العدد 4517 - الأحد 18 يناير 2015م الموافق 27 ربيع الاول 1436هـ

محافظة يمنية تهدد بوقف إنتاج النفط وعصيان في الجنوب احتجاجاً على خطف بن مبارك

حذر محافظ شبوة (جنوب اليمن) من أن إنتاج النفط سيتوقف اعتباراً من منتصف ليل أمس الأحد (18 يناير/ كانون الثاني 2015) في هذه المنطقة إذا لم يتم الإفراج عن مدير مكتب الرئيس اليمني، المنحدر من هذه المنطقة والذي يحتجزه عناصر الميليشيا الحوثية.

وقال المحافظ أحمد علي بلحاج إن شركات النفط في شبوة ستتوقف عن إنتاج النفط اعتباراً من منتصف هذه الليلة إذا لم يتم الإفراج عن أحمد عوض بن مبارك مدير مكتب الرئيس اليمين عبد ربه منصور هادي.

وأضاف إن هذه القرار يهدف إلى التعبير عن تضامن المحافظة مع بن مبارك المتحدر من شبوة والذي خطف السبت في صنعاء من قبل ميليشيا «أنصار الله». وبن مبارك يمثل الجنوب في الحوار الوطني الذي نظم لصياغة مشروع دستور جديد للبلاد.

وحذر المحافظ من أن العمليات في محطة بلحاف للغاز الواقعة في محافظة شبوة، ستتوقف أيضاً. وفي شبوة ثلاثة حقول نفطية تنتج حوالي 50 ألف برميل في اليوم.

وأكدت مصادر صناعية أن الشركات الناشطة في شبوة تلقت الأمر بوقف الإنتاج منتصف ليل الأحد إذا لم يتم الإفراج عن مدير مكتب الرئيس.

وعملية خطف مدير مكتب الرئيس اليمني تشكل ضربة جديدة للسلطات التي ضعف نفوذها كثيراً في يمن تمزقه أعمال العنف.

وتسعى الجماعة الحوثية بذلك إلى الضغط لتغيير مشروع الدستور الذي تعارض فيه إقامة يمن فيدرالي مؤلف من ست مناطق.

وجاءت عملية الخطف قبل اجتماع السبت لأمانة سر الحوار الوطني التي يرئسها بن مبارك الذي اضطلع بدور في صياغة مشروع الدستور الجديد. ويعارض الحوثيون هذا المشروع.

وبدأ أبناء قبائل محافظة شبوه جنوبي اليمن أمس عصياناً مدنياً شاملاً، استجابة للبيان الصادر عن اللقاء الجنوبي الموسع لأبناء الجنوب في العاصمة صنعاء.

وقال الشيخ عوض ابن الوزير العولقي أحد شيوخ شبوه لوكالة الأنباء الألمانية (د.ب.أ) إن جميع المرافق الحكومية علقت أعمالها أمس بالإضافة إلى مقر السلطة المحلية، مساندة منهم لأبناء الجنوب وذلك للمطالبة بالإفراج عن أحمد مدير مكتب رئيس الجمهورية اليمنية.

وقال العولقي إنه لا يجب استخدام قوة السلاح لتحقيق بعض الأهداف السياسية.

من جهة أخرى قال مصدر صحافي إن محافظة شبوه أصيبت أمس بشلل تام، مضيفاً أن قبليين نصبوا عدداً من النقاط باتجاه محافظة مأرب، والبيضاء الواقعة في الحدود الشمالية مع المحافظة كما تم قطع عدد من الطرق المؤدية إلى الحدود الشمالية عن الجنوب احتجاجاً على اختطاف بن مبارك.

من جهته قال عضو المكتب السياسي لأنصار الله الحوثية محمد البخيتي لـ (د.ب.أ) إن السلطة اليمنية هي من أجبرتهم على اتخاذ تلك الخطوة، موضحاً أن أعضاء المجلس السياسي لأنصار الله حاولوا قدر المستطاع إقناع السلطة بالتوقف عن تنفيذ بعض الخطوات المدمرة للبلاد.

وأضاف البخيتي أنهم أصبحوا بين خيارين، إما مواجهة السلطة «المدمرة» و»فسادها»، أو السكوت عن كل ذلك وتركها تنفرد في القرار السياسي الذي يهدد بتفكيك اليمن واستهداف منشآته الحيوية.

العدد 4517 - الأحد 18 يناير 2015م الموافق 27 ربيع الاول 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً