العدد 4502 - السبت 03 يناير 2015م الموافق 12 ربيع الاول 1436هـ

"الأعلى للمرأة": نقلة نوعية في 2014 لتنفيذ الخطة الوطنية لنهوض المرأة البحرينية

الاحتفال بيوم المرأة البحرينية 2014
الاحتفال بيوم المرأة البحرينية 2014

الرفاع - المجلس الأعلى للمرأة 

تحديث: 12 مايو 2017

شهد المجلس الأعلى للمرأة في عام 2014 نقلة نوعية في مسيرته الممتدة لثلاثة عشرة عاماً في إطار تنفيذ الخطة الوطنية لنهوض المرأة البحرينية التي باركها حضرة صاحب الجلالة عاهل البلاد في عام 2013.

وشملت معظم نشاطات وفعاليات وبرامج المجلس في عام 2014 جميع آثار الخطة الوطنية المتمثلة في: الاستقرار الأسري، وتكافؤ الفرص، والتعلم مدى الحياة، وجودة الحياة، وبيت الخبرة، حيث لم يكتفي بإحداث الأثر في الداخل، بل امتد ذلك للخارج من خلال تحقيق العديد من الانجازات التي رفعت اسم مملكة البحرين في المحافل الدولية.

ولا يمكن ان يمر عام 2014 دون ان نغفل الاشادة الدولية من قبل لجنة السيداو التي حظي بها تقرير مملكة البحرين الثالث الخاص باتفاقية السيداو والذي يعكس ما تحقق للمرأة البحرينية من منجزات ساهمت في إدماجها في برنامج التنمية الوطنية الشاملة وتبوأها للعديد من المواقع الهامة على الصعيد المحلي والخارجي، وبهذه المناسبة يضعكم هذا التقرير على مقربة من أهم الاحداث التي رافقت المجلس في هذا العام.

يوم المرأة البحرينية 2014

تحت رعاية عاهل البلاد حضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة أقيم الاحتفال بيوم المرأة البحرينية 2014 تحت شعار المرأة في المجال العسكري. وحضرت صاحبة السمو الملكي رئيسة المجلس الأعلى للمرأة نيابة عن جلالة الملك يرافقها الممثل الشخصي لجلالة عاهل البلاد سمو الشيخ عبدالله بن حمد آل خليفة الاحتفال والعرض العسكري الذي أقيم بهذا المناسبة بتاريخ 1 ديسمبر 2014 بكلية عيسى العسكرية الملكية.

كما انابت سموها نائبة رئيسة المجلس لافتتاح ملتقى المرأة العسكرية في دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية الشيخة مريم بنت حسن آل خليفة بتاريخ 30 ديسمبر 2014 والذي نظمه المجلس الأعلى للمرأة بالتعاون مع وزارة الدفاع ووزارة الداخلية. بهدف توضيح أبعاد مشاركة المرأة الخليجية في تنمية القطاع العسكري، وطبيعة الأدوار التي اتجهت لها، وإبراز أهمية استمرار المؤسسة العسكرية في وضع استراتيجيات تضمن استدامة مشاركة المرأة إلى جانب توسيع نطاق إسهاماتها بما سيعود بالنفع على فعالية وكفاءة القوات المسلحة في دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية.

تشكيل المجلس في دورته الخامسة

صدر عن عاهل البلاد حضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة بتاريخ 8 يناير 2014 أمر ملكي رقم 1 لسنة 2014 بتعيين أعضاء المجلس الأعلى للمرأة. ونص الأمر الملكي على تعيين كل من: الشيخة مريم بنت حسن ال خليفة، هالة محمد الأنصاري، فاطمة محمد البلوشي، الشيخة حصة بنت خليفة ال خليفة، بهية جواد الجشي، دلال جاسم الزايد، الشيخة لبنى بنت عبدالله ال خليفة، فضيلة طاهر المحروس، أفنان راشد الزياني، مريم أحمد جمعان، السفيرة بيبي سيد شرف العلوي، معصومة عبد الرسول عيسى، وداد رضي الموسوي، الشيخة أسيل بنت خليفة آل خليفة، هدى حسين المسقطي، وهالة علي حسين يتيم.

كما صدر عن عاهل البلاد حضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة أمر ملكي رقم 2 لسنة 2014 بإعادة تعيين هالة محمد جابر الأنصاري أمينا عاما للمجلس الأعلى للمرأة في درجة وزير لمدة ثلاث سنوات بموجب المادة السادسة من الأمر السامي رقم 55 لسنة 2001 بتعديل بعض أحكام الأمر السامي رقم 44 لسنة 2001 بإنشاء المجلس الأعلى للمرأة والذي جاء فيه ن للمجلس الأعلى للمرأة أمانة فنية برئاسة أمين عام بدرجة وزير، وتتولى الأمانة معاونة المجلس في مباشرة أعماله وإبلاغ قراراته وتوصياته واقتراحاته إلى الجهات المختصة ، ويصدر بتعيـين الأمين العام مرسوم أميري بناء على ترشيح من رئيسة المجلس، ويكون التعيـين لمدة ثلاث سنوات قابلة للتجديد .

وصدر بتاريخ 8 يناير 2014 عن رئيسة المجلس الأعلى للمرأة صاحبة السمو الملكي الأميرة سبيكة بنت إبراهيم آل خليفة قرار رقم ( 1 ) لسنة 2014 بإعادة تعيين نائبة لرئيسة المجلس الأعلى للمرأة الشيخة مريم بنت حسن آل خليفة.

سمو ولي العهد يزور المجلس الأعلى للمرأة

قام نائب جلالة الملك ولي العهد صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة بتاريخ 8 يونيو 2014 بزيار ة للمجلس الأعلى للمرأة حيث التقى قرينة عاهل البلاد رئيسة المجلس الأعلى للمرأة صاحبة السمو الملكي الأميرة سبيكة بنت إبراهيم آل خليفة، وأشاد سموه بمستوى استراتيجية و برامج و مبادرات المجلس المتقدمة التي تسير بخطى ثابتة وواعية لأهمية تثبيت وضع المرأة وتمكينها ضمن إطار مؤسساتي، كشأن أساسي للإسهام في نهضة المجتمع ككل، فالمرأة البحرينية أثبتت تمكنها في مختلف أدوارها القيادية و الداعمة في شراكة فاعلة في المجتمع للاسهام في رفد زخم تطوره وتقدمه وازدهاره.

قرينة عاهل البلاد تسلم جائزة سموها لتمكين المرأة البحرينية

تفضلت صاحبة السمو الملكي الأميرة رئيسة المجلس الأعلى للمرأة فشملت برعايتها الكريمة بتاريخ 26 نوفمبر 2014 حفل تسليم جائزة سموها لتمكين المرأة البحرينية في دورتها الرابعة، التي تمنح كل سنتين لعدد من المؤسسات الرسمية والقطاع الخاص.

هذا وقد فاز بالمركز الأول عن المؤسسات الحكومية جامعة البحرين فيما فاز بالمركز الثاني وزارة الخارجية وفازت تمكين بالمركز الثالث عن هذه الفئة، فيما حققت المركز الأول عن فئة القطاع الخاص شركة الخليج لصناعة البتروكيماويات "جيبك"، وذهب المركز الثاني لشركة المنيوم البحرين "ألبا"، وحصلت الجامعة الملكية للبنات على المركز الثالث عن هذه الفئة.

جائزة الشيخة حصة بنت سلمان للعمل الشبابي التطوعي

تفضلت قرينة ملك مملكة البحرين رئيسة المجلس الأعلى للمرأة صاحبة السمو الملكي الاميرة سبيكة بنت ابراهيم آل خليفة فشملت برعايتها الكريمة بتاريخ 16 يناير/ كانون الثاني 2014 الاحتفال بمنح جائزة صاحبة السمو الشيخة حصة بنت سلمان آل خليفة للعمل الشبابي التطوعي في دورتها الأولى. حيث فازت بالمركز الأول على المستوى الفردي الشيخة هالة بنت علي آل خليفة عن مشروعها أمنية لرعاية طفل، فيما فاز محمد أحمد المرباطي عن مشروعه موقع فعاليات البحرين بالمركز الثاني، وعلى المستوى الجماعي فاز بالمركز الأول مشروع نقطة تجمع المتطوعين، ومشروع حملة أمنية طفل بالمركز الثاني.

مناقشة تقرير مملكة البحرين الخاص باتفاقية السيداو

قدمت مملكة البحرين تقريرها الثالث الخاص باتفاقية القضاء على جميع أشكال التمييز ضد المرأة "السيداو" في 9 فبراير 2014 أمام لجنة القضاء على التمييز ضد المرأة "السيداو" بمقر الأمم المتحدة في جنيف. وتميزت الملاحظات الختامية للجنة السيداو والبالغ عددها 15 توصية و9 نقاط ايجابية بالإشادة بكافة الجهود التي بذلتها المملكة على مختلف الاصعدة في اطار التعاطي مع مواد الاتفاقية، وتميز اسلوب اللجنة في طرح الملاحظات الختامية بحث الدولة على مواصلة الجهود نحو المزيد من فرص التحسين.

المعرض الثاني للمرأة والعمل

أنابت قرينة عاهل البلاد رئيسة المجلس الأعلى للمرأة صاحبة السمو الملكي الأميرة سبيكة بنت إبراهيم آل خليفة نائبة رئيسة المجلس الأعلى للمرأة الشيخة مريم بنت حسن آل خليفة لافتتاح المعرض الثاني للمرأة والعمل " فرص وخيارات" والذي أقيم بتاريخ 21 - 23 أكتوبر/ تشرين الأول 2014 الذي ضم ما يزيد عن 80 شركة من القطاع الخاص وجهات عديدة من الجامعات والمعاهد والمؤسسات الصحية والجمعيات المهنية.وقد تم خلال المعرض طرح اكثر من 2880 وظيفة شاغرة في القطاع الخاص، وحوالي 703 فرصة تدريبية للباحثات عن عمل.

برنامج التمكين السياسي للمرأة البحرينية

استمر المجلس الأعلى للمرأة في برنامج التمكين السياسي للمرأة البحرينية بهدف دعم المشاركة السياسية للمرأة وتهيئتها للدخول في العمل السياسي، واستثمار الخبرات المتراكمة المتاحة لدى المرأة البحرينية، وبناء وإعداد كوادر قادرة على المنافسة في الانتخابات المختلفة والوصول إلى مواقع صنع القرار من خلال التدريب على المهارات الانتخابية والمعارف والحقوق الدستورية والقانونية.

وقد قدم المجلس على مدى عامين تقريباً بمشاركة حوالي 40 سيدة بحرينية ورش عمل مكثفة بدأت من خلال برنامج التهيئة الانتخابية والذي إدارته خبيرة التمكين السياسي دلال الزايد، ثم انتقل البرنامج لمرحلة الدعم الإعلامي الذي إدارته مؤسسة مياسم بإشراف الخبيرة الدكتورة مي العتيبي، واختتم بعد ذلك باستكمال برنامج التهيئة الانتخابية. وتضمن الشق الأخير من البرنامج إطلاق حملة إعلامية عبر وسائل الإعلام والشوارع بعنوان أنا البحرين لحث الناخبين من الذكور والإناث لانتخاب الأكفأ، كما أقام المجلس سلسلة محاضرات توعوية في محافظات المملكة تحدث فيها نخبة من المختصين بالشأن السياسي والقانوني.

الإعلان عن الدورة الثانية لامتياز الشرف

أعلنت عضو المجلس الأعلى للمرأة سمو الشيخة حصة بنت خليفة آل خليفة عن الدورة الثانية لامتياز الشرف لرائدة الأعمال البحرينية الشابة بتاريخ 13 أكتوبر 2014 في مؤتمر صحفي أقيم بمركز تنمية قدرات المرأة البحرينية "ريادات".

تدشين مكتب التوفيق الأسري

افتتح رئيس المجلس الأعلى للقضاء رئيس محكمة التمييز سالم محمد الكواري ، بحضور الأمين العام للمجلس الأعلى للمرأة هالة الأنصاري ، مكتب التوفيق الأسري الذي يقع في مبنى المحاكم بوزارة العدل والشئون الإسلامية والأوقاف بتاريخ 17 فبراير/ تشرين الثاني 2014، ويهدف المكتب إلى تسوية المشاكل بين الزوجين، بالاتفاق ابتداءً على التوفيق وانتهاءً بالاتفاق فيما بينهما على الصلح واحترام متطلبات العلاقة الزوجية والالتزامات الأسرية، ويتم ذلك دون مساس بما للمحاكم الشرعية من اختصاص حدده القانون بالنظر في المنازعات.

برنامج المجلس الأعلى للمرأة الرمضاني

أقام المجلس الأعلى للمرأة خلال شهر رمضان المبارك برنامجه الرمضاني الذي تضمن سلسلة من اللقاءات التعريفية والرسائل التوعوية التلفزيونية بهدف استثمار هذه المناسبة الكريمة والتعريف بأهم البرامج والمشاريع التي تنفذ في إطار الخطة الوطنية لنهوض المرأة البحرينية وذلك بالتعاون مع الاتحاد النسائي البحريني ولجنة التعاون بين المجلس والجمعيات واللجان النسائية. وتضمن البرنامج عدة لقاءات حول دور مؤسسات المجتمع المدني في تعزيز مساهمة المرأة في التنمية، والحاجة المجتمعية لاستراتيجية مكافحة العنف ضد المرأة، وحقوق المرأة البحرينية، وفن التواصل والاستقرار الأسري، كما تضمن البرنامج لقاء شبابي يتناول مسابقة بعنوان "أتحداك" ومعرض إبداعات شبابية.

مشاركات خارجية

في إطار تنفيذ المجلس لاختصاصه بتمثيل المرأة البحرينية في المحافل والمنظمات العربية والدولية المعنية بشئون المرأة والدخول معها في اتفاقيات تعاون وبرامج مشتركة، شارك المجلس خلال عام 2014 في الاجتماعات والأنشطة التالية:

• مؤتمر "دور المرأة في العمل الخيري" الذي نظمته الهيئة الخيرية العالمية الإسلامية في الفترة 15 -17 ديسمبر بدولة الكويت.

• الندوة رفيعة المستوى حول "النوع الاجتماعي، والقانون والسياسة العامة في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا" التي أقيمت تحت رعاية جلالة الملكة رانيا العبدالله خلال الفترة 17 – 18 نوفمبر 2014 بالمملكة الأردنية الهاشمية بتنظيم مشترك بين المنظمة العربية للتنمية الإدارية ومنظمة التعاون الاقتصادي والتنمية OECD ، وبدعم من مركز المرأة العربية للتدريب والبحوث بتونس.

• أعمال الدورة الرابعة لمنتدى القيادات النسائية العربية" تحت عنوان "نحو تنافسية عالمية". الذي أقيم تحت رعاية نائب رئيس دولة الامارات العربية المتحدة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي سمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم خلال الفترة من 4-5 نوفمبر 2014 بإمارة دبي بدولة الامارات العربية المتحدة.

• ورشة عمل حول "الدليل التدريبي للتمكين السياسي للمرأة العربية" التي تنظمها منظمة المرأة العربية بالقاهرة خلال الفترة من 2 – 3 نوفمبر 2014 ، بحضور مجموعة من الخبراء من الدول العربية الأعضاء بالمنظمة.

• اجتماع فريق إعداد دليل تطوير مؤشرات لقياس تطور وضع المرأة العربية بتاريخ 2 أكتوبر 2014 بمشاركة مجموعة من الخبراء من الدول العربية الأعضاء بالمنظمة بالقاهرة.

• دورة تدريب مدربات في مجال السياسة نظمتها منظمة المرأة العربية خلال الفترة من 10 -14 أغسطس 2014 بالقاهرة.

• حوار الشباب العربي الذي نظمته منظمة المرأة العربية بالقاهرة بجمهورية مصر العربية في الفترة 24 - 26 يونيو 2014 وبمشاركة 25 شابة وشاب من الدول الأعضاء بمنظمة المرأة العربية.

• الزيارة الاستطلاعية لعدد من مراكز ومؤسسات حماية حقوق النساء والأطفال في ألمانيا، وذلك ضمن وفد من الخبراء لبلدان شبه الجزيرة العربية بدعوة من وزارة الخارجية بجمهورية ألمانيا الاتحادية خلال الفترة من 15 -22 يونيو 2014 بألمانيا.

• الاجتماع الثالث للجنة الاستشارية الدائمة للشباب العربي المنضوية تحت مظلة منظمة المرأة العربية خلال الفترة من 3-4 يونيو 2014 بالقاهرة عاصمة جمهورية مصر العربية.

• الملتقى الخليجي بعنوان "جودة الحياة لكبار السن وخدماتهم واستشراف مستقبلهم" والذي نظمه المكتب التنفيذي لمجلس وزراء العمل ومجلس وزراء الشئون الاجتماعية بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربي خلال الفترة من 12 -13 مايو 2014 بالكويت.

• الاجتماع غير العادي الثاني عشر للمجلس التنفيذي لمنظمة المرأة العربية بالقاهرة بتاريخ 6 مايو 2014. حيث تم خلال الاجتماع اعتماد موضوع المؤتمر الخامس لمنظمة المرأة العربية حول "أولويات استراتيجية المرأة العربية ما بعد 2015".

• ورشة عمل حول" آلية تطوير الصناعات التقليدية وتحويلها الى صناعات تصديرية" التي تنظمها منظمة المرأة العربية بالتعاون مع المنظمة العربية للتنمية الصناعية خلال الفترة من 28-30 ابريل 2014 في مدينة مراكش بالمملكة المغربية.

• الدورة التدريبية الخامسة حول " مبادئ إدارة وتقييم المشروعات الموجهة للمرأة العربية " التي نظمتها منظمة المرأة العربية خلال الفترة من 27 ابريل حتى 2 مايو 2014 بالقاهرة.

• منتدى عالمي رفيع المستوى حول القيادات النسائية في الحياة العامة تحت شعار "تعزيز التنوع من أجل تحقيق النمو الشامل"، وذلك بتنظيم من المنظمة الدولية للتعاون الاقتصادي والتنمية (OCED) خلال الفترة من 2 -4 ابريل 2014 بالعاصمة الفرنسية باريس.

• المشاورات الإقليمية الهادفة لتعزيز المساهمة الفاعلة للمرأة العربية في الحياة العامة، التي نظمها برنامج الأمم المتحدة الإنمائي UNDP يومي 5 - 6 أبريل 2014 في الأردن.

• اعمال الدورة 58 للجنة وضع المرأة بالأمم المتحدة خلال الفترة 10 – 21 مارس 2014 بمقر الامم المتحدة في نيويورك.

• الاجتماع الاقليمي للتحضير للدورة الثامنة والخمسين للجنة وضع المرأة خلال الفترة من 22 – 24 فبراير 2014 بالقاهرة في إطار التحضيرات الجارية للدورة 58 للجنة وضع المرأة بالأمم المتحدة المقرر عقدها خلال الفترة 1021 مارس 2014 بمقر الامم المتحدة في نيويورك.

مذكرات التفاهم واتفاقيات التعاون

في إطار اختصاص المجلس بتفعيل المبادئ الواردة في ميثاق العمل الوطني ودستور مملكة البحرين فيما يتعلق بالمرأة ووضع الآليات المناسبة لذلك بالتعاون مع الوزارات والمؤسسات الرسمية ومؤسسات المجتمع المدني، فقد:

• وقع المجلس الأعلى للمرأة بتاريخ 17 سبتمبر 2014 مع الاتحاد النسائي البحريني على تجديد مذكرة التفاهم خلال اجتماع اللجنة المشتركة بين الجانبين وذلك لتفعيل مرحلة عمل جديدة، ترسخ مبدأ الشراكة بين المجلس والاتحاد.

• وقع المجلس الأعلى للمرأة بتاريخ 6 سبتمبر 2014 اتفاقية تعاون مع هيئة الحكومة الإلكترونية بمقر المجلس الأعلى للمرأة، حول تنفيذ "استراتيجية نهوض المرأة البحرينية 20132022"، وتضمينها في برنامج عمل الحكومة الإلكترونية للفترة القادمة، بما يشمل إنشاء لجنة لتكافؤ الفرص بالهيئة.

• وقع المجلس الأعلى للمرأة بتاريخ 4 سبتمبر 2014 مذكرة تفاهم مع معهد الإدارة العامة (بيبا).

دعم المرأة البحرينية

أوامر ومراسيم ملكية هامة للمرأة البحرينية:

• صدور المرسوم الملكي رقم (70) لسنة 2014 بتعديل قانون اتفاقية القضاء على كافة أشكال التمييز ضد المرأة (السيداو) بما لا يتعارض مع الشريعة الإسلامية.

• أمر ملكي بتحديد ضوابط تعيين أعضاء مجلس الشورى ويتضمن بنداً خاصاً بتمثيل المرأة تمثيلاً مناسباً.

• أمر ملكي بتعيين (9) نساء ضمن تشكيلة مجلس الشورى.

• أمر ملكي بتعيين (6) نساء كعضوات في مجلس أمانة العاصمة.

• القانون رقم (47) لسنة 2014،بتعديل بعض أحكام قانون محكمة التمييز الصادر بالمرسوم بقانون رقم (8) لسنة 1989.

قرارات وتعاميم داعمة للمرأة:

• موافقة مجلس الوزراء الموقر على اعادة صياغة تحفظ مملكة البحرين على بعض احكام اتفاقية القضاء على جميع اشكال التمييز ضد المرأة (السيداو) دون اخلال بالشريعة الاسلامية.

• قرار مجلس الوزراء باعتماد لائحة تحديد الرواتب والمزايا الوظيفية وضوابط استحقاقها للموظفين الخاضعين لقانون الخدمة المدنية فيما يخص تعديل سياسة العلاوة الاجتماعية بمنح المرأة العاملة المتزوجة (الفئة الثانية)أسوةً بالموظفين المتزوجين.

• موافقة مجلس الوزراء الموقر على إحالة مشروع قانون بشأن تعديل قانون الجنسية إلى السلطة التشريعية يتم السماح بمقتضاه على منح أبناء البحرينيات المتزوجات من أجانب الجنسية البحرينية ضمن شروط ومعايير محددة.

• موافقة مجلس الوزراء الموقر على الاقتراح برغبة من السادة النواب بإنشاء مركز رياضي للمرأة.

• تعميم صادر عن مصرف البحرين المركزي رشيد المعراج محافظ باعتماد طلب المرأة في جميع المؤسسات المالية المرخصة من قبل مصرف البحرين المركزي لدى فتح حسابات لأبنائها في ضوء بعض المخالفات المرصودة من قبل المصرف، وذلك كشرط لاستمرارية ترخيص واعتماد المصرف المركزي لهذه المؤسسات المالية العاملة في مملكة البحرين.

• تعليمات ديوان الخدمة المدنية رقم (4) لعام 2014 بشأن إنشاء لجنة تكافؤ الفرص بالجهات الحكومية بهدف وضع الآلية الممكنة لتفعيل المبادرات المتعلقة بإدماج احتياجات المرأة في إطار تكافؤ الفرص.

انجازات هامة للمرأة البحرينية:

• حققت مملكة البحرين المركز الأول فيما يتعلق بمشاركة المرأة في مناصب إدارية عليا ووسطى في القطاع العام، كما حققت ثاني أعلى نسبة وزيرات بين دول الشرق الأوسط وشمال افريقيا، في إطار دعم المرأة للوصول إلى مناصب صنع القرار في القطاع العام بحسب تقرير منظمة OCED.

• فوز جميلة سلمان بمنصب النائب الثاني لرئيس مجلس الشورى.

• فوز دلال الزايد برئاسة لجنة الشئون القانونية والتشريعية بمجلس الشورى إلى جانب تمثيل المجلس في البرلمان العربي.

• فوز سوسن تقوي برئاسة لجنة الشئون الخارجية والدفاع والأمن الوطني بمجلس الشورى.

• فوز جهاد الفاضل برئاسة لجنة الخدمات بمجلس الشورى.

• فوز هالة رمزي برئاسة لجنة المرأة والطفل بمجلس الشورى.

• فوز كل من رؤى الحايكي وفاطمة العصفور وجميلة السماك بعضوية المجلس النيابي.

• فوز كل من صباح الدوسري وفاطمة عباس وبدور بن رجب بعضوية المجالس البلدية.

• اختيار منيرة بنت صالح بن هندي عضو مجلس الشورى السابق سفيرة للنوايا الحسنة للمرأة من قبل منظمة السلام الدولي والتنمية.

• فوز سيدتين بحرينيتين بعضوية مجلس إدارة جمعية الصحفيين البحرينية، وهن: سماح علام، وسكينة الطواش.

• فوز اربع سيدات في انتخابات غرفة تجارة وصناعة البحرين وهن: الشيخة هند بنت سلمان آل خليفة، أفنان الزياني، ديما الحداد، أحلام جناحي.

توقيع مذكرة تفاهم مع الحكومة الالكترونية
توقيع مذكرة تفاهم مع الحكومة الالكترونية
ملتقى المرأة العسكرية بدول مجلس التعاون
ملتقى المرأة العسكرية بدول مجلس التعاون
ملتقى المرأة العسكرية بدول مجلس التعاون
ملتقى المرأة العسكرية بدول مجلس التعاون
زيارة ولي العهد لمقر المجلس الأعلى للمرأة
زيارة ولي العهد لمقر المجلس الأعلى للمرأة




التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً