العدد 4497 - الإثنين 29 ديسمبر 2014م الموافق 07 ربيع الاول 1436هـ

اسقاط مروحية لـ"فجر ليبيا" بعد إغارتها على السدرة وانفجار في طبرق

أعلنت القوات الحكومية اسقاط مروحية تابعة لميليشيات "فجر ليبيا" بعد إغارتها اليوم الثلثاء (30 ديسمبر / كانون الأول 2014) مع طائرات أخرى على محيط مرفأ السدرة النفطي، وذلك بالتزامن مع انفجار سيارة مفخخة في طبرق.

وقال المتحدث الرسمي باسم غرفة العمليات العسكرية المشتركة في الهلال النفطي علي الحاسي ان "سلاح الجو اسقط مروحية تابعة لميليشيات فجر ليبيا أغارت مع طائرات أخرى صباح اليوم على القوات الحكومية المرابطة في الهلال النفطي قرب مرفأ السدرة".

وأضاف "اقلعت إحدى مقاتلاتنا من مهبط شركة راس لانوف للنفط الواقعة في الهلال النفطي ولحقت بالطائرات المغيرة وأصابت احدها خلال الهبوط في قاعدة القرضابية الملاصقة لمطار سرت الدولي".

واوضح أن فرق الإطفاء عاودت العمل للسيطرة على الحريق الذي اندلع في خزانات النفط في مرفا السدرة ، معرباً عن أمله في أن يتم اخماده قبل "تفعيل العقد المتأخر للحكومة مع شركة اميركية بقيمة 6 ملايين دولار أميركي".

وقد اعلنت القوات الحكومية الليبية الاثنين أنصهار احد خزانات النفط الثلاثة في مرفأ السدرة وسالت منه الحمم المشتعلة ما يهدد أمام رداءة الطقس باحتراق جميع خزانات النفط في المرفأ.

لكن الحكومة لمؤقتة أعلنت ليل الاثنين أنها وافقت على عرض قدمته شركة أميركية متخصصة لاخماد الحريق مقابل ستة ملايين دولار، على ان تصل البلاد في غضون خمسة ايام من ابرام العقد.

واندلعت النار في أول صهريج الخميس جراء قذيفة صاروخية أطلقتها ميليشيات "فجر ليبيا" من زورق بحري باتجاه المرفأ، ثم امتدت إلى ست خزانات مجاورة من اصل 19 في المرفا.

وما تزال النار مشتعلة في خزانين لكن هناك مخاوف من انتقال النار إلى الخزانات الاخرى وعددها 12.

ويبلغ انتاج ليبيا من النفط حاليا 350 ألف برميل يوميا من حقول بحرية وحقول شركة الخليج للنفط التي تصب انتاجها في مرسى الحريقة بأقصى شرق ليبيا.

وكان الانتاج 800 ألف برميل يوميا قبل الازمة التي بدأت مع هجوم فجر ليبيا على الهلال النفطي في 13 الشهر الحالي.

من جهة اخرى أعلن المتحدث باسم مجلس النواب فرج بوهاشم انفجار سيارة مفخخة قرب البوابة الخلفية لفندق دار السلام في طبرق، حيث مقر مجلس النواب، بينما كان النواب في الطابق الأرضي.

وقال ان "تأثير الانفجار كان محدودا، حيث تهشم زجاج واجهة الفندق"، فيما أكد شهود إصابة بعض المارة بجروح.

لكن مصدرا برلمانيا أكد في وقت لاحق لفرانس برس إصابة محمد الواعر الورفلي النائب عن مدينة بني وليد (غرب) بجروح طفيفة في الوجه نتيجة تشظي الزجاج.

ويأتي الانفجار بعد نشر تنظيم "داعش" في درنة شريط فيديو يتبنى فيه القصف الذي طال مطار الأبرق الدولي بشرق ليبيا بصواريخ غراد الاثنين.

وكان وزير الداخلية عمر السنكي حمل انصار "داعش" مسئولية تفجيرات سيارات مفخخة الشهر الماضي في مدينتي طبرق والبيضاء، خلفت ستة قتلى و21 مصاباً.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً