العدد 4512 - الثلثاء 13 يناير 2015م الموافق 22 ربيع الاول 1436هـ

8 آلاف طلب إسكاني جديد سنويّاً بعد فصل راتب الزوجين

المعايير الجديدة للإسكان رفعت سن التقدم للحصول على خدمة إسكانية إلى 21 عاماً
المعايير الجديدة للإسكان رفعت سن التقدم للحصول على خدمة إسكانية إلى 21 عاماً

أوضحت المعلومات الرسمية الصادرة عن وزارة الإسكان أن عدد الطلبات الإسكانية الجديدة سيصل إلى نحو 8 آلاف طلب سنويّاً، وذلك بعد تفعيل قرار فصل راتب الزوجة عن الزوج عند التقدم بطلب خدمة إسكانية (وحدة سكنية، قرض، أرض).

وبيّنت المعلومات أن نسبة الزيادة المتوقعة في عدد الطلبات الإسكانية الجديدة سنويّاً تصل إلى 58 في المئة، وإذا ما أخذ في الاعتبار أن «الإسكان» تسجل حاليّاً 5 آلاف طلب جديد، فإن هذه النسبة ستزيد عدد الطلبات بمقدار 2900 طلب، وبالتالي يصل مجموع الطلبات إلى 8 آلاف تقريباً.


وفقاً لقرار «الإسكان»: لا خدمات إسكانية لمن تقل أعمارهم عن 21 عاماً

فصل راتب الزوجين سيرفع عدد الطلبات الإسكانية إلى 8 آلاف طلب سنوياً

الوسط - علي الموسوي

أفصحت المعلومات الرسمية الصادرة عن وزارة الإسكان أن عدد الطلبات الإسكانية الجديدة سيصل إلى نحو 8 آلاف طلب سنوياً، وذلك بعد تفعيل قرار فصل راتب الزوج عن الزوجة عند التقدم بطلب خدمة إسكانية (وحدة سكنية، قرض، أرض).

وبيّنت المعلومات أن نسبة الزيادة المتوقعة في عدد الطلبات الإسكانية الجديدة سنوياً تصل إلى 58 في المئة، وإذا ما أخذ في الاعتبار أن «الإسكان» تسجل حالياً 5 آلاف طلب جديد، فإن هذه النسبة ستُزيد عدد الطلبات بمقدار 2900 طلب، وبالتالي يصل مجموع الطلبات إلى 8 آلاف تقريباً.

وتوقعت الوزارة أن يرتفع عدد الطلبات الإسكانية عن معدلها بعد تعديل القرار الوزاري، وخاصة بعد فصل راتب الزوج عن الزوجة.

وقالت: «نعم، من المتوقع أن تطرأ زيادة سنوية على حجم الطلبات الجديدة بنسبة 58 في المئة».

ووفقاً لتصريحات رسمية سابقة، فإن عدد الطلبات الإسكانية الموجودة لدى الوزارة حالياً تصل إلى 54 ألف طلب، ومع الزيادة المتوقعة لعدد الطلبات (8 آلاف سنوياً)، فإن إجمالي عدد الطلبات الإسكانية سيصل إلى 86 ألف طلب إسكاني بعد 4 أعوام.

ووفقاً لبرنامج عمل الحكومة الذي يناقشه مجلس النواب حالياً، فإن الحكومة ستعمل على إنشاء 20 ألف وحدة سكنية خلال الأعوام الأربعة المقبلة، وإذا ما تمت تلبية طلبات 20 ألف مواطن خلال هذه الأعوام، فإن إجمالي عدد الطلبات سيقل إلى 66 ألف طلب، إلا أن الوزارة تعوّل على مشاريع المدن الإسكانية في تقليل عدد الطلبات الإسكانية، إلا أن هذه المشاريع مازالت قيد التنفيذ، وبعضها لم يبدأ العمل فيه حتى الآن. ففي حين بدأت الوزارة بإنشاء وحدات سكنية في المدينة الشمالية، وأصبحت 530 وحدة سكنية جاهزة ولم توزع حتى الآن، وعدد آخر قيد الإنشاء، مشروع شرق سترة الإسكان (أحد المشاريع الكبرى) لم تبدأ عمليات الدفان فيه، ومن المتوقع البدء فيها خلال الربع الأول من العام الجاري (2015).

وتأخر الإعلان عن تفعيل المعايير الإسكانية الجديدة أكثر من عامين، على رغم الوعود والتصريحات الرسمية بأنه سيتم تفعيل المعايير قريباً، أو أنها في مراحلها النهائية.

ووضعت الوزارة حلولاً ومعالجات لهذه الزيادة المتوقعة، قائلة: «أما بشأن المعالجات والحلول المقترحة لتقليل هذه الآثار في العمل على إنفاذ وتطوير البرنامج الذي تمت إجازته من قبل مجلس الوزراء في وقت سابق، وهو «برنامج تمويل السكن الاجتماعي»، والعمل على تطويره»، وهو البرنامج الذي تجاوز عدد طلبات الاستفادة منه 1900 طلب، بحسب تصريح سابق لوزير الإسكان.

وأكدت أنها ستعمل على الاستفادة من «مزايا متعددة في هذا البرنامج، أهمها إمكانية الحصول على المسكن بشكل فوري، من دون الحاجة للانتظار، وإتاحة الفرصة للمواطن لاختيار المسكن الذي يتناسب مع متطلباته من حيث النوع والشكل والموقع، مع غير ذلك من مزايا أخرى مبينة في الدراسة والمذكرة المرفوعة لمجلس الوزراء».

ومع دخول القرار المذكور حيّز التنفيذ، اشترطت وزارة الإسكان ضمن المعايير الجديدة لاستحقاق الخدمة الإسكانية، ألا يقل عمر مقدم الطلب على خدمة إسكانية عن 21 عاماً، ما يعني أن من يتزوج قبل سن الـ 21 عاماً لن يتمكن من التقدم للحصول على أي من الخدمات الإسكانية التي توفرها الوزارة، بينما كان في السابق يحق لمن عمره 18 عاماً أن يتقدم بطلب خدمة إسكانية.

وبررت «الإسكان» وضع هذا المعيار في الاستفادة من الخدمات الإسكانية بأنه «يعود السبب في ذلك إلى التوافق مع سن الرشد في القوانين المرتبطة التي تؤهل الفرد لإبرام التصرفات التعاقدية كافة، بما في ذلك العقود، واستناداً لقانون الولاية على المال».

وبحسب المعايير الإسكانية الجديدة، فإن سقف راتب الحصول على خدمة تمليك المسكن (بيت أو شقة) لا يتجاوز 900 دينار لدى التقدم بالطلب، ولا يتجاوز 1200 دينار عند تاريخ تخصيص الطلب الإسكاني، وبالتالي لن يحصل صاحب الطلب على الخدمة الإسكانية إذا زاد راتبه عن 1200 دينار عندما يصل موعد حصوله على الخدمة.

أما بالنسبة لخدمة التمويل الإسكاني (القروض)، فاشترطت الوزارة لمن يريد الحصول على القرض الإسكاني ألا يقل دخله عن 320 ديناراً ولا يزيد على 1200 دينار لدى التقدم بالطلب الإسكاني، وكذلك عند تاريخ تخصيص الخدمة الإسكانية.

وفيما يتعلق بالقسائم السكنية، فيجب ألا يقل دخل المواطن عن 800 دينار عند قبول الطلب، ولا يزيد على 1500 دينار عند تاريخ تخصيص الخدمة الإسكانية.

ولجأت الوزارة إلى إصدار المعايير على شكل قرار وزاري بدلاً من قانون يخضع لرقابة السلطة التشريعية. وقالت إنها لجأت إلى هذه الأداة بسبب أن «هناك في الأصل قانون الإسكان، بل هو مرسوم بقانون رقم 10 لسنة 1976، حيث بيّن هذا القانون الملامح العامة للإسكان، وقد أشار في إحدى مواده إلى إصدار قرار للإسكان ينظم الإجراءات والمعايير المتطلبة للخدمة الإسكانية».

ورأت أن «إصدار المعايير المتعلقة بالإسكان عن طريق القرار الوزاري وليس عن طريق القانون يمنح الوزارة إمكانات أكبر لمجابهة أية تعديلات على هذه المعايير، تقتضيها الظروف الاقتصادية أو الاجتماعية أو السياسية، بسرعة معقولة، بسبب المرونة التي يتسم بها القرار الوزاري في هذا الجانب أكثر من التشريع، وذلك كله بالنظر إلى طبيعة قطاع الإسكان باعتباره مرفقاً عاماً يتعامل مع قطاع عريض من المواطنين، وهو بذلك بحاجة لتنظيم متجدد يجاري المتغيرات الاجتماعية والاقتصادية».

العدد 4512 - الثلثاء 13 يناير 2015م الموافق 22 ربيع الاول 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 19 | 4:45 م

      وزارة الاسكان تنجز المشاريع بسرعة

      بسبب البحرينين الجدد صار الوضع اصعب على البحرينيين الاصليين،ارباح عائدات النفط والغاز والمشاريع الاخرى للبلد تذهب لل جديد لاسباب لا تصب بمصلحة الوطن اساسا

    • زائر 18 | 9:54 ص

      يالله

      الخوف ليس فقط من زيادة طلبات الاسكان ولكن الزيادة السكانية التى سوف تاكل الخضر واليابس

    • زائر 17 | 8:22 ص

      ؟؟؟؟؟؟

      اعطونا اول احنا اللي حتى شقه اجار مو قادرين نطلع بعدين اعطوهم

    • زائر 16 | 7:13 ص

      الوالد بصير (جد) وطلبه من 93 حق وحده سكنيه وللحين ينتضر

      الوالد طلبه من 93 وللحين ماحصل بيت اسكان
      وللحين نحارس وكل سنه نترقب !!!!!

    • زائر 15 | 6:18 ص

      قرار خاطئ

      انا ضد هالقرار وشوفو شلون بيزيد العدد والضغط ..ليش مايشترون ليهم بيوت رواتبهم زينه شنو هالرزاله

    • زائر 14 | 4:26 ص

      املنا بالله

      فعلا يا فاضل لازم تسوي حملة في التويتر
      والله يرزقك والشكوى لله

    • زائر 13 | 4:19 ص

      القسايم

      انزين انا كان عندي طلب وحده وبعدين جمدوا طلبي لان يقولون راتبك مع زوجتك يتعدى 1200 فاضطريت اني اشوف خدمه ثانية وطبعا الكل اللي مثلي اضطر انه يغير طلبه قسيمة او قرض او ما شابه ذلك وبعد صدور قرار فصل راتب الزوجة عن الزوج قالوا ان اللي جمدنا طلبه او ما صار عليه سنتين يرجعون طلبه رغم علمهم ان اللي اتجمدت طلباتهم اخذوا خدمة ثانية ولما اتصلت عليهم اريدهم يرجعون طلبي قالوا يصير طلب جديد. انا استنتجت من هذي العملية ان هذي الخطة هو للتخلص من اعداد كبيرة كانت تصرف لها ال100 دينار

    • زائر 9 | 1:25 ص

      قرار فصل راتب الزوجين خطء كبير

      لانه سيزيد عدد الطلبات بشكل كبير كان على وزارة الاسكان ايجاد حلول للذين يزيد دخل الزوجين عن 900 دينار وليس فصل الراتب
      الحل الثاني تقدر وزارة الاسكان توزيع الاراضي في مشاريع المدن على اصحاب الطلبات بالمجان واشتراط الابناء خلال اربع سنوات والا يتم سجب الارض مع توفير مرونه للقروض بتعاون مع البنوك

    • زائر 8 | 1:21 ص

      الملچاوي

      الحل بسيط جدا إيقاف التجنيس
      ...الجدد
      بيوقف عدد كبير من طلبات الإسكان وبتوفر
      لينا بيوت جاهزة لسكن بعد ...

    • زائر 6 | 12:47 ص

      فاضل 14-1-1995

      اليوم أتم الـ 20 سنه ضبط
      ومن باجر امشي في الـ 21 سنه انتظر
      وحده سكنية
      فاضل 14-1-1995

    • زائر 7 زائر 6 | 1:18 ص

      كاسر خاطري

      انت شخص كل يوم تعلق بخصوص الإسكان
      معقول مافي تواصل معاك من الاسكان او اتصال يستفسرون لان طلبك قديم حده
      ونحن طلبنا 2002 وحصلنا
      شنو مسكين انت

    • زائر 10 زائر 6 | 1:39 ص

      هاشتاق

      تحتاج لحملة في تويتر كتضامن معاك يا فاضل بمناسبة عشرين سنة تنتظر او يعطونك البيت ببلاش
      #فاضل_20_سنة_ينتظر_بيت_اسكان

    • زائر 11 زائر 6 | 2:48 ص

      الى زائر( 6 ) عندي لك فكره!!!!

      المفروض اسوي عيد ميلاد مع اولادك ،وتكتب على الكيكة 20 سنه ننتظر الوحدة السكنية افرح مع اولادك ،وصور الحفل وطرشه على اليوتيوب ،ونستغرام ،ولا تنسه صور البطاقة وحدة الأسكان مع الفيديو، ونسخه الى صحيفة الوسط ،وشكراً***###

    • زائر 12 زائر 6 | 4:07 ص

      نحن لا نهزم

      ليش الخساير
      فاضل طرق جميع الأبواب حسبما ذكر في السابق والكيكة يخليها للبيت الجديد ويكتب عليها عدد سنين الانتظار الطويلة
      وينزلها في الانستغرام واليوتيوب
      والله وياك يا حجّي فاضل
      وقعد احسب الشيب

    • زائر 4 | 11:17 م

      لا يوجد حل

      اوقفو الفساد وبعدها ستحل جميع الامور من اسكان صحه تعليم وجميع الخدمات

    • زائر 3 | 10:47 م

      كارثة الإسكان قنبلة ستنفجر في 2022

      نسبة الزيادة المتوقعة في عدد الطلبات الإسكانية الجديدة سنوياً تصل إلى 58 في المئة، وبالتالي يصل مجموع الطلبات إلى 8 آلاف تقريباً...
      أي خلال 5 سنوات فقط سيضاف 40000 ألف طلب (عدد الطلبات الحالية) وبعد 10 سنوات سيضاف 80 ألف طلب.. وإذا إستمر العجز في تغطية الطلبات الحالية فإحسبها..

    • زائر 2 | 10:02 م

      صبحكم الله بالخير

      عجل وين خطتك يا الوزير الخمسية ترى باقي سنة عليها هههههههه

اقرأ ايضاً