العدد 4496 - الأحد 28 ديسمبر 2014م الموافق 06 ربيع الاول 1436هـ

اللامرئي في الجحيم السوري

محمد عبدالله محمد Mohd.Abdulla [at] alwasatnews.com

كاتب بحريني

الدَّم والخراب ليسا الملمَحيْن الوحيديْن للحروب. نعم قد يكونان الأشد وضوحاً بين كل الآثار، لكن الحقيقة تؤكد على أن هناك ملامح أخرى للحروب، منع من بروزها ارتباطها بالجوانب الاجتماعية والنفسية والاقتصادية غير المباشرة، والتي لا تقع عليها العَيْن عادة، وبالتالي لا تتحسسها المشاعر إلاَّ حين يتم التدقيق فيها كارتدادات «بعيدة المدى» لذلك الدمار وذلك الدَّم الذي أراقته الحرب. وهي بالمناسبة آثار لا تقل عن آثار القتل ذاته.

هذا الأمر هو ما يحصل في كل الدول التي تجري فيها الحروب ومن بينها سورية، التي يعتقد كثيرون أنها تشهد أعنف تلك الحروب. قبل خمسة أشهر، قال وزير النفط السوري إن «أضرار قطاع النفط والغاز جرّاء النزاع في سورية بلغ 21.4 مليار دولار». وقبل عام ونصف، قِيلَ «بأن 26 في المئة من الأراضي السورية باتت مُدمَّرة»، وأن إعمار المساكن قد يتطلب ثمانين مليار دولار، فضلاً عن الخسائر البشرية التي وصلت إلى 200 ألف قتيل.

ذلك المشهد هو ما يُحسَب لدى الناس كونه الأكثر وضوحاً بالنسبة لهم. لكن هناك وعلى هامش الحروب عادةً ما تكون خسائر أخرى كما ذكرت في بداية المقال. أيتام وأرامل، وعاطلون عن العمل، ومُشرَّدون في الخيام، فضلاً عن الذين ابتُلُوا بأمراض عضوية ونفسية أدت في مرات عديدة بهم إلى الانتحار. كل تلك الأمور تجعل من المجتمع السوري عُرضة للاهتزاز والتفكك الأسري، والذي أفضى إلى ازدياد معدلات الجريمة، وانهيار القِيَم التقليدية، التي كانت تحتكم إليها الأسرة، ومن خلفها المجتمع الأوسع.

قبل أيام أعلِنَ في سورية ضمن إحصائيات رسمية نشرتها صحف محلية، بأن «عدد الفتيات اللواتي دخلن معهد التربية الاجتماعية التابع لمديرية الشئون الاجتماعية بدمشق وصل إلى 32 فتاة خلال الشهرين الأخيرين، منها ثلاث فتيات بفعل السرقة والنشل وثلاث تشرُّد وتسوُّل، وتسع فتيات تورطن في قضايا أخلاقية، واثنتان بتهمة القتل، و14 بتهم مختلفة توزعت على الجناية والإيداع والكتم» كما جاء في نص التقرير الرسمي.

وحسب الإحصائيات المذكورة والمثبّتة فإن مديرية الشئون السورية مَنَحَت «267 بطاقة معوّق للفترة ذاتها وفق التصنيف الوطني، منها 103 بطاقات إعاقة حركيّة، و20 شللاً دماغياً، و64 إعاقة عقليّة، و32 إعاقة بصريّة، و27 إعاقة سمعيّة، و2 إعاقة نفسيّة و19 إعاقة متعددة».

تلك الأرقام أرقام تحاكي لحظة شهرين فقط من الأزمة من أصل 46 شهراً، فضلاً عن حصولها في منطقة جغرافية محددة! وعندما نقوم بإجراء معادلة بسيطة، عبر إسقاط تلك الأرقام على طول الأزمة فقد نحصل على معدلات مهولة! 4738 آلاف معاق حركي بدل 103، و920 مشلولاً دماغياً بدل 20، و2944 ألف معاق عقلياً بدل 64، و1472 ألف معاق بصرياً بدل 32، و1242 ألف معاق سمعياً بدل 27 وغيرها من مضاعفات الأرقام الأخرى.

من جانب آخر، لو تخيلنا الـ 200 ألف قتيل الذين سقطوا في أتون الصراع السوري، فما هي الصورة التي تَلِيْ انقضاء حياتهم يا ترى؟ إن كان رُبع القتلى متزوجين، فهذا يعني أن هناك 50 ألف أرملة في سورية أضيفت على ما هو موجود في السابق. وإن كان لكل واحد منهم ثلاثة أبناء فهذا يعني أن 150 ألف يتيم زاد في سورية. وإن كانوا هم المعيلين الوحيدين، فهذا يعني أن 50 ألف أسرة مضافة هي بلا معيل.

بالتأكيد، قد يكون هذا التوصيف ناعماً إذا ما عَلِمنا أن 313 سورياً مدنياً، بينهم 101 طفل، ماتوا خلال العام الحالي فقط، والسبب «نقص المواد الغذائية والطبية في مناطق في سورية، لاسيما في ريف دمشق، لذا فإن الصورة هي أكثر بؤساً مما نعتقد. وربما القانون الذي سيُقَرْ في سورية بعد أيام والقاضي «بحجز 50 في المئة من الشواغر المراد ملؤها» ستُخصَّص لذوي القتلى وفقاً لأحكام القانون رقم 50 لعام 2004 يُفسِّر جزءًا من المأساة.

تلك الصورة اللامرئية هي متمددة على كامل سورية، وبالتالي علينا إسقاطها على 1.593 مليون في حماة، و4.600 مليون في حلب، و2.211 مليون في دمشق، و1.762 مليون في حمص، ومثلهم في إدلب و1.273 في الحسكة ومثلهم في دير الزور واللاذقية، وثلاثة ملايين في القنيطرة ودرعا وطرطوس والسويداء وريف دمشق، وعليه فإن المشهد قابل للتوسع وبدون كوابح، خصوصاً أن نزيف الصراع لم ينتهِ ولن ينتهي خلال عقدين على الأقل.

هذا الأمر يجعلني أتخيَّل سورية حتى ولو انتهى الصراع فيها. فألمانيا على سبيل المثال، وبعد انقضاء الحرب العالمية الثانية، سنَّت قوانين في الرعاية الاجتماعية والصحية بصورة شاملة، بالإضافة إلى رواتب التقاعد وتعويضات البطالة لانتشال البلد من ماخور جريمة قادم نتيجة الفاقة. لكن التساؤل المهم هنا هو قراءة معاناة الحكومات الألمانية المتعاقبة (رغم أن ذلك البلد هو أقوى اقتصاد في أوروبا) في توفير الأموال اللازمة لتشغيل تلك المشاريع. هذا الأمر يجعل المرء يتفكر في أحوال سورية خلال وما بعد الحرب، وهي صاحبة الاقتصاد الضعيف والعلاقات الإقليمية والدولية الباردة!

الحقيقة أن ما ينتظر سورية هو مخيف! فأيام الصراع لا تجعلنا نلتفت إلاَّ لما يجري في يومياتها، لكن ما يلي ذلك حين يتم جرد الخسائر ووضع الخطط هو أقسى من هذه اليوميات بأضعاف مضاعفة.

إقرأ أيضا لـ "محمد عبدالله محمد"

العدد 4496 - الأحد 28 ديسمبر 2014م الموافق 06 ربيع الاول 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 28 | 12:26 م

      متابع . . . . تعليقات سريعة للرد على زائر 17 و 18

      وكذلك في سوريا نقف ضد بشار وضد داعش والأمريكان ومع الشعب السوري ، مع المعارضين السلميين ، مع هيئة التنسيق و حركة التغيير ، مع أمثال حسن عبد العظيم وهيثم المناع ، الذين رفضوا بشار ورفضوا عسكرة الثورة و رفضوا التدخل الأجنبي و رفضوا الطائفية ، حتى قناة العالم كانت تجلبهم للحديث عن سوريا باعتبارهم ( وطنيين ) . . . . . أليس الوقوف مع الشعب أفضل من الوقوف مع ديكتاتور ؟ هل الوقوف ضد بشار يعني الوقوف ضد سوريا ؟ هل بشار هو سوريا ؟! وصدام هو العراق و القذافي هو ليبيا ؟ . . . القرار لك يا أخي

    • زائر 27 | 12:16 م

      متابع . . . . تعليقات سريعة للرد على زائر 17 و 18

      نصف الشعب السوري خوارج عندك ؟؟ من أحق أن يدعى له بالهداية ؟؟
      5 - قلت (( وقفت ضد الكل ضد المعتدي والمعتدى عليه )) . . . عجيب ! النظام الذي ظلم الشعب 50 عاما ، وعندما قام الناس ضده سلميا ذبح الآلآف صار هو المعتدى عليه ؟؟ أحقا لا ترى عيبا في هذا النظام ؟؟؟ . . . . ومن ثم من قال أننا وقفنا ضد الكل ؟ هل سوريا هي بشار وداعش و الأمريكان فقط ؟!! قحط سوريا إلا من هؤلاء ؟ أين الشعب السوري إذا ؟ في العراق وقفنا ضد صدام و ضد الأمريكان ومع الشعب العراقي ، وفي ليبيا ضد القذافي وضد الناتو ومع الشعب الليبي

    • زائر 26 | 12:04 م

      متابع . . . . تعليقات سريعة للرد على زائر 17 و 18

      و ألم تر عيناك مئات الآلآف الذي خرجوا في حمص يقولون : ( الله ، سوريا ، حرية وبس ) ، ألم تر الملايين التي خرجت من درعا جنوبا إلى إدلب شمالا ومن دير الزور غربا إلى اللاذقية وبانياس غربا ؟؟؟ ألم تر الآلآف التي خرجت في أحياء التضامن والقدم وبرزة و القابون بداخل العاصمة دمشق نفسها ؟؟ ألم تر الآلآف في مدن داريا وسقبا والزبداني ودوما بأرياف دمشق نفسها ؟؟؟ جماعة النظام السوري أنفسهم ( ومنهم ناصر قنديل ) يقولون أن نصف الشعب السوري كان معارضة ، فهل نصف الشعب عندك ليسوا سوريين ؟؟!!

    • زائر 29 زائر 26 | 12:40 م

      ويش لينا في سوريا؟

      الظاهر انتون فنينكم بحارنة عجل لاويش تتهاوشون خلنا في همومنا وتركوا عنكم سوريا وغيرها

    • زائر 30 زائر 26 | 1:08 م

      عموما شكرا

      شكرا على هذا الحوار الهادف. تحياتي

    • زائر 24 | 11:54 ص

      متابع . . . . تعليقات سريعة للرد على زائر 17 و 18

      فهل ثوار ليبيا خونة عندك ؟؟ ورغم ذلك رفضنا حمل السلاح من أي طرف بينما لم ترفضوا قتل النظام السوري للمتظاهرين ، فمن يقف مع الظلم برأيك ؟
      3 - قلت (( ونهبوا وسرقوا )) ولم تجب على سرقات بشار وعائلته وثرواتهم المقدرة بعشرات المليارات . لو في بلد آخر لتصايحتم : هذه سرقات !!!
      4 - قلت (( لو كانت ثورة سوريا كما تسميها من أفراد الشعب السوري لكنا معهم )) . . . عجيب ألم تر عيناك 500 ألف متظاهر بساحة العاصي بمدينة حماة يهتفون ضد الأسد ؟! أليسوا سوريين ؟ . . . للكلام تتمة

    • زائر 23 | 11:47 ص

      متابع . . . . تعليقات سريعة للرد على زائر 17 و 18

      2- قلت (( ا...ولكن في سوريا قتلوا الشعب ونهبوا وسرقوا )) . . . . الثورة السورية أيضا كانت سلمية ستة أشهر كاملة ، باعتراف بشار الأسد نفسه في خطابه أمام مجلس الشعب حيث قال أن الثوار بدؤوا العمل المسلح في رمضان ، أي ستة أشهر تقريبا إلى رمضان كانت الثورة سلمية بلا عمل مسلح ( بإقرار بشار و كلامه موجود بالصوت والصورة على اليوتيوب) ، و خلال هذا الوقت قتل ما يقارب 3000 متظاهر سلمي فأين كانت استنكاراتكم ؟؟ بعد ذلك شعروا باليأس ولجؤوا للسلاح كما حصل في ليبيا

    • زائر 21 | 11:37 ص

      متابع . . . . تعليقات سريعة للرد على زائر 17 و 18

      1- تقول (( لا تقارن البحرين بما يسمى ثورة سوريا لأنها مقارنة مجنونه )) . . . ولم ؟ نفس أسباب الظلم الموجودة في البحرين موجودة في سوريا ، وكعادتك لم تجب على قانون الطوارئ واحتكار البعث للسلطة و سرقات الأموال بعشرات المليارات ، فإذا لم تكن هذه مبررات للثورة فإذن لا توجد مبررات للثورة في أي مكان !! لا البحرين أو تونس أو مصر أو ليبيا أو اليمن !!! هل لا زلت تراها مقارنة مجنونة أم الجنون في كلامك ؟!

    • زائر 20 | 11:31 ص

      متابع . . . . تعليقات سريعة للرد على زائر 17 و 18

      لا أدري كم مرة علي أن أقول نحن ضد داعش والنصرة وخوارج العصر بل حتى ضد الجيش الحر ( الذي يقول أنه يريد دولة مدنية لا إسلامية ) ، نحن ضد كل من رفع السلاح في سوريا و أولهم نظام بشار الذي قمع المظاهرات بالرصاص وذبح الآلآف ، ولا أدري هل أنت بحريني حقا وأنت تقف مع ظلم بشار و البعثيين في سوريا ، وقتلهم للأبرياء ؟؟ ( هذا نفس منطقك ) فكيف ترفض ظلم داعش وتقبل ظلم بشار ؟؟؟!!! لا بل تنادي بالحرية ؟؟
      على أي حال تعليقات سريعة من باب إقامة الحجة وأنا أدري أنك لن تغير رأيك الآن وسأبدأ من الرد التالي

    • زائر 19 | 11:21 ص

      متابع . . . . تعليقات سريعة على الزائر 17 و 18

      أخي الكريم أنا لا أدري هل أضيع وقتي بكتابة هذا الرد أم لا ، في حين يمكنني أن أفعل أشياء أنفع وأحلى لي ، فأحيانا لا قيمة للتعبير إذا لم يؤدي إلى التغيير ، فضلا عن الإجابة على من لم يفهم كلامك ( أو يدعي أنه لم يفهمه ) ...
      \nفبعد كل ما كتبته في الأعلى يأتي من يقول : (( لو كنت بحرينيا حقا لما وقفت مع الخوارج )) . . . لا أدري كم مرة علي أن أقول نحن ضد داعش والنصرة وخوارج العصر بل حتى ضد الجيش الحر .

    • زائر 31 زائر 19 | 2:22 م

      شكرا لضميرك الحي وتبا للعبيد

      كل تعليقاتك صائبة . احسنت على ضميرك الحي

    • زائر 18 | 8:03 ص

      ويهديك أيضا لطريق الحق

      أنت الآن وقفت ضد الكل ضد المعتدي والمعتدى عليه ضد صدام وضد الأمريكان وضد الأسد وضد القدافي وضد داعش وضد الكل، هل بإمكانك أن تقل لي أنت تقف مع من ألان،هل هناك شخص عاقل يقف ضد شعب تنتهك حقوقه وكرامته؟ هل هناك شخص يتمنى للإرهابين أن يتسلموا زمام القيادة في سوريا أو غيرها ؟ أقولها لك مباشرة لن تكون هناك أرضية لمن غذي هذه الحرب لا أنت ولا غيرك ممن يعتاشون على موائد الغير، سوريا ستبقى عربية وعصية على كل من يحاول الغدر بها وبأهلها. أكررها لك لا تقارن ثورة البحرين بما يسمى ثورة سوريا لأنها مقارنة مجنونه

    • زائر 16 | 6:40 ص

      متابع . . . . رد على زائر 12 و 13

      نحن مع الحراك السلمي في البحرين ومع الحراك السلمي في سوريا ، و ضد التدخل الغربي في سوريا وضد الارهاب وضد الحكم الديكتاتوري ، كما وقفنا في العراق ضد صدام حسين وضد الأمريكان ، وفي ليبيا ضد القذافي وضد حلف الناتو ، نقف في سوريا ضد الأسد و ضد الأمريكان وداعش ، ونحن ضد سياسة تركيا التخريبية في سوريا وإدخالها الإرهابيين إلى سوريا ، . . . . أنحتاج أن نقول كل هذا حتى يقتنع البعض ؟ هداك الله

    • زائر 17 زائر 16 | 7:54 ص

      بل هم خوارج العصر

      لو كنت بحرينيا حقا لما وقفت مع الظلم ومع الخوارج وما وقفت مع من يريد تدمير سوريا ، لو كنت بحرينيا لما قبلت أن يأتي الخوارج من كل أصقاع الدنيا لتحارب في سوريا ويقاتلون الشعب السوري والجيش العربي السوري مع أنهم لا ناقة لهم فيها ولا جمل، لا تقارن ... البحرين بما يسمى ثورة سوريا ، ثورة البحرين سلمية لم نطلق رصاصة واحدة ولكن في سوريا قتلوا الشعب ونهبوا وسرقوا ، كيف لك عقد هذه المقارنة الظالمة ؟ لو كانت ثورة سوريا كما تسميها من أفراد الشعب السوري لكنا معهم قلبا وقالبا ولكن أن يأي مقاتلون خارجيون فلا.

    • زائر 15 | 6:33 ص

      متابع . . . . رد على زائر 12 و 13

      ثم قلت أنني سوري وولائي للأتراك و أنهم أعطوني الأموال . . . وأنا لا أقول سوى سامحك الله ، وأكرر لك أنا بحريني ( وشيعي ) ومن سكنة المحرق وشاركت بالحراك السلمي بالبحرين مطالبا بالحرية للشعب ..... ، و لكني أيضا أطالب بالحرية لأبناء الشعب السوري من ظلم آل الأسد ، لم لم تجب عن فرض قانون الطوارئ وخنق الشعب 47 سنة ؟ لم لم تجب عن المادة الثامنة من الدستور ؟ لم لم تجب عن ثروات آل الأسد ؟ . . . هل الظلم حرام في البحرين وحلال في سوريا عندك ؟؟؟

    • زائر 14 | 6:25 ص

      متابع . . . . رد على زائر 12 و 13

      قديما قيل : الإنسان عدو ما جهل ، . . . جهلك بي يدفعك إلى موقفك هذا ، أنا بحريني أبا عن جد و من سكنة مدينة المحرق ، ولست سوريا (( أرأيت كم تستعجل في الحكم ؟ )) ، لا بل وزيادة على جهلك تتهمني بما لا تعرف أصلا ( ولائي للأتراك و أريد نهب الأموال وإلى آخره من الخرابيط ) ، لم تفتري أشياء لا تعلمها ؟ وتتفشل وتتورط بمعصية ؟ اتهمت الأستاذ بأنه مع الحرب والعسكرة وهو برئ من ذلك وأعطيتك المصدر وقلت لك هو مع الحراك السلمي ( راجع المقالين ) ، ثم قلت أنا سوري وولائي للأتراك و أنهم أعطوني الأموال ...

    • زائر 11 | 4:44 ص

      دمشق العروبة

      دمشق العروبة و الاسلام يا عاصمة بني أمية اسياد اكبر و أعظم دولة في تاريخ العرب و المسلمين سيأتي اليوم الذي تتحررين فيه من براثن الاحتلال الفارسي

    • زائر 9 | 2:06 ص

      متابع . . . . الحقد منك أنت يا زائر ( 1 )

      و إذا بعدك مو مصدق إليك تصريح رئيس الوزراء الروسي مدفيديف في يناير 2013 أن الأسد أخطأ بإرجاء الإصلاحات السياسية، مشددا على أن ذلك كان خطأ جسيما من جانبه، بل "خطأ قاتل". . . . عرفت تلوم مين الحين ؟! . . لم من أشعل النار في الداخل و لا تلم الأعداء الذين استغلوها من الخارج لمصالحهم ، . . . على كل حال أمامك موقف يوم القيامة لإفترائك على أخيك الأستاذ محمد بأنه كان يدعم العسكرة والحرب ، فحضر جوابا له ، . . . . أو كن رجلا و (( اعتذر ))

    • زائر 12 زائر 9 | 5:19 ص

      لا اعتذار للم......

      لن أعتذر منك ولا من أ... الذين باعوا وطنهم للأجنبي والغريب ، لن ترى اعتذارا تفرح به وأنت مرتاح لقتل أبناء شعبك ، لن ترى أعتذارا وأنت تقتات هنا في الخليج على موائد الناس وتتاجر بالكلمات فقط ،لو كنت مواطنا سوريا لكنت مع الدولة والحق ولم تكون مع الخراب والدمار الذي اصاب سوريا فقط لإغناء غرائزك. أنا لست سوريا أنا بحريني أب عن جد ولكن يحز في نفسي أن يكون هناك سوريون يتلهفون على تدمير سوريا فقط لإشباع غرائزهم وحبهم في السلطة والمال والجاه. أنت لست مواطنا سوريا حقيقيا لأنك تكره البلد الذي تربيت فيه.

    • زائر 13 زائر 9 | 5:24 ص

      لست مواطنا سوريا كي تتكلم

      إذا أردت الاعتذار فإنه أنت الشخص الذي يجب أن يعتذر لشعبه لأهله ولوطنه ، لا تقل لي أنك من أهل سوريا الكرام ، أنت دخيل عليهم لأنه لا سوري يرضى ويقبل أن يهان وطنه فقط لأجل المال، أنت مثلك مثل المعارضة العراقية التي نهبت البلاد والعباد وتتمنى أن تكون واحدا منهم ولكن هيهات أن تنال ذلك لأنك ستكون صفرا على الشمال ، تعرف لماذا لأنه لا ظهر لك ولا ولاء لك ، ولائك الأتراك الذين الذين غذوك وعطوك المال لتسب دولتك ووطنك من أجل منصب أو مال قادم . قلت أنا لست سوريا أنا بحرينيا ولكن يحز على نفس أن أرى سوريا مثلك

    • زائر 8 | 2:00 ص

      متابع . . . . الحقد منك أنت يا زائر ( 1 )

      كل هذه الأسباب وتلقون اللوم على الخارج فقط دون أن تنظروا للداخل وجحيمه ، هل رأيت أحدا يتآمر على دولة أوروبية تحترم شعبها ؟! . . . إذا كانت أسباب الثورة موجودة فلا تلوموا الخارج ، . . . . و إذا بعدك مو مصدق حبيبي فإليك اعتراف أكبر حليف لبشار وهو الرئيس الروسي بوتين ، حيث قال بتاريخ 11 يونيو 2013 لصحفيي قناة روسيا اليوم : (( إنه كان بوسع نظيره السوري، بشار الأسد، تفادي نشوب حرب في سوريا من خلال تلبية مطالب السوريين بالتغيير وإجراء الإصلاحات في بلاده. )) . . . عرفت من سبب الحرب في سوريا ؟

    • زائر 7 | 1:54 ص

      متابع . . . . الحقد منك أنت يا زائر ( 1 )

      و إذا أردت أن تلوم من غذى الحرب فلم النظام الديكتاتوري البعثي السوري الذي خنق شعبه بقانون الطوارئ 47 عاما ، في حين لم نتحمله هنا 3 أشهر ّ، . . . . لمه على المادة الثامنة من الدستور التي كانت تحصر السلطة بحزب البعث ، وتريدون من الشعب أن لا ينتفض على الديكتاتورية !! . . . لمه على الفساد الإقتصادي حيث ثروات آل الأسد بعشرات المليارات ( وهم كانوا أسرة فقيرة بالأصل ) في حين يرزح الشعب تحت الفقر ويموت المئات جوعا في أحياء حمص ومنطقة اليرموك بدمشق ، . . . هذا ما غذى الثورة فهمت !!

    • زائر 6 | 1:45 ص

      متابع . . . الحقد منك أنت يا زائر ( 1 )

      الأستاذ محمد كان من أوائل الذين وقفوا ضد عسكرة الثورة في سوريا وبكل قوة وطالبوا باستمرارها سلمية ، راجع مفاله ( الآفات الثلاث المهددة للثورة السورية ) الذي كتبه بتاريخ 23 يوليو 2012 ، وكذلك مقال ( لكي لا تموت الثورة في سورية ) الذي كتبه بتاريخ 16 يونيو 2012 ، ولكنكم لا تتورعون عن الإفتراء عليه أنه كان مناصرا للحرب لأن الكذب لا مشكلة له عندكم جماعة الأسد ، طالما أن نظامكم البعثي في سورية لا يتورع عن الكذب حتى في النشرات الجوية كما قيل . . . للكلام تتمة

    • زائر 5 | 12:49 ص

      دمشق وما ادراك

      السوريون لم يعرفوا البداوة بل حضارة تذمر وآثار المسيحية وهم بالتاكيد سيرفضون الجرجرة نحو الماضي

    • زائر 4 | 12:46 ص

      تبا لهم من أوباش

      مقال جميل جدا استاذ محمد . دمر التكفيريون والرجعيون دمشق الحضارة ليجلبوا لها التخلف والخيام

    • زائر 3 | 11:43 م

      سينتصر الشعب السوري

      سينتصر الشعب السوري في نهاية المطاف خصوصاً و انه قدم اكثر من ربع مليون شهيد و باْذن الله سينتهي الاحتلال الإيراني لدمشق عاصمة الأمويين الكرام

    • زائر 1 | 10:36 م

      من رعى تلك الحرب المجنونة

      كنتم معشر الكتاب تعرفون ذلك جيدا وتعرفون كلفة الحروب ونتائجها وما تخلفه من بلاوي ومشاكل لا حصر لها ، ولكن كنتم دائما تغذون الحرب بأقلامكم ومقالاتكم والفضائيات التي لم تهدأ عن حملاتها وحقد البعض على القيادة السورية وعشمكم بأن يأتي أناس يحكمون سوريا بديلا عن قيادتها ، وعندما انكشف المستور تباكيتم على سوريا وشعب سوريا ، كل الدول والحكومات التي شاركت في الحرب على سوريا ندمت على أموالها التي أهدرت وعلى الشباب الذي غرر به وراح في مطحنة الحرب وفي النهاية ستنتهي الحرب وسيتصالحون الحكام وكأن شيئا لم يكن.

    • زائر 10 زائر 1 | 2:08 ص

      العبودية للاسد

      عشق العبودية لا فكاك منه تحت شعارات قومية ودينية زائفة: أهلاً بكم في عرين الاسد المنهار

اقرأ ايضاً