العدد 4503 - الأحد 04 يناير 2015م الموافق 13 ربيع الاول 1436هـ

"العلوم التربوية" بجامعة البحرين تحتل المرتبة الأولى خليجياً

الصخير - جامعة البحرين 

تحديث: 12 مايو 2017

جاءت مجلة العلوم التربوية والنفسية، التي تصدر عن مركز النشر العلمي في جامعة البحرين، في المرتبة الأولى خليجياً من حيث عدد البحوث التي نشرت فيها من عدة دول عربية.

وجرت عملية رصد البحوث في دراسة لباحث بجامعة المنصورة المصرية، عُرضت في المؤتمر العربي الثامن الذي عُقد حديثاً في جمهورية مصر العربية تحت شعار "الإنتاج العلمي التربوي في البيئة العربية.. القيمة والأثر".

وقال رئيس تحرير المجلة أستاذ القياس والتقويم في جامعة البحرين خليل شبر، إن المجلة التي تعنى بنشر الأبحاث والدراسات التربوية والنفسية، تتبوأ اليوم مكانة مرموقة بين المطبوعات العلمية العربية، لدرجة أن بعض الأقسام في الجامعات اشترطت على مساعدي البحث النشر فيها للحصول على فرص للترقي، موضحاً أن سبب ذلك يعود إلى أن الأبحاث المنشورة في المجلة منتقاة ومميزة، وتنطوي على إضافة في الحقل المعرفي.

وأكد شبّر أنَّ المجلة تنمو في ظل توجه جامعة البحرين الجاد لتعزيز الإنتاج والبحث العلميين، بوصفه أحد الأوعية البحثية التي يلتقي فيها باحثون ومنظرون ومختصون في مجال البحث العلمي الهادف والمنتج من عدة بلدان عربية.

وقد صدر المجلد الجديد من المجلة وهو الخامس عشر من العدد الثاني (يونيو 2014) متضمناً تسعة عشر بحثاً باللغة العربية وبحثاً واحداً باللغة الإنجليزية لباحثين من جامعات مختلفة في الوطن العربي.

ومن بين الأبحاث التي عرضها العدد للمجلة الفصلية: دراسة عن واقع العقاب البدني في مؤسسات رياض الأطفال في الأردن من وجهة نظر المعلمات، وقد أعد الدراسة فريق بحثي تكون من عضوي هيئة التدريس في جامعة البلقاء التطبيقية في الأردن أحمد لبابنة وحازم المومني، وعضو هيئة التدريس في الكلية الأردنية للعلوم والتكنولوجيا محمد الزعبي، ودراسة أخرى عن أثر التدريس بنموذج الاستقصاء في تنمية التفكير العلمي والاتجاهات الإيجابية نحو القضايا البيئية لدى طلبة المرحلة الثانوية في دولة الكويت لعضو هيئة التدريس في جامعة الكويت عبدالله الهاشم، ودراسة عن اضطراب صورة الجسم وعلاقته بتقدير الذات وأغراض الشخصية التجنبية لدى المراهقين المعوقين بصريا (دراسة وصفية- إكلينيكية) لعضوي هيئة التدريس في جامعة أسيوط المصرية الأستاذ الدكتور عبدالرقيب البحيري ومصطفى الحديبي.

وتنشر المجلة الأبحاث العلمية الأصيلة التي تلتزم بمنهجية البحث العلمي وخطواته المتعارف عليها عالمياً في مجالي التربية وعلم النفس، كما تنشر الترجمات، والقراءات، ومراجعات الكتب والتقارير، والمتابعات العلمية بشأن المؤتمرات والندوات والأنشطة الأكاديمية المتصلة بحقول اختصاصها.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً