أو.سي» و «سنوكيم» على رسائل بالبريد الإلكتروني طلباً للتعليق بينما رفضت «سينوبك» التعقيب.

وفيما سبق قالت مصادر إن العراق سيزيد الخصم على الخامات الثقيلة التي يصدرها من ميناء البصرة بسبب مشاكل فنية.

العدد 4486 - الخميس 18 ديسمبر 2014م الموافق 25 صفر 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً