العدد 4500 - الخميس 01 يناير 2015م الموافق 10 ربيع الاول 1436هـ

مشكاةٌ واحدة

قاسم حسين Kassim.Hussain [at] alwasatnews.com

كاتب بحريني

يقترن هذا العام احتفال المسيحيين بميلاد النبي عيسى (ع) باحتفال المسلمين بمولد النبي محمد (ص)، مع مطلع العام الجديد.

أصل الرسالات واحد، ومنبع الديانات واحد: «الله نور السماوات والأرض، مَثَلُ نورِهِ كمشكاةٍ فيها مصباحٌ، المصباح في زجاجةٍ، الزجاجةُ كأنها كوكبٌ دريٌّ يُوقَدُ من شجرةٍ مباركةٍ زيتونةٍ لا شرقية ولا غربية يكاد زيتُها يضيء ولو لم تمسسه نارٌ، نورٌ على نور. يهدي اللهُ لنورِهِ من يشاء». (النور، 35).

القرآن الكريم احتفى بمولد السيد المسيح (ع)، في مطلع سورة مريم، وكانت هذه السورة مما تلاه جعفر بن أبي طالب (رض) على مسامع النجاشي، حين كان في جماعةٍ من اللاجئين المسلمين الهاربين إلى الحبشة من بطش عتاة مكة. وأرسلوا وراءهم مندوبَيْن لتسليمهم إليهم، وحاولا الوشاية بهم وتشويه صورتهم، إلا أن بلاغة جعفر وبيانه أقنعت الملك: «كنا قوماً أهل جاهلية، نعبد الأصنام ونأكل الميتة ونقطع الأرحام ونسيء الجوار ويأكل القوي منا الضعيف، حتى بعث الله فينا رسولاً منا، نعرف نسبه وصدقه وأمانته وعفافه... فدعانا إلى الله وأمَرَنا بصدق الحديث وأداء الأمانة وصلة الرحم وحسن الجوار والكف عن المحارم والدماء، ونهانا عن الفواحش وأكل مال اليتيم... فصدّقناه واتبعناه... فعدا علينا قومنا فعذّبونا ليردونا إلى عبادة الأوثان، فلما قهرونا وظلمونا خرجنا إلى بلادك واخترناك على من سواك، ورجونا ألا نظلم عندك». فسأله النجاشي: هل معك مما جاء به عن الله من شيء؟ فتلا عليه مطلع سورة مريم، فبكى حتى اخضلّت لحيته بالدموع، وقال: «إن هذا وما جاء به عيسى ليخرج من مشكاة واحدة»، (نقلاً عن السيرة النبوية لابن هشام).

وحاول عمرو بن العاص الدخول على الخط وقال: «إنهم يزعمون أن المسيح عبد»، فقال النجاشي: ما تقولون في عيسى بن مريم؟ فردّ جعفر: «هو عبدالله ورسوله وروحه وكلمته ألقاها إلى مريم العذراء»، فضرب النجاشي بيده الأرض فأخذ منها عوداً وقال: «والله ما عدا عيسى بن مريم ما قلت هذا العود». ورفض إعادة اللاجئين، وردّّ المندوبَين القرشيين بهداياهما خائبين.

القرآن الكريم ذكر اسم محمد (ص) 4 مرات فقط، بينما ذكر السيد المسيح 25 مرة، ووصفه بأنه روح الله وكلمته ألقاها إلى مريم، وجعله آيةً للناس ورحمةً، وآتاه الله الكتاب وجعله مباركاً أينما كان، وألقى عليه سلامه يوم وُلد ويوم يموت ويوم يبعث حيا. كل هذا التبجيل والتقديس، كان كافياً لينشر روح التسامح بين أبناء أكبر ديانتين سماويتين، إلا أن ما جرى عبر التاريخ كان علاقةً مليئةً بالشكوك والأحقاد، والحروب والعداوات، حتى باتوا يستكثرون على أتباع الديانتين السماويتين تبادل التهاني بمولد النبيين العظيمين.

الديانات جاءت لتخرج الناس من الظلمات إلى النور، ومن عبادة البشر إلى عبادة الخالق الأكبر، إلا أن الأهواء والمصالح والعصبيات حوّلت هذه الأديان إلى بؤرٍ للنزاعات والصراعات... «ويضرب اللهُ الأمثالَ للناسِ واللهُ بكل شيءٍ عليم». (النور، 35).

إقرأ أيضا لـ "قاسم حسين"

العدد 4500 - الخميس 01 يناير 2015م الموافق 10 ربيع الاول 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 15 | 5:32 ص

      سنابسيون

      المصيبه سيدنا ان اذا قلت لمسيحي او حتى مسلم كل عام وانتم بخير بالسنه الجديده يقولون لك حرام وما يجوز وانك راح تترك دينك وتتبع ملتهم وش هالغباء !!

    • زائر 12 | 3:46 ص

      سيدنه

      سيدنه هؤلاء ... لو بس اشيلون احقادهم على الشيعة شان الدنيا بخير يوالون امريكا واسرائيل ويحاربون الشيعة المسلمين ذنبهم انهم يوالون الرسول واهل بيته عليهم افضل الصلاة والسلام

    • زائر 11 | 2:40 ص

      محب الوطن أبعاد المذهبين المكفرين لبعض عن السياسة كلين هذا يحل جميع الصعاب 1030

      صباح الخير للجميع العجب الكل يقول لماذا يكفرونا والجميع المنتمين للمذهبين يعرفون الجواب زين زين فلماذا نصير نفس البغبغاء نردد ما نعرف جوابه فلماذا لا نترك معتقداتنا لخالقنا ولا نقحمهم في خلافاتنا السياسية والله هل الدماء الغزيرة في الجوار لاتكفي لترك تعصبنا المذهبي

    • زائر 9 | 2:03 ص

      كم نحن محتاجون للكلمة الطيبة

      كم الانسانية محتاجة للفهم المشترك ونشر التسامح بين الناس .

    • زائر 8 | 12:37 ص

      رأس السنه فيها ثلاث مكرمات

      الاولى مولد النبي الاكرم والثانيه مولد النبي عيسى والثالث تتويج المهدي بالامامه وهو اللذي يملأ الارض عدلا وقسطا كما ملئت ظلما وجورا.

    • زائر 7 | 11:33 م

      ايه والله عجايب يا سيد

      شجرة ميلاد اتدخل السجن هدا ويه !!!!

    • زائر 5 | 11:13 م

      اول لجوء سياسي 2

      لم يفهم المسلمون في اللجوء الاول للحبشة النصرانية الولاء و البراء مع المسبحيين كما يفهما بعض مسلمو الحاضر وان العداء لآخر شرط الايمان .
      الجنبة الاخرى التي تستحق التوقف عندها كيف ادى عدم قبول عشيرة قريش بالاختلاف العقادي لافراد منهم و اضطهدوهم على اسس دينية بينما قبل بالاختلاف غرباء فكانوا هم الاقرب انسانيا

    • زائر 4 | 11:06 م

      اول لجوء سياسي

      كانت الهجرة الى الحبشة اول لجوء سياسي في التاريخ الاسلامي عدة امور يمكن افهمها من ملابسات الهجرة ةالهجرة ذاتها:
      التاريخ نسب للنبي قول ان النجاشي " حاكم مسيحي " حاكم عادل لا يظلم عنده احد . السؤال هل العدل حصري على المسلمين و تطبيق الشريعة؟
      لجوء مسلمين اسلامهم بعد غض الى بلاد مسيحية فيها عدالة الا يشكل ذلك خطر على عقيدتهم ؟ كان ذلك في الحقيقة اختبار احدهم سقط فيه و الباقين اثبتوا صلابة لا توصف دون تشدد و نفور من الآخر المختلف .. يتبع

    • زائر 3 | 10:16 م

      احسنت سيدنا.

      احسنت سيدنا الاختيار ، كم نحن بحاجة لمثل هذه المواضيع الجيدة والتي تحث على التقارب بين جميع الأديان و التوحد في وجه من اراد يأهل الارض التفكك والضياع ليشبعوا بطونهم على حساب الأخرين وتدمير ماجاء به محمد صل الله عليه وآله. لقد شوهوا الأسلام بأسم الأسلام، الا لعنة الله عليهم وعلى من سار على نهجهم. اسأل الله العلي القدير ان يزيل هذه الغمة عن هذه الأمة .

    • زائر 2 | 10:07 م

      انهم التكفيريين

      انهم التكفيريين لعنهم الله في الدنيا والآخرة لقد أساؤوا الى الدين الحنيف بما قاموا به من قتل سبي وقطع للرقاب

    • زائر 14 زائر 2 | 5:25 ص

      البحرين

      انت لا تتكلم عن من قتل الشعب السوري ؟ ولا عن جرائم بشار وحزب الله والحرس الثوري في سوريا ؟ كم قتل بشار وزمرة ؟ وكم هجرة ومن دمر ؟ وكم وكم حتى تتكلم عن تنظم الدولة وهو صنيعة المصانع الامريكية .هل تشاهل التلفزيون ؟ هل تعرف كم قتل بشار من الاطفال ؟؟ هل تشاهد الطائرات وهي ترمي البراميل النتفجرة ؟؟
      افتح عينك وقلبك كي ترى ما يحدث من حولك لا تدع غير يفكر بدلاً منك ..

اقرأ ايضاً