العدد 4486 - الخميس 18 ديسمبر 2014م الموافق 25 صفر 1436هـ

سرطانات الرئة والبروستاتا والقولون الأكثر شيوعاً بين رجال الإمارات

تشير النتائج التي نشرتها وكالة أبحاث السرطان التابعة لمنظمة الصحة العالمية إلى أن أكثر أنواع السرطانات انتشاراً على صعيد حالات الإصابة في دولة الإمارات العربية المتحدة، وذلك بين فئة الرجال، هو سرطان الرئة، يليه سرطان البروستاتا، أما أنواع السرطانات الأكثر فتكاً (المسببة للوفاة) بين الرجال فهو سرطان الرئة يليه سرطان القولون والمستقيم أيضاً.

وتظهر الرسوم البيانية فيما يتعلق بسرطان الرئة بيانات مفزعة، حيث تكاد تلامس نسبة الإصابة نسبة الموت، بمعنى أن فرص النجاة من موت محقق جراء الإصابة بسرطان الرئة لدى الرجال في الإمارات هي ضئيلة للغاية.

أما فرص النجاة من مرض سرطان البروستاتا الذي يحتل المركز الثاني فهي أعلى، إذ تصل نسبة حالات الموت لكل 100000 رجل في الإمارات إلى نصف حالات الإصابة تقريباً جراء سرطان البروستاتا، بمعنى أن إمكانية النجاة من المرض وكبح انتشاره أعلى، أما المرتبة الثالثة فيحتله سرطان القولون والمستقيم، إذ تزداد نسبة الوفاة مقارنة بنسبة الإصابة.

واذا ما قارنا ذلك بالتدريج العالمي، نجد أن الترتيب الإماراتي للسرطانات الثلاثة الأولى الأكثر انتشاراً هو مطابق للترتيب العالمي مع اختلافات طفيفة، حيث يحتل سرطان الرئة الصدارة يليه البروستاتا ومن ثم القولون-المستقيم، مع أنه يتضح من الرسوم البيانية أن نسب النجاة من سرطان البروستاتا أقل في الإمارات عنها عالمياً، أما المرتبة الرابعة على صعيد الإمارات فيحتله سرطان الليمفاوي بينما يحتله عالمياً سرطان المعدة.

حملات توعية

تعتبر نسبة الإصابة بالسرطان في الإمارات أقل من الدول الصناعية الغربية، فبينما يعتبر السرطان السبب الثاني للوفاة عالمياً، فإنه يعتبر ثالث مسببات الوفاة في الإمارات بعد أمراض القلب والأوعية الدموية والحوادث، وتعزو وزارة الصحة في دولة الإمارات إلى انتشار سرطان القولون والمستقيم وارتفاعه مثلاً، بشكل ملحوظ في أوساط الرجال إلى عدم إقدام الرجال وخاصة المتقدمين في السن منهم لإجراء فحوص كشف دورية لتشخيصه مبكراً، وذلك على الرغم من حملات التوعية المختلفة التي تقودها الدولة. كما يشير موقع «ويب طب» إلى الارتباط بين انتشار مخاطر السرطان ونمط الحياة غير الصحي الذي ينتشر في دولة الإمارات خاصة، كعدم القيام بنشاط بدني، انتشار التدخين وخاصة تدخين الأرجيلة، وكذلك الإفراط في تناول اللحوم المجهزة والمعالجة والدهون الضارة والزيوت المصنعة، وخلو النظام الغذائي من الخضراوات والفواكه، ومن مصادر مضادات الأكسدة التي تقضي على الجذور الحرة المكونة للخلايا السرطانية.

يعتبر التدخين المباشر والسلبي من المسببات الرئيسية لمرض سرطان الرئة، الأكثر انتشاراً بين الرجال في الإمارات، إذ إن 25.4 في المئة من الشباب في الإمارات هم من المدخنين.

وبالرغم من ذلك، يزداد التدخين وينتشر بين أوساط المراهقين، إذ إن متوسط عمر البدء في التدخين في دول مجلس التعاون الخليجي 8 .13 سنة، وينتشر التدخين بين الشباب في المرحلة العمرية التي تتراوح بين 13 - 15 سنة وهو أمر خطير للغاية، إذ يتم إلحاق الضرر القاتل بالرئة والجسم، وهما ما زالا في مرحلة النضوج.

العدد 4486 - الخميس 18 ديسمبر 2014م الموافق 25 صفر 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً