العدد 4514 - الخميس 15 يناير 2015م الموافق 24 ربيع الاول 1436هـ

انتحارية اسطنبول أرملة جهادي في تنظيم "داعش"

هجوم انتحاري استهدف مقرا للشرطة في اسطنبول - ا ف ب
هجوم انتحاري استهدف مقرا للشرطة في اسطنبول - ا ف ب

أفادت صحيفة حرييت التركية اليوم الجمعة (16 يناير/ كانون الثاني 2015) أن الشابة الروسية الأصل التي نفذت هجوما انتحاريا في اسطنبول أدى إلى مقتل شرطي في 6 كانون الثاني/يناير هي أرملة متشدد نروجي قاتلت إلى جانبه في سوريا في صفوف الجهاديين.

وأوضحت صحف تركية ان الانتحارية تدعى ديانا رمضانوفا المتحدرة من منطقة داغستان الروسية المسلمة، لكن السلطات الروسية لم تؤكد هويتها حتى الآن.

وأكدت حرييت أن الانتحارية كانت متزوجة من مواطن نروجي شيشاني الأصل هو أبو علوفيتش ادلبيجيف، قتل في كانون ديسمبر/ الاول الفائت في سوريا بينما كان يقاتل في صفوف تنظيم "الدولة الإسلامية".

وأضافت ان الزوجين توجها الى سوريا في تموز/يوليو الفائت عبر تركيا. بعد مقتل زوجها، عادت رمضانوفا الى تركيا بشكل غير شرعي في 26 كانون الاول/ديسمبر قبل الهجوم الانتحاري في 6 كانون الثاني/يناير على مركز للشرطة في حي سلطان احمد السياحي في اسطنبول.

واكدت عائلة ابو ادلبيجيف الجمعة ان ارملته هي التي نفذت على ما يبدو هذا الهجوم الانتحاري. وأوضحت والدة الزوج للتلفزيون النروجي "لا اعتقد انها تستطيع مواصلة حياتها. وقالت ان ابو علوفيتش ينعم بالسلام وانها تريد أن تنعم بالسلام هي أيضا".

وأضافت "توقفت اتصالاتنا بها اعتبارا من مساء الخامس من كانون الثاني/يناير"، مشيرة إلى انه لا يستطيع احد "معرفة ما سيحصل".

وفي حال تاكيد هذه المعلومات، فستشكل اول دليل على ضلوع جهاديين في الهجوم.

ففي مرحلة اولى تبنت الهجوم مجموعة يسارية تركية متطرفة سرية سبق ان شنت هجمات عنيفة في تركيا منذ التسعينات.

لكن حزب جبهة تحرير الشعب تراجع عن إعلانه بعد أيام متحدثا عن "مشكلة فنية"، كما لم يتعرف والدا الانتحارية التي أعلنت هويتها على جثتها في المشرحة.

وتم تعزيز الإجراءات الأمنية في الأشهر الأخيرة في تركيا خشية وقوع هجمات سواء من المتمردين الأكراد أو جهاديي تنظيم "الدولة الإسلامية".

وأكدت صحيفة كومرسانت الروسية الخميس ان أجهزة الامن في داغستان مقتنعة كذلك بان رمضانوفا نفذت الهجوم الانتحاري في اسطنبول.

 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 2 | 4:19 م

      النار بدأت تاكل في بعضها

      يوم مشاكل بفرنسا ويوم بالأسطمبول وووو
      هذا الأرهاب اليي تدعمونه
      ياكل فيكم اليوم

    • زائر 4 زائر 2 | 1:10 ص

      ؟

      هل تعرف خبث السياسة؟!

اقرأ ايضاً