العدد 4501 - الجمعة 02 يناير 2015م الموافق 11 ربيع الاول 1436هـ

رئيس الوزراء يقدم لـ «النواب» برنامج عمل الحكومة الثلثاء المقبل

رئيس الوزراء سيقدم للنواب يوم الثلثاء برنامج عمل الحكومة للأعوام الأربعة المقبلة
رئيس الوزراء سيقدم للنواب يوم الثلثاء برنامج عمل الحكومة للأعوام الأربعة المقبلة

يقدم رئيس الوزراء صاحب السمو الملكي الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة لأعضاء مجلس النواب، برنامج عمل الحكومة للأعوام 2015- 2018، وذلك في الزيارة التي سيقوم بها للمجلس في جلسته العادية يوم الثلثاء المقبل (6 يناير/ كانون الثاني 2015).

ومن المتوقع أن يلقي رئيس الوزراء خطاباً على النواب في بداية الجلسة، ويستعرض من خلاله برنامج عمل الحكومة، وبعدها يغادر المجلس ليواصل النواب جلستهم، التي من المقرر أن يتم فيها اختيار أعضاء لجنة الرد على برنامج عمل الحكومة.

وتنص المادة (46) من دستور البحرين على أن «يؤدي رئيس مجلس الوزراء والوزراء، أمام الملك، وقبل ممارسة صلاحياتهم اليمين المنصوص عليها في المادة (78) من هذا الدستور».

وأدى رئيس مجلس الوزراء والوزراء اليمين الدستورية أمام جلالة الملك في (8 ديسمبر/ كانون الأول 2014).

وأوضحت المادة المذكورة من الدستور أن «يقدم رئيس مجلس الوزراء برنامج الحكومة خلال ثلاثين يوماً من أداء اليمين الدستورية إلى مجلس النواب، أو في أول اجتماع له إذا كان غائباً. وإذا لم يقر المجلس هذا البرنامج خلال ثلاثين يوماً بأغلبية أعضائه تقوم الحكومة بإعادة تقديمه إلى المجلس بعد إجراء ما تراه من تعديلات خلال واحد وعشرين يوماً من تاريخ رفض المجلس له، فإذا أصر مجلس النواب على رفض البرنامج للمرة الثانية خلال فترة لا تتجاوز واحد وعشرين يوماً بأغلبية ثلثي أعضائه قبل الملك استقالة الوزارة. وإذا لم يقر المجلس برنامج الوزارة الجديدة بالإجراءات والمدد السابقة ذاتها، كان للملك أن يحل المجلس أو يقبل استقالة الوزارة ويعين وزارة جديدة، ويجب على المجلس أن يصدر قراراً بقبول برنامج الحكومة أو رفضه خلال المدد المنصوص عليها، فإذا مضت إحدى هذه المدد من دون صدور قرار من المجلس عدّ ذلك قبولاً للبرنامج».

ويأتي تقديم برنامج عمل الحكومة، في الوقت الذي أكد فيه رئيس الوزراء أن يكون البرنامج محققاً لتوجهات الدولة وخططها الاستراتيجية والتطلعات المشتركة للحكومة ومجلس النواب نحو وطن مزدهر وشعب ينعم بخدمات ذات جودة وكفاءة تسهم بحياة أفضل له لما يمثله البرنامج المذكور من تجربة متقدمة ونقلة نوعية في العمل الديمقراطي في ظل المشروع الوطني لجلالة العاهل.

وقد وجه سموّه الشكر والتقدير إلى ولي العهد نائب القائد الأعلى النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء على إسهامات وجهود سموه في الإشراف على إعداد برنامج عمل الحكومة مع نواب رئيس مجلس الوزراء والوزراء.

العدد 4501 - الجمعة 02 يناير 2015م الموافق 11 ربيع الاول 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 2 | 11:25 م

      يعني أستوى الآلو

      ههههههه بعد ليش انتخابات .....طقطقة وخساير..

اقرأ ايضاً