العدد 4503 - الأحد 04 يناير 2015م الموافق 13 ربيع الاول 1436هـ

المشاريع التي أنجزتها وزارة الأشغال عام 2014

تنوعت وتعددت المشاريع التي أنجزتها وزارة الأشغال خلال العام 2014 سواء بالنسبة لقطاع الطرق أو قطاع الصرف الصحي أو قطاع المباني في كافة محافظات المملكة بما يخدم ويعزز البنية التحتية ويوفر سبل العيش الكريم للمواطن والمقيم.

وفي ما يلي استعراض للمشاريع التي تم انجازها والانتهاء منها خلال 2014:

 

قطاع الطرق

 افتتاح تقاطع ميناء سلمان: يعتبر تقاطع ميناء سلمان من التقاطعات الحيوية في المملكة، حيث تم الانتهاء من مشروع تطويره بتكلفة مشروع تقاطع ميناء سلمان 24 مليون دينار، ويوفر هذا التقاطع الحيوي حركة مرورية حرة بلا توقف من جسر الملك فهد حتى المنطقة الصناعية في الحد ويمثل حلقة وصل على الشارع الممتد من السعودية عن طريق جسر الملك فهد إلى ميناء خليفة بن سلمان في الحد الأمر الذي يسهل الحركة التجارية والصناعية المهمة لدعم الاقتصاد في ضوء توجيهات الحكومة ، كما يندرج ضمن خطة وزارة الأشغال في ضمان حركة مرورية مفتوحة دون توقف في الشوارع الرئيسية بالمنامة على غرار شارع الشيخ خليفة بن سلمان وشارع الشيخ عيسى بن سلمان، ويأتي تقاطع ميناء سلمان جنباً إلى جنب مع هذه الشوارع الرئيسية ويمثل حلقة مهمة في خلق شارع دائري مفتوح حول العاصمة.

- الأعمال المصاحبة لمشروع إعادة إنشاء جسر سترة، حيث بلغت قيمة العقد 3.262.603 دينار (ثلاثة ملايين ومائتان واثنان وستون ألفاً وستمائة وثلاثة دينار)، واشتملت أعمال المشروع على إزالة الجسور القديمة وتحسين تقاطع سترة وإنشاء الممشى على الجزء الردمي من الجسر القديم، وإزالة صخور الحماية، ويهدف المشروع إلى تحسين الحركة المرورية على تقاطع سترة ومدخل جزيرة النبيه صالح، وتحسين حركة التيارات المائية، وتوفير ممشيين لاستخدام العامة أحدهما على الجزء الردمي من الجسر القديم والآخر غرب مجمع سترة.

مشاريع تطوير الطرق:

- تطوير شوارع منطقة الرفاع مجمع 902 و904، حيث بلغت قيمة العقد 2.045.000 دينار (مليونان وخمسة واربعون ألف دينار) واشتملت أعمال المشروع على استخدام الاسفلت لرصف الطرق الرئيسية والطابوق الأرضي للطرق الضيقة وتحويل البعض منها إلى طرق ذو إتجاه واحد واستخدام أرصفة ذات إرتفاع منخفض لإستخدامها كمواقف سيارات أو أرصفة إضافة إلى توفير مواقف سيارات بالأماكن المتاحة، بالإضافة إلى إنشاء شبكة لتصريف مياه الأمطار، ووضع قنوات أرضية لإستخدامها مستقبلاً من قبل الإدارات الخدمية الأخرى دون الحاجة إلى قطع الاسفلت، تحويل الخطوط العلوية والأسلاك إلى أرضية، تحسين الإنارة، توفير مطبات أرضية ووضع الإشارات والعلامات المرورية التي تبين إتجاه ومسار المرور المطلوب لتحقيق الأمن والسلامة على الطرق، ويهدف المشروع إلى تطوير البنية التحتية بالمجمعين لتسهيل الحركة المرورية في المنطقة المذكورة وتطوير معايير السلامة المرورية بالإضافة إلى إنشاء مواقف للسيارات.

- اعادة تأهيل شارع الملك حمد، وبلغت قيمة العقد 1,043,647 دينار (مليون وثلاثة واربعون ألفا وستمائة وسبعة واربعون دينار)، واشتملت أعمال المشروع على إعادة رصف الطريق بطبقة جديدة من الاسفلت بمواصفات جديدة غنية بمواد الاسفلت لتقاوم الظروف الطبيعة المحيطة بالطريق.

- إعادة تأهيل شارع 36 – مدينة حمد وبلغت قيمة العقد 1.035.533 دينار (مليون وخمسة ثلاثون ألفاً وخمس مائة و ثلاثة و ثلاثون دينار). حيث شمل هذا المشروع على إعادة إنشاء وتوسعة الطرق الحالية وذلك بوضع طبقة الأسفلت وإنشاء أرصفة جانبية ووضع حواجز السلامة المرورية، كما تضمن تركيب إشارة ضوئية عند تقاطع شارع الزلاق وشارع 55، بالإضافة إلى إنشاء شبكة تصريف مياه الأمطار و شبكة أعمدة إنارة الشوارع.

 

- إعادة إنشاء شارع باب البحرين من شارع الشيخ عبدالله إلى شارع عيسى الكبير وقد بلغت قيمة العقد 178.559 دينار (مائة وثمانية وسبعون ألفاً وخمسمائة وتسعة وخمسون دينار). واشتملت أعمال المشروع على تطوير 796 متر طولياً من شارع باب البحرين الممتد من شارع الشيخ عبدالله حتى شارع عيسى الكبير.

ويقع المشروع ضمن برامج وخطط وزارة الأشغال لتطوير شبكة الطرق وسعيها في توفير الخدمات لمواكبة النمو الاقتصادي والعمراني بالمملكة وتخفيفاً للاختناقات المرورية وزيادة الطاقة الاستيعابية للطرق وتوفير أكبر درجات الأمان وتسهيل انسيابية الحركة المرورية وذلك بتأهيل وإعادة إنشاء الطرق القديمة والتي وصلت إلى نهاية عمرها الافتراضي.

 

- تطوير شارع المحزورة وإنشاء تقاطع إشارات ضوئية في شارع 37 – الرفاع، وقد بلغت قيمة العقد 754.144 دينار (سبعمائة وأربعة وخمسون ألفاً ومائة وأربعة وأربعون دينار). تضمنت أعمال المشروع تحويل الدوار القديم إلى إشارة ضوئية وإنشاء شبكة تصريف مياه الأمطار وتطوير كامل للإنارة، وتوفير أعلى مقومات السلامة بحسب المواصفات والمقاييس العالمية المعمول بها في الوزارة، كما تضمن المشروع توفير الحماية لشبكة الخدمات الحالية وتركيب إشارات مرورية تحذيرية وإرشادية، وتوسعة الشوارع في بعض الاتجاهات. ويعتبر شارع المحزورة من أهم الشوارع الحيوية والذي يربط شارع أم النعسان بالرفاع مع شارع الاستقلال وهو ما يخدم شريحة كبيرة من المواطنين والقاطنين في الرفاع ومدينة عيسى.

 

- تطوير شارع الحد الدائري الغربي (طريق مزدوج) – المحرق، وبلغت قيمة العقد 6.157.339 دينار (ستة ملايين ومائة و سبعة وخمسون ألفاً وثلاثمائة وتسعة و ثلاثون دينار).

وقد ساهم المشروع في تسهيل حركة المواطنين والقاطنين بمنطقة الحد والمناطق المجاورة، من خلال مساهمته في التخفيف من الاختناقات المرورية وزيادة الطاقة الاستيعابية للطرق وتوفير أكبر درجات الأمان وتسهيل انسيابية الحركة المرورية.

اشتملت أعمال التطوير على إعـادة إنشـاء الشارع البالغ طوله نحو 4.2 كيلومترات والمكون من شارع مزدوج ذي مسارين في كل اتجاه، كما اشتمل على إنشاء طرق خدمية ومواقف للسيارات على الجانب الشرقي والشمالي للشارع وإنشاء أرصفة للمشاة وتركيب إشارات ضوئية عند تقاطعات الشارع مع كل من شارع الحد وشارع ابن المقرب وشارع 47 وشارع 44 وطريق 4402 وطريق 301 وذلك لتنظيم الحركة المرورية على التقاطعات، بالإضافة إلى إنشاء شبكة لتصريف مياه الأمطار وأعمال الرصف النهائية بالإسفلت والطوب ووضع العلامات المرورية الإرشادية والخطوط الأرضية وأعمال الإنارة وحماية الخدمات. وتكون المشروع من مرحلتين أساسيتين، الأولى تمثلت في إنشاء الجزء الجنوبي من الطريق المزدوج من تقاطعه مع شارع الحوض الجاف باتجاه الشمال وبطول كيلومترين تقريباً، أما المرحلة الثانية منه فقد كانت للجزء الشمالي المحصور بين شارع 46 ونهاية المرحلة الأولى وبطول قدره كيلومترين.

 

- تطوير شارع 5 – مدينة عيسى مجمع 810 و812 وبلغت قيمة العقد 554.717 دينار (خمسمائة و أربعة وخمسون ألفاً و سبعمائة و سبعة عشر دينار).

اشتمل المشروع على إعادة إنشاء وتطوير شارع 5 بطول 810 أمتار وبمسارين في كل اتجاه، وإعادة بناء البنية التحتية للشارع وذلك بإزالة طبقات الرصف القديمة ومواد الدفن غير الصالحة ومن ثم القيام بأعمال التسوية الترابية بالرمل البحري، بالإضافة إلى تنظيم التقاطعات بين الطرق الداخلية من خلال إنشاء دوارين لتوفير السلامة المرورية لمستخدمي طرق المنطقة، وانشاء مواقف للسيارات على جانبي الشارع وحماية الخدمات الموجودة بالاضافة الى وضع قنوات أرضية للاستخدام الحالي والمستقبلي لأجهزة الخدمات وانشاء شبكة لتصريف مياه الامطار. كما تمت اعمال التبليط وانشاء ارصفة للمشاة ووضع الإشارات الإرشادية والخطوط الأرضية وتحديث الانارة الحالية، بالتنسيق مع الخدمات الاخرى (كهرباء وماء وصرف صحي).

 

- تطوير عدد من الطرق في مدينة عيسى (شارع بغداد، شارع تونس، شارع الجزائر، شارع الخرطوم ومدخل طريق لمدينة الشيخ زايد السكنية) وبلغت قيمة العقد 788.162 دينار (سبع مائة و ثمانية و ثمانون ألفاً ومائة و اثنان وستون دينار).

اشتملت اعمال المشروع على إزالة طبقات الرصف القديمة ومواد الدفن الغير صالحة والقيام بأعمال التسوية الترابية بالرمل البحري، وحماية الخدمات الموجودة فضلاً عن وضع القنوات الارضية للإستخدام الحالي والمستقبلي لأجهزة الخدمات، بالاضافة لإنشاء شبكة لتصريف مياه الامطار في الاماكن المنخفضة وتحديث شبكة الانارة ، وانشاء أرصفة للمشاه ومواقف للسيارات ووضع الاشارات والعلامات الأرضية والتي تبين اتجاه ومسار المرور. ويأتي المشروع ضمن خطة إعادة إنشاء وتطوير الشوارع القديمة التي وصلت إلى نهاية عمرها الافتراضي في المناطق السكنية بمدن وقرى البحرين كافة وذلك لتسهيل حركة تنقل المواطنين من وإلى مساكنهم بكل يسر وأمان.

 

- تطوير شارع 46 في عراد – مجمعات (241، 243، 244 و 245) وقد بلغت قيمة العقد 1,839,323 دينار (مليون وثمان مائة وتسعة وثلاثون ألفاً وثلاث مائة وثلاثة وعشرون دينار). حيث اشتملت أعمال التطوير على إعادة إنشاء شارع 46 في الجزء المحصور بين تقاطعه مع شارعي عراد والحد شمالاً وشارع 47 جنوباً البالغ طوله 2.870 كيلومتراً إلى شارع مزدوج ذي مسارين في كل اتجاه، وتركيب إشارات ضوئية عند تقاطعات الشارع الرئيسية لتنظيم الحركة المرورية على التقاطعات، وإنشاء شبكة لتصريف مياه الأمطار، ووضع قنوات أرضية للاستخدام الحالي والمستقبلي للخدمات، وأعمال الرصف النهائية بالإسفلت والطوب ووضع الإشارات الإرشادية والدهانات الأرضية وتركيب حواجز السلامة والمشاة وجميع متطلبات السلامة وأعمال الإنارة وحماية الخدمات.

 

- إنشاء مواقف سيارات لمركز المحرق الصحي وبلغت قيمة العقد 255.816 دينار (مائتين وخمسة وخمسون ألفاً و ثمان مائة وستة عشر دينار)، حيث اشتملت أعمال المشروع على انشاء مواقف سيارات لمركز المحرق الصحي المجاورة إلى طريق 1649 و 1653 بما في ذلك وضع طبقة الأسفلت ووضع القنوات الأرضية بالإضافة إلى انشاء جزء من شبكة تصريف مياه الأمطار.

 

- تطوير شارع حوار من عسكر (المركز الوطني للاستزراع البحري) إلى جو، وبلغت تكلفة المشروع 1,530,445 دينار (مليون وخمس مائة وثلاثون ألفاً وأربع مائة وخمس وأربعون دينار). حيث شمل المشروع إعادة إنشاء ورفع مستوى شارع حوار من عسكر إلى جو، بالإضافة إلى إنشاء داور جديد عند التقاطع بين شارع حوار (عسكر) والمدخل إلى الجسر 1 نحو الشرق. كما شمل إنشاء شبكة تصريف مياه الأمطار، قنوات، أرصفة جانبية، أعمال خدماتية وتوفير السلامه المروريه وذلك بتركيب حواجز السلامه، العلامات المرويه وعلامات الطريق.

 

مشاريع رصف الطرق الترابية

 

- رصف الطرق الترابية في صدد وشهركان، وبلغت قيمة العقد 328,800 دينار، حيث تضمن المشروع رصف الطرق ترابية في صدد (شارع 38 – الطرق 3845 و3813 و3810) وشهركان (طريق 4417) بطول إجمالي 2.545 كيلومتراً تستفيد منها 130 قسيمة، لتصل نسبة الطرق المرصوفة بالمجمع بعد انتهاء المشروع إلى 27.7% من طرق المجمع تقريباً. واشتملت أعمال المشروع على الرصف بالإسفلت والأعمال المدنية المصاحبة بالإضافة إلى انشاء شبكات محدودة لتصريف مياه الأمطار واعمال الإنارة والسلامة المرورية.

 

- الرفاع – مجمع 934 – طريق 3409 والطرق المحيطة بطول اجمالي 1.1 كيلومتر. بلغت تكلفة المشروع 196.525 (مئة وستة وتسعين الفاً وخمسمئة وخمسة وعشرين ألف دينار). واشتملت الأعمال على الرصف بالأسفلت والأعمال المدنية المصاحبة، بالإضافة إلى إنشاء شبكة لتصريف مياه الأمطار وقنوات أرضية لاستخدامها من قبل الخدمات الأخرى تلافياً لقطع الاسفلت مستقبلاً وتركيب شبكة الانارة والعلامات المرورية والارشادية ووضع الدهانات الأرضية، كما استفادت منه منه 25 وحدة سكنية لتصل نسبة الطرق المرصوفة بالمجمع إلى 70 في المئة.

 

 

مشاريع تطوير طرق القرى

 

- تطوير طرق قرية النويدرات – مجمع 644 – المرحلة الثانية وبلغت قيمة العقد 1.224.142 دينار (مليون ومائتين وأربعة وعشرون ألفاً ومائة واثنان وأربعون دينار).

واشتملت الأعمال على ازالة الطبقة الاسفلتية والتربة القديمة المتهالكة لكل الطرق والممرات واستبدالها بطبقتين من الدفان يتلوها طبقات الرصف من الاسفلت، ووصلت أطوال الطرق والممرات المستهدفة بالتطوير ما يقارب 5.5 كيلومتر.

 

- تطوير طرق قرية سترة – مجمع 607 - المرحلة الأولى وقد بلغت قيمة العقد 762.727 دينار (سبع مائة واثنان وستون ألفاً وسبع مائة وسبعة وعشرون دينار).حيث اشتملت أعمال المشروع على إعادة إنشاء وتطوير الطرق والشوارع بالمنطقة وبناء أرصفة للمشاة وتأسيس البنية التحتية للشارع بإزالة طبقات الرصف القديمة ومواد الدفن غير الصالحة والقيام بأعمال التسوية الترابية بالرمل البحري، بالاضافة إلى حماية الخدمات الموجودة، ووضع قنوات أرضية للاستخدام المستقبلي من قبل الخدمات الأخرى. كما تم إنشاء شبكة لتصريف مياه الأمطار في الأماكن المنخفضة، وتحديث شبكة الإنارة الحالية، ووضع الإشارات والعلامات الأرضية التي تبين اتجاه ومسار المرور.

 

 

ثانياً- قطاع الصرف الصحي

- تدشين محطة المحرق لمعالجة مياه الصرف الصحي والخط الناقل الرئيسي كمشروع رائد على مستوى المملكة بالنسبة لخدمات الصرف الصحي، حيث بلغت قيمة العقد 112.864.000 مليون دينار (مائة واثنا عشر مليوناً وثمانمائة وستة وأربعون ألف دينار)، تاريخ التدشين 25 يونيو 2014، ويتمثل المشروع في بناء محطة للمعالجة في شمال منطقة الحد الصناعية بطاقة استيعابية تبلغ إلى 100 ألف متر مكعب في اليوم قابلة للتوسع إلى 160 ألف متر مكعب في اليوم، وبناء خط ناقل بطول 16 كيلومتراً وعمق يصل إلى 15 متراً تم تنفيذه بتقنية حفر الأنفاق ويمتد من منطقة البسيتين إلى موقع المحطة في الحد، ويبلغ العمر الافتراضي لهذا الخط إلى 80 عاماً، بالإضافة إلى إنشاء توصيلات لربط الشبكة الحالية بالخط الرئيسي والاستغناء عن 24 محطة رئيسية وفرعية موزعة في محافظة المحرق، وعدد آخر مستقبلاً.

 

- برنامج تأهيل شبكة الصرف الصحي:

تم تنفيذ برنامج تأهيل خطوط شبكات الصرف الصحي على عدة مراحل، بدءاً من عام 2009 (المرحلة الأعمال العاجلة والطارئة لإعادة تأهيل شبكة الصرف الصحي)، وفي هذا العام تم الانتهاء من المرحلة الاولى، وانتهت الوزارة من تنفيذ أعمال مشروع تأهيل خطوط شبكة الصرف الصحي في منطقة عراد والحد والقضيبية. حيث يسعى هذا المشروع إعادة تأهيل شبكة الصرف الصحي بطول16.1 م وبأقطارمختلفة تتراوح ما بين 150 إلى 400 ملم، وتم الانتهاء من جميع الأعمال في منتصف شهر مايو 2014 . وقد بدأ تنفيذ هذا المشروع في شهر في نوفمبر 2012 من قبل المقاولBeton&Rohrbau C.F. Germany بتكلفة اجمالية بلغت حوالي 3.8 مليون دينار.

الجدير بالذكر فأنه قد تم تنفيذ هذا المشروع باستخدام تقنيات حديثة لنتمكن من خفض تسربات المياه الجوفية إلى شبكة مياه الصرف الصحي من 74 لتر في الثانية إلى 66 لترفي الثانية مما يساهم في تخفيف حجم التدفقات على محطات الضخ وبالتالي الحد من حجمها إلى محطة المحرق للمعالجة.

ويعد هذا المشروع أحد المشاريع الملحة والخاصة ببرنامج تأهيل خطوط شبكة الصرف الصحي ضمن المشاريع الإستراتيجية الهامة لقطاع الصرف الصحي والتي أوصت بها الخطة الإستراتيجية الشاملة لخدمات الصرف الصحي وهي جزء من الأعمال ضمن برنامج المبادرات الرئيسية الإستراتيجية الحكومية الساعية إلى ديمومة خدمات البنية التحتية لضمان توفيرها بأعلى معايير الجودة وبالتوافق مع الرؤية الإقتصادية 2030.

 

- مشروع إعادة تأهيل محطة توبلي:

باشرت الوزارة بعدد من المشاريع والمبادرات من أجل معالجة القصور في محطة توبلي وذلك لتحسين جودة مياه الصرف الصحي المعالجة.

ومن ضمن هذه المشاريع التي تم تنفيذها مشروع رفع كفاءة المعالجة البيولوجية في مركز توبلي باستعمال نظام الهايباكس والتي تقوم به شركة (بلو واتر بايوBluewater Bio) المسؤولة عن تنفيذ المشروع والذي يهدف الى معالجة 100 ألف متر مكعب إضافة ثنائيا لتحسين نوعية المياه التي تصرف إلى خليج توبلي.

وقد تم بناء هذا النظام "الهايباكس HYBACS" في محاولة لزيادة الطاقة الاستيعابية للمحطة من دون الحاجة إلى مساحة كبيرة من الأرض وباستعمال معظم المعدات والخزانات الموجودة أصلا في المحطة، ويتوقع رفع الطاقة الإنتاجية للمياه المعالجة بعد الإنتهاء من هذه المشاريع إلى حوالي 260 ألف متر مكعب يومياً.

ونفذت الوزارة الحزمة الأولى من المشاريع منها: تطوير محطة استقبال ومعالجة مياه الصرف الصحي المنقولة بالصهاريج، وتحسين كفاءة وحدات السيطرة على مشكلة طفو الحمأة، وزيادة معدل التخلص من الحمأة الزائدة بالإضافة إلى تركيب وحدات حقن المواد الكيميائية، وكذلك مشروع بناء محطة معالجة مياه الصرف الصحي وخط الأنابيب العميقة في منطقة المحرق بهدف تخفيف الأحمال الهيدروليكية والعضوية المتدفقة إلى مركز توبلي.

كما تم تنفيذ المشاريع العاجلة والطارئة الحزمة الثانية لتحسين كفاءة وأداء المرافق المعالجة في مركز توبلي وتتضمن توسعة وحدة تجفيف الحمأة، تركيب أجهزة التحكم في الحمل الهيدروليكي، تحسين كفاءة إزالة الرمال، تعزيز نظام تزويد الاكسجين في أحواض التهوية، تحسين كفاءة وحدة المرشحات الرملية، ويتم حالياً التحضير لمشروع توسعة محطة توبلي لمعالجة الصرف الصحي.

 

- مشروع حزم مياه الأمطار:

أعمال الشبكة المحدودة لمصارف مياه الأمطار - المرحلة الثانيةA - والتي تضم 24 موقعاً مختلفاً بتكلفة قدرها 4.178.352 دينار (اربعة ملايين ومائة وثمانية وسبعون ألفا وثلاثمائة واثنان وخمسون دينارا)، حيث تمت ترسية المشروع من قبل مجلس المناقصات والمزايدات على السادة/ شركة داون تاون للمقاولات.

وعمل مقاول المشروع على ثلاث مناطق، وهي قرية الدير، بالإضافة إلى أعمال شارع 40 في عراد ، وأعمال منطقة أم الحصم – مجمع 336.

وتم اختيار وتحديد المواقع بناءً على طلبات الأهالي ومجالس البلدية، مضيفة أن أعمال الشبكة المحدودة لمصارف مياه الأمطار تشتمل على إنشاء شبكات تصريف مياه أمطار بطول يعادل 6.5 كيلومتر و428 فتحات تصريف وحوالي 10 خزانات تجميع وحفر تصريف وعدد 2 مضخات رفع وتطوير لمحطة رفع واحدة.

 

- مشروع محطات المعالجة:

- مشروع محطة المدينة الشمالية:

يشتمل المشروع على بناء محطة جديدة لتوزيع المياه في المدينة الشمالية ذات قدرة تخزينية تبلغ 15 مليون جالون وقادرة على توزيع 10 مليون جالون يومياً، وكذلك تركيب مضخات ومعدات ملحقة بها في كل من محطة بوقوة للتوزيع ومحطة سلماباد للضخ وتطوير محطة السيف للخلط. وبناء محطة جديدة لتوزيع المياه مقترحة في منطقة السيف قادرة على توزيع 5 مليون جالون يومياً، وذلك من ضمن أعمال المرحلة الثانية من مشروع تطوير شبكات نقل المياه.

ومن المتوقع تشغيل محطة المدينة الشمالية لتوزيع المياه كمرحلة اولى بنهاية الربع الاول من 2015، ومن المتوقع الانتهاء من جميع اعمال إنشاء محطات الضخ و التوزيع – الشمال بنهاية الربع الاخير من 2015م، حيث ستساهم المحطة في تقوية شبكة المياه وتوفير المرونة المطلوبة في الشبكة بحيث يمكنها التزود من محطات الانتاج المختلفة.

ويعتبر هذا المشروع الأضخم على مستوى مشاريع نقل المياه في المملكة من حيث الحجم والامتداد الجغرافي والكلفة، ويشتمل على مد خطوط وبناء محطات جديدة لنقل المياه، ويضم إنشاء 9 محطات ضخ وتوزيع جديدة وتوسعة وإعادة تأهيل 12 محطة قائمة، إضافة إلى زيادة الطاقة التخزينية ما مقداره 215 مليون جالون، أي بزيادة 70% وذلك بإنشاء خزانات أرضية وعلوية، ومد خطوط لنقل المياه بطول 125 كيلومتراً تمتد من محطة شركة الدور للطاقة والماء في المحافظة الجنوبية، وصولاً إلى ضاحية السيف بمحافظة العاصمة والمدينة الشمالية في المحافظة الشمالية، مروراً بالمحافظة الوسطى بزيادة45 %. كما يضم المشروع استكمال أعمال ما بعد مشروع الحد - المرحلة الثالثة، واستبدال بعض خطوط نقل المياه القديمة في محافظات المحرق والعاصمة والوسطى.

 

- مشروع تطوير محطة جنوب ألبا

مشروع توسعة وتحسين (محطة معالجة الصرف الصحي جنوب ألبا)، بكلفة تقديرية تصل إلى 5.4 ملايين دينار، وتقوم بأعمال المقاولة/ شركة واطسون خنجي وقد تم تصميم (محطة جنوب ألبا) لتتناسب مع نوعية التدفقات الصناعية المتوقعة، والامتثال للمعايير البيئية المعتمدة من قبل الهيئة العامة لحماية الثروة البحرية والبيئة والحياة الفطرية بشأن التصريف إلى البحر ومستوى الروائح وغيرها.

تبلغ الطاقة الاستيعابية للمحطة حالياً نحو 900 متر مكعب يومياً، إلا أنه نظراً للتصورات الحالية والمتوقعة مستقبلاً للمحطة، فإن التوسعة ستستقبل نحو 2500 متر مكعب في اليوم.

ويعكس مشروع توسعة وتحسين (محطة معالجة الصرف الصحي جنوب ألبا) اهتمام الوزارة بخدمة القطاع الصناعي عموماً والمصانع في تلك المنطقة خصوصاً، إذ تضم المنطقة ما لا يقل عن 100 مصنع.

 

- التوسع باستخدام المياه المعالجة:

زيادة انتاج المياه من محطة توبلي:

قامت الوزارة بتوزيع مياه الصرف الصحي المعالجة الناتجة عن توسعة محطة معالجة توبلي- المرحلة 4، بطاقة 200 ألف م3 يومياً، وإعادة استخدام مياه الصرف الصحي من محطة المحرق بطاقة 100 ألف م3 يومياً، وإعادة استخدام مياه الصرف الصحي المعالج من محطة سترة لأغراض الزراعة التجميلية بطاقة 16 ألف م3 يومياً.

كما وأن كمية المياه المعالجة ثلاثياً في جميع محطات المعالجة تبلغ حوالي 160 الف م3، وهو مرشح للزيادة بسبب المشاريع التحسينية التي يتم تنفيذها حالياً، وتعد محطة معالجة توبلي هي الأكبر حيث يبلغ إنتاجها حوالي 140 ألف متر مكعب ومرشح للزيادة بسبب المشاريع التحسينية التي سيتم تنفيذها حالياً، تليها محطة معالجة سترة حيث يتم معالجة 10.5 آلاف متر مكعب.

 

ثالثاً- قطاع المباني:

 

- مشروع انارة حلبة البحرين الدولية:

من المشاريع الكبيرة التي تم انجازها خلال العام 2014 يأتي مشروع انارة مضمار سباق حلبة البحرين الدولية لاستخدامه في الفعاليات المسائية تحت الاضواء الكاشفة التي تبث عبر شبكات التلفزة وكذلك اعمال الإنارة ذات المؤثرات البصرية، وإنارة مدرجات جلوس المتفرجين، والتغذية الكهربائية الإضافية، حيث يتضمن المشروع تثبيت 5000 من مصابيح الإنارة الخاصة ويتراوح ارتفاع تلك المصابيح ما بين 10 إلى 45 متراً. وبلغت تكلفة المشروع 19,565,000 دينار (تسعة عشر مليون وخمسمائة وخمسة وستون ألف دينار) بعد ترسيته من قبل مجلس المناقصات والمزايدات علىCebarco Bahrain.

 

- مرفأ عسكر:

تم الانتهاء منه في يونيو 2014 ويتسع لـ 150 قارباً. ويشتمل على مرافق عامة كمبنى لخفر السواحل، كافيتريا، استراحات للصيادين، محلات تجارية، مصلى بالإضافة إلى الورش والمخازن ومواقف السيارات. وتبلغ تكلفة البناء: 4.098.122 دينار.

 

- مركز صحي في حالة بوماهر:

 وقد بلغت قيمة العقد 5.184.522 دينار . تم البدء بتنفيذ المشــروع بتاريـخ 02/05/2012. ويعد أكبر مركز صحي على مستوى المملكة حيث بلغت المساحة الإجمالية للمشروع 7072 متراً مربعاً، ويتكون من ثلاثة أدوار بمساحة بناء إجمالية قدرها 13,674 متراً مربعاً، حيث يشتمل الدور الأرضي للمركز على غرف الفحص الدوري وأخرى للفحص السريع وخدمات المعالجة والإقامة القصيرة و ذلك بالإضافة إلى خدمات الصيدلية والأشعة وعيادة السكر والسجلات الطبية، بينما يتكون الدور الأول من عيادات الأسنان والنساء، أما الدور الثاني فيشمل عيادة رعاية الطفولة وخدمات إعادة التأهيل الفيزيائي من علاج طبيعي ومعالجة مائية، ويحتوي المركز على قاعات للاجتماعات والتعليم الطبي ومكاتب إدارية ومخازن وغرفة لجمع العينات ومختبر طب بالاضافة الى توفير مواقف للسيارات يبلغ عددها 320 موقفاً.

 

- صيانة المدارس للموسم الدراسي 2014-2015 :

 

وقد بلغت قيمة العقد 2,235,000 دينار (مليونان ومائتان وخمسة وثلاثون ألف دينار) لصيانة 42 مدرسة، وشملت الأعمال المدنية والميكانيكية والكهربائية بالإضافة الى اعمال الصباغة الداخلية والخارجية وإصلاح الأبواب والنوافذ وإصلاح واستبدال تسليكات الكهرباء وإمدادات الماء والأدوات الصحية التالفة.

وتهدف اعمال الصيانة إلى المحافظة على المنشآت التعليمية من الأعطاب والأضرار وضمان بقائها في حالة جيدة ولضمان توفير مرافق خدماتية آمنة للطلبة والهيئة التعليمية في الموسم الدراسي الجديد.

 

مشاريع المدارس التي تم تمويلها من الدعم الخليجي( تم البدء في تنفيذها خلال العام 2014):

 

- مدرسة اعدادية للبنين في منطقة مدينة حمد بالمحافظة الشمالية وهي باكورة مشاريع برنامج الدعم الخليجي للتنمية للملكة البحرين والممول من قِبل الصندوق السعودي للتنمية بتكلفة إجمالية بلغت 3,850,321 دينار وسيتم إنشاؤها على مساحة 14500 متراً مربعاً.

 وروعي في تصميم مباني هذه المدارس الأخذ بتلبية الاحتياجات التربوية والتعليمية لوزارة التربية والتعليم والتي يتم فيها استخدام أفضل التقنيات الحديثة، كما أتسمت المباني بطابع الحداثة من الناحية المعمارية وتطبيق معايير المباني الخضراء من خلال أفضل الممارسات والخطوات العملية للبناء المستدام.

تشمل هذه المدارس مباني متكاملة تتكون من الفصول الدارسية التي تضم حوالي 25 إلى 30 طالب للفصل الواحد، ومختبرات متعددة الأغراض لمختلف مواد العلوم والكمبيوتر والعلوم المنزلية والمكتبة وما يتصل بهما من مكاتب للهيئة التعليمية والإدارية ومرافق خدمية عبارة عن دورات للمياه ومخازن، وتم استكمال متطلبات المشروع بتصميم الصالة الرياضية التي روعيت فيها المستويات القياسية في المواد وأنظمة عزل الصوت والتكييف والتحكم الإلكتروني للإضاءة، كما تشتمل على كافتيريا ملحقة بالصالة الرياضية وملاعب خارجية لكرة القدم واليد والسلة.

 

- مدرسة المالكية الابتدائية الاعدادية للبنات:

الجهة الممولة: الصندوق السعودي للتنمية، قيمة العقد: 4.490.792 ملايين دينار (أربعة ملايين وأربعمائة وتسعون ألفاً وسبعمائة واثنى وتسعون دينار)، تاريخ بدء العمل 18 مايو 2014 ويؤمل لانتهاء منه في يناير 2016، ويتمثل المشروع في إنشاء مدرسة ابتدائية إعدادية للبنات على مساحة 15.877 متر مربع وتتكون من 3 طوابق وتحتوي على 36 فصلاً دراسياً (22 ابتدائي - 14 إعدادي)، صالة رياضة، معامل، قاعة متعددة الأغراض ومكاتب إدارية بالإضافة الى كافة الأعمال الخارجية والمرافق والخدمات اللازمة.

 

- مدرسة الحنينية الثانوية للبنين:

الجهة الممولة: الصندوق السعودي للتنمية، قيمة العقد: 4.616560 ملايين دينار (أربعة ملايين وستمائة وستة عشر ألفاً وخمسمائة وستون دينار)، تاريخ بدء العمل: 15 يونيو 2014 ويؤمل الانتهاء منه في فبراير 2016.. ويتمثل المشروع في إنشاء مدرسة إعدادية للبنين على مساحة 19.430 متراً مربعاً وتتكون من 4 طوابق تحتوي على 40 فصلاً دراسياً، صالة رياضة، معامل، قاعة متعددة الأغراض ومكاتب إدارية بالإضافة الى كافة الأعمال الخارجية والمرافق والخدمات.

 

- مدرسة البسيتين الإعدادية للبنات:

الجهة الممولة: الصندوق السعودي للتنمية، قيمة العقد: 4.402.800 ملايين دينار (أربعة ملايين وأربعمائة وأثنين ألفاً وثمانمائة دينار)، تاريخ بدء العمل: 12 يونيو 2014 ويؤمل الانتهاء منه في أكتوبر 2015، ويتمثل المشروع في إنشاء مدرسة إعدادية للبنات على مساحة 14.295.93 متراً مربعاً وتتكون من 3 طوابق وتحتوي على 30 فصلاً دراسياً، صالة رياضة، معامل، قاعة متعددة الأغراض ومكاتب إدارية بالإضافة الى كافة الأعمال الخارجية والمرافق والخدمات.

 

- مدرسة مدينة عيسى الابتدائية للبنين

الجهة الممولة: الصندوق السعودي للتنمية، قيمة العقد: 4.880.800 ملايين دينار (أربعة ملايين وثمانمائة وثمانين ألفاً وثمانمائة دينار)، تاريخ بدء العمل: أغسطس 2014 ويؤمل الانتهاء منه في أكتوبر 2016، ويتمثل المشروع في إنشاء مدرسة إعدادية للبنين على مساحة 26.460 متراً مربعاً وتتكون من 3 طوابق وتحتوي على 35 فصلاً دراسياً، صالة رياضة، معامل، قاعة متعددة الأغراض ومكاتب إدارية بالإضافة الى كافة الأعمال الخارجية والمرافق والخدمات اللازمة.

 

وبالإضافة إلى تلك المشاريع فقد شرعت الوزارة في المشروعين التاليين ضمن خطة وزارة التربية والتعليم ومن ميزانية الحكومة:

 

1. مدرسة ابتدائية / اعدادية للبنين في منطقة وادي السيل بالمحافظة الجنوبية حيث يتم من خلالها تطبيق أفضل الممارسات والخطوات العملية للبناء المستدام، وتبلغ قيمة العقد3,731,341 دينار وسيتم إنشاؤها على مساحة 16626 متراً مربعاً.

 

2. مدرسة ابتدائية / اعدادية للبنات في منطقة وادي السيل بالمحافظة الجنوبية حيث يتم من خلالها تطبيق أفضل الممارسات والخطوات العملية للبناء المستدام، وتبلغ قيمة العقد3,759,499 دينار وسيتم إنشاؤها على مساحة 16626 متراً مربعاً.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 3 | 7:55 ص

      ليتات الحلبة أغلى شيء والخدمات صفر

      الشوارع اللي سويتونها اختربت لان في تسربات للماء وأيام المطر غرقنا والاشارة توقفت عن العمل
      لو صرفتون مبلغ الانارة على الشوارع أحسن . ما عنده يأكل عنده يغرم

    • زائر 2 | 7:51 ص

      اهالي مدينة عيسى

      ليش ما نسوي اعتصام نفس باقي المناطق ونطالب بأرض خاصة بس لطلبات مدينة عيسى بتخلص الاراضي واحنا نطالع

    • زائر 1 | 7:43 ص

      مهتم

      الله يعطيكم العافية .

اقرأ ايضاً