العدد 4499 - الأربعاء 31 ديسمبر 2014م الموافق 09 ربيع الاول 1436هـ

وزير خارجية جنوب السودان من الخرطوم: لن تقوم حرب أبداً بيننا

أكد وزيرا خارجية السودان ودولة جنوب السودان أهمية إنفاذ اتفاقيات التعاون المشترك بين البلدين، وأكدا على ضرورة عقد اللجنة الأمنية المشتركة منتصف يناير/ كانون الثاني المقبل.

ونقلت وكالة السودان للأنباء (سونا) عن وزير الخارجية علي كرتي القول في مؤتمر صحافي مساء أمس الأول مع نظيره الجنوبي برنابا بنجامين عقب مباحثات جرت بينهما في السودان :»منهجنا هو العمل على ما اتفقنا عليه والبحث عن وسيلة لحل المسائل التي لم نتفق عليها».

وأضاف كرتى إنه تم الاتفاق على دفع اللجنة الأمنية المشتركة المناط بها العمل على حل المشاكل الأمنية المختلفة ورسم الخط الصفري الذي يساعد في رسم المنطقة الآنية المنزوعة السلاح بين البلدين.

وقال كرتى إن الاتهامات المتبادلة بين الدولتين ستظل قائمة ما لم تعقد اللجنة الأمنية المشتركة اجتماعها وتزيل الملف، وأضاف أن «معالجة هذه الأمور يجب أن تتم في إطار التفاوض وليس عبر الإعلام».

من جانبه، أكد وزير خارجية دولة جنوب السودان برنابا بنجامين أنه «لن تقوم أبداً حرب بين الدولتين، وكل القضايا ستحل بالحوار».

وفيما يتعلق بالشكوك والاتهامات المتبادلة بين الدولتين بإيواء الحركات المتمردة، قال: «مهما يحدث سنحل مشاكلنا عبر الآليات المتفق عليها وعبر رؤساء البلدين والمنابر الدبلوماسية». وأكد برنابا أن العلاقات بين الخرطوم وجوبا «تسير بصورة جيدة رغم ما يعتريها من شكوك».

العدد 4499 - الأربعاء 31 ديسمبر 2014م الموافق 09 ربيع الاول 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً