العدد 4489 - الأحد 21 ديسمبر 2014م الموافق 29 صفر 1436هـ

وزير الإعلام: الحكومة ملتزمة بتقديم برنامج عملها إلى النواب خلال الفترة الدستورية

أكد وزير شئون الاعلام عيسى بن عبدالرحمن الحمادي ان الحكومة ملتزمة بتقديم برنامج عملها الى مجلس النواب خلال الفترة الدستورية وهى 30 يوما من اداء الحكومة اليمين الدستورية , مشددا على ان البرنامج سيلامس ما يتطلع اليه المواطنون في كافة المجالات.

وقال عيسى بن عبدالرحمن الحمادي ردا على سؤال خلال مؤتمر صحفي عقده اليوم الاثنين (22 ديسمبر/ كانون الأول 2014) عقب جلسة مجلس الوزراء بحضور وزير الاشغال والبلديات والتخطيط العمراني عصام عبدالله خلف ان الحكومة ملتزمة بهذه المهلة الدستورية, وان هناك عملا دؤوبا يتم في هذا الاطار حتى يتم تقديم البرنامج قبل انقضاء هذه المدة التزاما بالعملية الدستورية في مملكة البحرين.

واوضح ان هذه هي المرة الاولى التي تتطلب موافقة النواب على برنامج عمل الحكومة , وذلك بعد التعديلات الدستورية في العام 2012 , التي نصت على موافقة المجلس على برنامج عمل الحكومة قبل ان تباشر الحكومة في تنفيذه كبرنامج عمل لها للسنوات الاربع القادمة.

واضاف ان الحكومة بحثت خلال جلستها اليوم المكونات الاساسية لبرنامج عمل الحكومة الذي سيلامس ما يتطلع اليه المواطنون , قائلا "انه يوجد بعض الملفات التي تناقشها الوزرات المعنية , حيث تقوم وزارة شئون المتابعة بالتنسيق بين الجهات الحكومية المختلفة لاتمام برنامج الحكومة قبل تقديمه لمجلس النواب".

وردا على سؤال بشأن اختصاصات بعض الجهات الرسمية بعد خروجها من مسمى "وزارة" عقب تشكيل الحكومة الجديدة كالثقافة، أوضح وزير شئون الاعلام ان هذه الجهات مستمرة في اداء عملها ، وسيكون هناك دائما من يمثل هذه الجهات امام مجلس النواب , وقال "نحن بانتظار ان يتم حسم مثل هذه الامور المتعلقة بالتنظيم خلال الفترة المقبلة".

واشار الى انه تم الاعلان عن بعض المشاريع القادمة لدى قطاعي الثقافة والسياحة حيث لم يتوقف العمل , منوها الى ان الجهاز التنفيذي للحكومة يخضع دوما للتطوير والدراسة للوصول الى مرحلة أفضل من الاداء والتنسيق , مضيفا ان مسئولية الجهات الرسمية تخضع لما جاء في المراسيم الملكية فيما يتعلق بتشكيل الحكومة واعطاء الوزراء مسؤولياتهم.

وعن موافقة مجلس الوزراء اليوم على مذكرات تفاهم مع المملكة المغربية وجمهورية الهند نوه وزير شئون الاعلام ان الى مذكرة التفاهم مع المملكة المغربية تختص بمجالات التعاون المتعلقة بسوق العمل وانتقال العمالة وحفظ حقوق العمال، وقال ان وزارة العمل البحرينية ستكون الجهة المعنية بهذه الاتفاقية, أما مذكرة التفاهم مع الهند والتي ستندرج تحت مسؤولية وزارة شئون الاعلام فهي تختص بتعزيز التعاون المشترك في الاستفادة من الخبرات الهندية في مجالات الاتصال والاعلام الحكومي وصناعة السينما التي تتميز بها الهند من خلال وجود استوديوهات وتقنيات عالية, ما سيوفر خلق فرص تدريبية وتطويرية للكوادر الوطنية البحرينية.

وفي رد على سؤال حول نسبة البطالة في البحرين في ضوء استعراض مجلس الوزراء لمؤشرات سوق العمل أوضح ان نسبة البطالة تقل عن 4 في المئة في السنوات الاخيرة والتي تعد احدى ثمار المشروع الاصلاحي لحضرة عاهل البلاد المفدى, ونتيجة بحث وزارة العمل عن توفير فرص عمل ووظائف للمواطنين في اطار من الشراكة مع اصحاب الاعمال, ومراكز التوظيف المنتشرة في عدة مناطق بالمملكة.

واوضح انه نتيجة عمل الحكومة فقد وصلت نسبة البطالة الى نحو 6ر3 في المئة تقريبا في الوقت الراهن, وهى تعتبر نسبة متدنية جدا بالمقارنة مع بقية دول العالم، وأكد استمرار العمل , والسعي الحثيث الى خفض هذه النسبة في الفترة المقبلة , مشيرا الى أهمية تعزيز التركيز على رفع كفاءة المواطن البحريني وتوفير برامج تدريبية ومهنية ونوعية له , لمساعدته في الدخول الى سوق العمل والحصول على وظائف برواتب جيدة.

 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً