العدد 4502 - السبت 03 يناير 2015م الموافق 12 ربيع الاول 1436هـ

مخرج أردني يدرب محكومات بالإعدام على التمثيل

الوسط – المحرر الدولي 

تحديث: 12 مايو 2017

أكد المخرج الأردني حكيم حرب نجاح تجربته في تدريب 40 سجينة بينهن 10 قاتلات محكومات بالإعدام على التمثيل وذلك للإسهام في تخلّصهن من مشاعر سلبية وتطويع قدرات أدائية لديهن ضمن جوانب إيجابية ، وذلك وفق ما نقلت صحيفة الخليج الأماراتية اليوم الأحد (4 يناير / كانون الثاني 2015).

وقال حرب إنه أمضى 60 يوماً في تدريب السجينات داخل مركز إصلاح وتأهيل الجويدة للنساء جنوب عمّان ولمس تأثير التمرينات الدرامية في علاج آثار نفسية عليهن وتجاوز حالات "ميؤوس منها" وعودة كثيرات إلى التفاعل مع متطلبات حياتية وابداء الندم على أخطاء وجرائم مُرتكبة وطرحها جهة تحذير أخريات من أفعال مشابهة .

وأبدى حرب في المقابل عبر منشور على صفحته الإلكترونية قلقه على بعض طالباته السجينات من تنفيذ حكم الإعدام الذي أعادت السلطات تطبيقه مؤخراً بعد توقف دام 8 سنوات . وأردف: أعلم أن بينهن قاتلات وهناك عقوبة واجبة النفاذ لكنهن من ناحية ثانية ضحايا مجتمع وضعهن أمام ظروف صعبة للغاية سواء على نطاق الأسرة أو محيطهن وفي حياة كلٍ منهن لحظات بريئة لم يكشفها القانون ولم يعرها التحقيق الاهتمام .

وأضاف: اطلعت على قصصهن عن قرب ودوّنتها وبعضهن عشن تحت ضغط الإنسانية المهدورة وواجهن الألم والحزن والظلم منذ الطفولة ولا أدعو للتباكي عليهن أو استدرار العطف وإنما البحث عن طرق إصلاحية تخدمهن وتجنب سواهن مصيراً مشابهاً .

ودعا حرب إلى تعميم "دراما السجون" على مختلف مراكز الإصلاح والتأهيل ودراسة نتاجها على المستهدفات والمستهدفين وذلك وفق برامج دورية على مدار العام .





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً