العدد 4486 - الخميس 18 ديسمبر 2014م الموافق 25 صفر 1436هـ

النعيمي يحضر افتتاح المؤتمر الإسلامي السابع لوزراء التعليم العالي والبحث العلمي1

مدينة عيسى – وزارة التربية والتعليم 

تحديث: 12 مايو 2017

شارك وزير التربية والتعليم رئيس مجلس التعليم العالي ماجد علي النعيمي في المؤتمر الإسلامي السابع لوزراء التعليم العالي والبحث العلمي المنعقد في المملكة المغربية بعنوان "التعليم العالي: الحوكمة والأبتكار والتشغيل"، والذي نظمته المنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة (الإسيسكو)، حيث تم اختيار مملكة البحرين نائباً لرئيس المؤتمر.

وقد قدم مدير عام المنظمة عبدالعزيز بن عثمان التويجري خلال المؤتمر تقريراً تفصيلياً أبرز جهود المنظمة في تنفيذ البرامج والفعاليات المشتركة خلال الدورة السابقة 2012-2013، وشرحاً مفصلاً عن الإنجازات التي تحققت في هذا المجال.

وعلى صعيد متصل، تم في جلسات المؤتمر استعراض ست وثائق مهمة، وهي وثيقة مؤشرات الأداء الرئيسية لجامعات العالم الإسلامي، ووثيقة أطلس العلوم والابتكار في العالم الإسلامي، والوثيقة التوجيهية لبناء اقتصاديات المعرفة بالدول الأعضاء، ووثيقة برنامج تبادل الطلاب والباحثين في الجامعات الإسلامية، إضافةً إلى وثيقة التعامل المشترك في مجال التسويق وريادة الأعمال، وكذلك وثيقة أنشطة اتحاد الجامعات في العالم الإسلامي.

هذا وقد كان للوزير العديد من المداخلات عند استعراض الأمور المتعلقة بتنفيذ هذه الوثائق، خاصةً ما يتعلق بنموذج التنمية المقترح في العالم الإسلامي والقائم على المعرفة والابتكار، حيث أشار إلى ضرورة الانتقال إلى الاقتصاد المعرفي والابتكار ومستلزمات هذا الانتقال واحتياجاته، من خلال تطوير أداء الجامعات ومؤشرات هذا الأداء، والدفع بالسياسات العامة في مجال التعليم العالي والبحث العلمي من خلال إلى الأخذ بنظام والحوكمة والابتكار وتكنولوجيا المعلومات والاتصال، مما يعزز الاقتصاد ودور التعليم العالي.

كما بحث المؤتمر موضوع الجامعات وربطها باحتياجات التنمية المطلوبة في سوق العمل، بما يحقق التنمية القائمة على الاستثمار الأفضل للمعرفة، مع التركيز على مؤشرات الأداء في تنفيذ ما ورد في هذه الدراسات، وضرورة تكليف المجلس التنفيذي للمنظمة بالمتابعة المستمرة لها لنقلها إلى حيز الواقع، واستعرض الوزير خلال المؤتمر جهود مملكة البحرين في هذا المجال، خصوصاً بعد تدشين أول استراتيجية وطنية لتطوير التعليم العالي، وأول استراتيجية لتطوير البحث العلمي .

هذا وقد تم خلال المؤتمر تكريم عدد من العلماء في العالم الإسلامي.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 7 | 9:35 ص

      ظن خير بالناس

      اي شخص يرافق الوزير لابد ان يكون ذا منصب بالوزارة السؤال كان لمعرفة منصبها طبعا يهمنا اعضاء الوفد المرافقين للوزير انا ما سألت عنها وهي في بيتها

    • زائر 3 | 7:22 ص

      هههه

      لا الوزير و لا رئيس الجامعة نشروا ابحاث علمية

    • زائر 2 | 5:57 ص

      من

      من الي قاعدة وراء الوزير جنب الدكتور ابراهيم جناحي

    • زائر 5 زائر 2 | 8:26 ص

      ليش تسال

      مو شغلك تسال عن بنات الناس اهتم بأهلك و ما لك شغل و ليش تسال هالقد يعني هامنك الوزير او اللي وراه روح شوف اللي يحرق و يخرب المدارس أبرك لك. اي و الله من اللي ورا الوزير . اشوف طالت و شممت

    • زائر 1 | 4:43 ص

      ...

      الدراسة تحتاج تركيز وتمديد الدوام يقلل تركيز الطلاب ويملون

اقرأ ايضاً