العدد 4525 - الإثنين 26 يناير 2015م الموافق 05 ربيع الثاني 1436هـ

العاهل السعودي الجديد يريد تنويع الاقتصاد

أكد مسئولون سعوديون الاثنين ان العاهل الجديد خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز يريد تنويع الاقتصاد للحد من الاعتماد على عائدات النفط، وذلك خصوصا عبر تسهيل الاستثمارات.

وقال محافظ الهيئة العامة للاستثمار عبداللطيف العثمان ان «الملك سلمان يدعم الترويج للمملكة كوجهة للاستثمارات» من الخارج، وذلك خلال مؤتمر اقتصادي في الرياض.

واضاف العثمان ان المملكة التي تعد اكبر مصدر للنفط في العالم وتحصل على 90 في المئة من عائداتها العامة من الذهب الاسود تنوي تطوير قطاعات الصحة والنقل والمناجم اضافة الى تكنولوجيا المعلومات والاتصالات.

وادى انخفاض اسعار النفط بأكثر من 50 في المئة منذ يونيو/ حزيران الى اعلان السعودية موازنة مع عجز ضخم للعام 2015.

واوضح العثمان خلال المنتدى الاقتصادي الذي يجمع كل سنة في المملكة مسئولين سعوديين وقادة عالميين في مجال الاقتصاد «لقد حددنا استثمارات بحوالي 140 مليار دولا في مجالات الصحة والنقل خلال السنوات الخمس المقبلة».

ويشارك في المنتدى الرئيس التنفيذي لغوغل اريك شميت.

واشار العثمان الى وجود رغبة في السعودية لاحداث «تغيير» في قطاعات الخدمات المالية والسياحة والعقار، مع التركيز على التعليم و «الابتكار».

وردا على مخاوف المستثمرين العالميين ازاء صعوبة الاعمال في المملكة خصوصا بسبب العوائق الادارية، قال وزير الخدمة المدنية عبدالرحمن البراك ان «مكافحة البيروقراطية» تشكل «اولوية».

وخلف الملك سلمان اخاه الملك عبدالله الذي توفي فجر الجمعة عن اكثر من تسعين عاما.

وقال العثمان من جهته ان «انتقال الحكم بسلاسة الى الملك سلمان يشهد على الاستقرار وعلى التزام قادتنا».

وذكر انه في عهد الملك عبدالله الذي وصفه بأنه كان عهد «التغيير»، «تضاعفت الاستثمارات الخارجية المباشرة (في السعودية) خمسة اضعاف لتصل الى 220 مليار دولار»، فيما انضمت المملكة الى مجموعة العشرين التي تضم اكبر اقتصادات في العالم، والى منظمة التجارة العالمية.

العدد 4525 - الإثنين 26 يناير 2015م الموافق 05 ربيع الثاني 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً